ادعية واذكار

دعاء قبل نوم قصير يغفر الذنوب ويجلب الرزق

دعاء قبل نوم، هناك العديد من المسلمين من يبحث عن ادعية قبل النوم، نظرا لانهم يعرفون فضل هذه الادعية، فقد كان رسول صلى الله عليه وسلم يدعو بها ويدوام عليها، لذا من خلال موقع احلم سوف نقدم لكم مجموعة من اجمل ادعية قبل النوم، فاذا كنت ترغب فى معرفتها فقط تابعنا خلال الاسطر القادمة.

دعاء قبل نوم
دعاء قبل نوم

أدعية قبل النوم تحفظك من الشيطان 

أوصانا  الرسول صل الله عليه وسلم بالوضوء والنوم على الجنب الايمن عندما نأوى الى الفراش، وان نتلوا بعض الادعية التى اوصانا بها.

وهناك العديد من الادعية التى يستحب ترديدها قبل النوم، ومنها ما يلى:

  •  “اللّهمّ أسلمت نفسي إليك، وفوّضت أمري إليك، ووجّهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلّا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيّك الذي أرسلت”.
  •  “باسمك ربّي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصّالحين”.
  • “اللهم باسمك أحيا وأموت”.
  •  “اللّهمّ إنّي أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شرّ ما أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت تكشف المغرم والمأثم، اللّهمّ لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ، سبحانك اللّهمّ وبحمدك”.
  •  “اللّهمّ ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنّا الدّين، وأغننا من الفقر”.
  • “بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفكّ رهاني، واجعلني في النديّ الأعلى”.
  •  “الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء أعوذ بك من النار”.
  • اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك”.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على ادعية الكرب 

أفضل ادعية قبل النوم تغفر الذنوب

النوم هو الميتة الصغرى، لذلك على الانسان تحصين نفسه قبل النوم، كما وصانا الرسول صل الله عليه وسلم، وهذه الادعية لها فضل كبير على المسلمين، ومن افضالها انها تغفر الذنوب للعبد، ومن هذه الادعية ما يلى:

  • “اللَّهُمَّ غَارَتِ النُّجُومُ، وَهَدَأَتِ الْعُيُونُ، وَأَنْتَ حَيُّ قَيُّومٌ، لَا تَأْخُذُكَ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ، يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ، أَهْدِئْ لِيَلِي، وَأَنِمْ عَيْنِي”
  • “اللهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبْعِ وما أظلَّتْ وربَّ الأرَضينَ وما أقلَّتْ وربَّ الشَّيَاطينِ وما أضلَّتْ كُنْ لي جارًا مِن شرِّ خلقِك أجمعينَ أن يفرُطَ عليَّ أحَدٌ منهم أو يَطْغى عَزَّ جارُك وتبارَك اسمُك”.
  • “يا الله إنك علام الغيوب ومطلع على ما تخفيه لنا الأقدار، فاللهم ارزقني الرضا بما قدرته لي وعلي من أقدار. اللهم إني أسألك العفو في الدنيا والآخرة”.
  • “اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لايطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك”.
  •  اللهم إني أسألك في ليلتي هذه أن تحفظني بحفظك من شر ما أعلمه، ومن شر ما لا أعلمه، وأن تزيل همي وتوسع رزقي وتفرج كربي وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم مجيب الدعوات أسألك برحمتك يا ذا الجلال والإكرام أن ترزقني علمًا نافعًا، وتنفع بي أمتك وتكتبيني مع الصالحين والأبرار والصديقين.
  • “من قال حين يأوي إلى فراشِه : لا إلهَ إلا اللهُ، وحده لا شريكَ له، له الملكُ، وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ، سبحان اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ. غُفِرَتْ له ذنوبُه أو قال : خطاياه، شكَّ مِسْعَرٌ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ”.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على ادعية الهم والحزن

أفضل ادعية قبل النوم تجلب الرزق

ان الدعاء وذكر الله من افضل العبادات، التى تريح العقل وتطمئن القلب، فالدعاء قبل النوم يساعدك على النوم، ويحصنك من الشيطان الرجيم ويجلب لك الرزق، ومن بين تلك الادعية:

  •  “اللهم سخر لى رزقى، واعصمنى من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لى رزقًا حلالًا، وعجل لى به يا نعم المجيب” .
  • “اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير”.
  • “اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة وهون علي كل صعب ويسر علي كل عسير اللهم أقذف في قلبي رجائك وأقطعه عمن سواك حتى لاأرجو أحدا غيرك ، اللهم وماضعفت عنه قوتي وقصر عنه عملي ولم تنتهي إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي ولم يجري على لساني مما أعطيت أحدا من الأولين والآخرين من اليقين فخصني به يارب العالمين”.
  •  “اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك”.
  •  “اللّهمّ أنت خلقت نفسي وأنت تتوفّاها، لك مماتها ومحياها، اللّهمّ إن توفّيتها فاغفر لها وإن أحييتها فاحفظها، اللّهمّ إنّي أسألك العافية”.

وبذلك نكون قد انتهينا من عرض افضل الادعية التى تردد قبل النوم، وكما وضحنا لحضراتكم ان هذه الادعية تريح العقل، وتطمئن القلب، وتهدى البال، فالدعاء دواء فهو يدفع البلاء ويخففه ويمنع نزوله، فالدعاء سلاح المؤمن. فى الدعاء انت تتناجى مع ملك الملوك، الذى له ملكوت كل شىء، فالدعاء شافى للهموم و الاحزان و ضيق الصدر، الدعاء سلاح المظلومين ومفزع المكسورين.نتمى ان نكون لبينا رغباتكم، وندعو الله عز وجل ان يريح بالكم، ويحقق لكم المطلوب وينجيكم من المرهوب، دمتم سالمين، وحفظكم الله من الشيطان الرجيم، وانتظرونا فى المزيد من الادعية.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على ادعية يومية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى