ادعية واذكار

أدعية رمضان اليومية بالصور من أجمل الأدعية الجامعة

أدعية رمضان اليومية بالصور

رمضان شهر عظيم من أشهر الله تعالى، اختص الله تعالى به عباده المؤمنين لكي يغفر لهم ذنوبهم وما أسرفوا فيه على أنفسهم، فجعل لهم الصيام وقراءة القرآن والتطوع كل ذلك بأجور عظيمة جدًّا في هذا الشهر، وجعل جائزة كبرى في العشر الأواخر من هذا الشهر هي جائزة ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، التي ينبغي على كل مسلم أن يسبق إليها وأن يتعبد لله تعالى في هذه الله عسى أن يغفر له رب العالمين سبحانه.

ادعية رمضان
ادعية رمضان

ونحن في هذا الموضوع أدعية رمضان اليومية بالصور من أجمل الأدعية الجامعة، نتعرض إلى بعض الأدعية الرمضانية عظيمة النفع إن شاء الله تعالى، ونسأل الله تعالى أن يعيد علينا هذا الشهر الكريم بفضله ومنته.

بدأت روائح رمضان
بدأت روائح رمضان

فضل صوم رمضان:

قال تعالى: ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِى أُنزِلَ فِيهِ ٱلْقُرْآنُ ﴾ [البقرة: 185].

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا جاء رمضان فُتّحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين)).

انظر أيضًا: رمزيات أدعية رمضانية

اللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليـه وسلـم: (( من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه)).

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: لما حضر رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((قد جاءكم رمضان، شهر مبارك، افترض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغـلق فيه أبواب الجحـيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِم خيرها فقد حُرِم)).

رمضان
رمضان

فضل الدعاء في رمضان:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن لله عتقاء في كل يوم وليلة لكل عبد منهم دعوة مستجابة)).

عبد الله بن عمرو بن العاص يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( للصائم عند فطره دعوة ما ترد)).

رمضان كريم
رمضان كريم

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم))

دعوات جامعة من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات) رواه مسلم.

أدعية رمضانية
أدعية رمضانية

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم) متفق عليه.

الأدعية المستجابة في شهر رمضان
الأدعية المستجابة في شهر رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم: (يتعوذ من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء) رواه مسلم.

مستنين رمضان
مستنين رمضان

عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: (اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك) رواه البخاري.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع)، ثم يقول: (اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع) رواه النسائي، وصححه الألباني.

رمضان
رمضان

عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت) رواه أبو داود.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201) رواه البخاري.

عن عمار بن ياسر رضي الله عنه، قال: دعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين) رواه النسائي.

انظر أيضًا: صور أدعية رمضانية

رمضان
رمضان

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية رمضان اليومية بالصور من أجمل الأدعية الجامعة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية الرمضانية العظيمة، وتكلمنا عن فضل هذا الشهر وفضل الدعاء فيه، وأن الدعاء فيه مستجاب بإذن الله تعالى، فلا ينبغي للمسلم أن يُهمل في العبادة في هذا الشهر، بل يجعله هو الشهر الذي يعتمد عليه في شحن طاقته الإيمانية، ورفع مستواه الإيماني إلى أعلى درجة إن شاء الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى