إسلاميات

زوجات النبي محمد صلي الله عليه وسلم وترتيبهم

سيكون حديثنا اليوم عن زوجات نبينا وخاتم المرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم،وقد كرم الله زوجات النبي في كتابه الكريم فقال:(النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا).
فهن أمهات المؤمنين، أشرف نساء الأرض،وما أحوجنا في تلك الأيام إلي التأسي بهن وأخذهن قدوة،فهن خير مثال للصبر والطاعة والإمتثال لأوامر الله ونبيه،فهيا بنا نتعرف علي زوجات النبي صلي الله عليه وسلم بالترتيب ونعرف نبذة عن حياتهن ،وعن السبب الذي دفع رسول الله صلي الله عليه وسلم بالزواج بهن،كل ذلك وأكثر سوف نعرفه في السطور القادمة.

ترتيب زوجات النبي صلي الله عليه وسلم

اختلف علماء المسلمين والمؤرخين عن الترتيب الزمني الدقيق لزواج النبي صلي الله عليه وسلم من زوجاته رضوان الله عليهن،فكان سبب اختلافهم هو تعدد أراء العلماء الأفاضل في الأمر الضابط لإعتماد الزواج ،هل يجب الدخول علي الزوجة أم يكفي عقد الزواج ،لأن هناك زوجات للنبي لم يدخل عليهن،ولكن اتفق جمهور العلماء العلماء  أن الزوجات الذي دخل بهن رسول الله صلي الله عليه وسلم يكون ترتيبهم كالأتي:

  • أول زوجات النبي: السيدة خديجة رضي الله عنها.
  • ثاني زوجات النبي: السيدة سودة بنت زمعة رضي الله عنها.
  • ثالث زوجات النبي:السيدة عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها.
  • رابع زوجات النبي:السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب.
  • خامس زوجات النبي:السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.
  • سادس زوجات النبي:السيدة أم سلمة رضي الله عنها.
  • سابع زوجات النبي:السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها.
  • ثامن زوجات النبي:السيدة جويرية بنت الحارث رضي الله عنها.
  • تاسع زوجات النبي:السيدة صفية بنت حُيَيّ رضي الله عنها.
  • عاشر زوجات النبي:السيدة أم حبيبة رضي الله عنها.
  • حادي عشر زوجات النبي:السيدة ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها.

بعد أن تعرفنا علي أسماء أمهات المؤمنين وترتيبهم،هيا بنا نتكلم علي كل زوجة من أمهات المؤمنين علي حدا.

أم المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها.

السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها كانت امرأة غنية ولها تجارة عظيمة فكان العديد من الرجال يعملون في تجارتها،فكانت السيدة خديجة تسمع عن محمد بن عبد الله ومدي صدقه وأمانته وأنه كان يلقب بالصادق الأمين ،فأرادت أن تستأجره ليعمل في تجارتها فوافق،فكانت تسمع عنه وهو يتاجر مدي صدقه وأمانته في التجارة وعدم غشه للناس وذكره للعيب في الشيء قبل أن يشتريه أحد،فأعجبت بأمانته،فعرضت الزواج عليه فوافق النبي صلي الله عليه وسلم وكان عمره أنذاك 25 عاماً وكان عمر السيدة خديجة 40 عاماً،فكانت خير الزوجة له فلم يتزوج عليها النبي قط في حياتها.

أم المؤمنين السيدة سودة بنت زمعة رضي الله عنها

لقد تزوج النبي صلي الله عليه وسلم من السيدة سودة بنت زمعة بعد وفاة السيدة خديجة بثلاث سنوات،وكانت السيدة سودة متزوجه قبل ذلك بابن عمها السكران بن عمرو فسمعوا عن دعوة النبي والرسالة التي أتي بها فأمنت به هي زوجها،ولما توفي زوجها قرر أن يتزوجها النبي مخافة عليها من الفتنة في دينها وتكريما لها.

يمكنك الاطلاع أيضاً علي : كم عدد زوجات الرسول لابن عثيمين

أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها

السيدة عائشة بنت أبي بكر هي الزوجة الوحيدة التي تزوجها النبي بكراً،فكانت أحب زوجات النبي له،وكانت أفقه نساء المؤمنين وأعلمهن بكتاب الله وسنة نبيه ،فدائماً ما كان الصحابة اذا اختلفوا في أمور دينهم يلجؤون إليها فتجيبهم.وكانت أكثر نساء النبي رواية للحديث فروي عنها 2210 حديث شريف.

أم المؤمنين السيدة حفصة بنت عمر رضي الله عنها

السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما كانت متزوجة بخنيس بن حذافة السهمي ،فمات زوجها في إحدي الغزوات وهو يجاهد مع رسول الله،فأراد أبيها عمر بن الخطاب أن يزوجها لأحد الصحابة فذهب لعثمان بن عفان وأبي بكر وعرض علي كل واحد منهما أن يتزوج ابنته فلم يأخد منهما الجواب الشافي،فخطبها رسول الله صلي الله عليه وسلم،وقد عرف عن السيدة حفصة رجاحة عقلها وبلاغتها وحرصها الدائم علي التعلم فروي عنها ستين حديثاً.

أم المؤمنين السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها

كانت السيدة زينب بنت خزيمة تسمي بأم المساكين لكثرة التصدق عليهم وإطعامهم،وكانت متزوجة بعبد الله بن جحش ،وقد استشهد زوجها في غزوة أحد ،فعلم النبي بخبرها فتزوجها ولكنها توفت بعد زواجها بشهرين أو ثلاثة عن عمر يناهز الثلاثين عاماً.

يمكنك الإطلاع أيضاً علي : معلومات دينية عن الرسول

أم المؤمنين السيدة أم سلمة رضي الله عنها

كانت السيدة أم سلمة متزوجه بأبي سلمة رضي الله عنه،فلما توفي زوجها حزنت حزناً شديداً عليه فدعت الله أن تتزوج رجلاً خيراً منه فتزوجها رسول الله صلي الله عليه وسلم،وقد عرف عن أم سلمة علمها الغزير وبلغ ما روته من الحديث 378 حديثاً شريفاً،وقد توفت في خلافة يزيد بن معاوية عن عمر يناهز التسعين عاماً.

أم المؤمنين السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها

السيدة زينب بنت جحش هي ابنة عمة رسول الله صلي الله عليه وسلم ،وكانت متزوجة بزيد بن حارثة مولي رسول الله ،فلم يستمر زواجهما طويلاً فطلقها زيد ونزل فيها قول الله(فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّـهِ مَفْعُولًا).
فتزوجها رسول الله وكان هذا الزواج أمر من الله لنبيه فكانت كثيرا ما كانت تقول( إنَّ اللَّهَ أنْكَحَنِي في السَّمَاءِ).وكانت معروفة بكثرة تصدقها فكان كثيراً ما كان يثني عليها رسول الله،وتوفت في خلافة عمر بن الخطاب.

يمكنك الاطلاع أيضاً علي : قصص زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

أم المؤمنين السيدة جويرية بنت الحارث رضي الله عنها

كانت السيدة جويرية بنت الحارث من بني المصطلق وكان قومها يحاربون رسول الله فلما انهزموا ،وقع أكثر من 700 أسري وكانت منهم السيدة جويرية التي أسماها النبي بعد ذلك بذلك الاسم بعد أن كان اسمها (برّة)،فكانت من الاسري فتزوجها رسول الله وأعتق قومها من الأسر صداقاً لها،فكانت زواجها من النبي خيراً لقومها.

أم المؤمنين السيدة صفية بنت حُيَيّ رضي الله عنها

كانت السيدة صفية متزوجة من كنانة بن الربيع وكان شاعراً يهودياً قتل يوم خيبر،فكانت من السبايا فكانت من نصيب دحية الكلبي فأهداها لرسول الله فتزوجها وأعتقها،وكان يقال أنها من ذرية هارون عليه السلام،توفت في خلافة معاوية ودفنت في البقيع.

أم المؤمنين السيدة أم حبيبة رضي الله عنها

السيدة أم حبيبة هي رملة بنت أبي سفيان كانت متزوجة من عبيد الله بن جحش أثناء هجرتها إلي الحبشة فلما ارتد زوجها عن الإسلام ثبتت هي علي دينها وأعرضت عنه حتي مات،فعلم الرسول بأمرها فأرسل إلي النجاشي ملك الحبشة بعقد زواجه عليها فتوجها النبي،وروي عنها 65 حديثا ،وتوفيت في المدينة المنورة.

أم المومنين السيدة ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها

السيدة ميمونة بنت الحارث كانت متزوجة في الجاهلية من مسعود بن عمرو الثقفي ،ثم تزوجت بعد ذلك من أبي رُهم بن عبد العزى فلما توفي عنها زوجها،تزوجها النبي ،وكانت معروفة بالورع وكثرة صلة الأرحام فروي عن عائشة أنها قالت عن ميمونة ( أما أنَّها كانَت من أتقانا للَّهِ وأوصلِنا للرَّحِمِ)وتوفت عن عمر يناهز الثمانين عاماً.

وفي النهاية نتمني ان تكون المعلومات المطروحة في المقالة قد أفادتكم حول زوجات رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم ويمكنك مشاركة المقالة علي مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى