شخصيات وأعلام

دكتورة نهال الشقنقيري – نبذة عن واحدة من أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم

إن الدكتورة المصرية الشهيرة نهال الشقنقيري تعد من ضمن النماذج المشرفة للطبيبة العربية ، التي قامت بتكريس جُل حياتها على مدار نحو اثنين وعشرون عام ، واتخذت من أهم وأجمل مهنة ألا وهي الطب اتخذتها لعمل الخير ، وقد أعطت حياتها كلها كي تصبح نور عيون الصغار الفقراء وذويهم حيث تقوم بإجراء عمليات لهم مجاناً بالمستشفى الجامعي بمحافظة الإسكندرية ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم دكتورة نهال الشقنقيري – نبذة عن واحدة من أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم.

الدكتورة نهال الشقنقيري:

  1. تعمل الطبيبة أستاذة بقسم طب وجراحة العيون بكلية الطب في جامعة الإسكندرية العريقة ، وقد تم اختيارها ضمن واحدة من أكثر مائة شخصية تأثيراً على مستوى العالم بطب وجراحة العيون ، وذلك كان في العام ألفين وواحد وعشرون.
  2. وتعد الدكتورة أنموذجاً مشرفاً يحتذي به في الإخلاص والتفاني والعمل الدؤوب وإسهامات لا حصر لها بخدمة المصريين فقامت بتقديم خدمات علاجية وصحية وتعليمية بمجالها في المستشفى الجامعي بقسم الرمد.
  3. حيث ساعدت من خلال مكانها هذا بإجراء الآلاف من العمليات الجراحية للصغار الفقراء الموجودون بمحافظة الإسكندرية وكافة محافظات جمهورية مصر العربية ، كل هذا من غير أي نقوم أو أجر حتى وصل خبرها للكثير من الدول.

تكريم رئيس جامعة الإسكندرية للدكتورة نهال الشقنقيري:

  1. لقد استقبل رئيس جامعة الإسكندرية وهو الطبيب عبد العزيز قنصوه ، الطبيبة نهال الشقنقيري على اعتبارها أنها من ضمن النماذج المشرفة الموجودة بالجامعة ، حيث كرست المرأة حياتها للعمل بمركز جراحات اليوم الواحد بالمستشفى الميري.
  2. وهي متفرغة كلياً للأعمال الإنسانية ، وفي وقتنا الراهن تقوم الشقنقيري بنقل خبرتها للأجيال الشابة من الدكاترة المتخصصين بالمياه البيضاء للأطفال الصغار.
  3. كما أكد رئيس جامعة الإسكندرية أثناء لقائه بالدكتور على أنه يعتز ويدعم جهودها في كافة المجالات ، كما أن الجامعة تقدير أيما تقدير ما تبذله من جهود وعطاء لخدمة المنظومة العلمية والبحثية ، بالإضافة لخدمة المجتمع المصري كله.

تكريم الرئيس لنهال الشقنقيري:

  1. لقد قام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في شهر مارس من العام ألفين وتسعة عشر ، وأثناء احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية.
  2. الذي قامت بتنظيمه وزارة التضامن الاجتماعي بالاشتراك مع وزارة التخطيط والمتابعة ، والمجلس القومي للمرأة من أجل تكريم سلسلة من النماذج النسائية المشرفة والتي قامت بتقديم العديد من الإسهامات.

حكايات الناس عن الدكتورة نهال:

  1. يقول أحد القائمين على أعمال الخير ومساعدة الفقراء بمؤسسة محمد عبدالوهاب الخيرية ، وهو الطبيب أحمد عبد النبي ، وهو واحداً من المنخرطين بالتواصل ما بين المرضي ممن لا يستطيعون التكفل بالكشف والعلاج وإجراء العمليات.
  2. والدكاترة الذي يشاركون بعلاجهم ، فيقول عن الطبيبة نهال بأنه أول ما بدأ عمل واسم الدكتورة حاضر بجميع المجالس ، فكان الناس يتحاكون عن شخصية من مكان آخر غير كوكب الأرض.
  3. وعندما كنت أسمع هذا الكلام كنت أظن أنهم يبالغون في الأمر كثيراً ، فما يسمعه يستحيل أن يكون في إنسان في هذا الزمان! ولكن عندما قابلها الدكتور أحمد عبد النبي تأكد بأن ما سمعه صحيح.
  4. ويضيف أيضاً الطبيب ويقول عنها أنها كانت تحيا طيلة عمرها بمستشفى الميري لخدمة المريض الفقير فقط ، ولا تمتلك عيادة خاصة بها ، ولا تذهب للعمل في المستشفيات الخاصة.

حكايات زملاء الدكتورة عن إنسانيتها:

  1. إن الحفاوة والاحتفاء بالطبيبة نهال الشقنقيري والحكايات التي كانت تحكى عنها لم تكن فقط من المرضى ممن تعالجوا عندهما وذويهم ، بل ومن زملائها أيضاً ممن تعاملوا معها ورأوا منها كفاءة وإخلاص وحب لعملها.
  2. وتعداد الملائكة الصغار ممن رد الله عز وجل لهم بصرهم بفضل الدكتورة نهال الشقنقيري يكتب فيها كتب ومجلدات كثيرة ، فقال عنه الطبيب حسام الدين وهو طبيب رمد في مستشفى الميري الجامعي بأنه لن ينسى ما رآه من الشقنقيري عندما قامت بإجراء فحص لطفل صغير السن كان قد تعرض لتدخل جراحي من دكتور آخر.
  3. ولكن تدخل هذا الدكتور أودى بنظر الطفل الصغير! ووقتها قالت أم الطفل الذي فقد بصره لنا أنها راضية بقضاء الله سبحانه وتعالى وقدره ، إلا أنه ما تريده هو أن تخفف وجع صغيرها.
  4. وعندما فحصته الطبيبة نهال الشقنقيري قالت لها بأن طموحها كبير وتريد رجوع نظره بالكامل وليس تخفيف الألم فقط! ، وبعدها قامت بإجراء عملية جراحية له وبالفعل عاد نظر الصغير إليه.
  5. وأضاف الطبيب الذي يسرد القصة تلك بأن الدكتورة الشقنقيري أدخلتني بحالة من الانهيار بسبب العمليات التي تقوم بإجرائها ، وبالخصوص أنها لمستشفى جامعي وليس في أي قطاع خاص أي أنها لا تؤخذ أجر على هذا!
  6. ومع كل هذا فالمرأة تهتم بصورة كبيرة بالتعقيم ونظافة المكان من حولها ، وكن أقول لأصدقائي وزملائه دوماً بأن اسمها نهال الخير إنها صانعة حقيقية من صناع الحياة ، في ذلك العالم الذي كثر فيه الحقد والغل.
  7. كل هذا بإتقانها وتفانيها وإخلاصها ودأبها وجهدها وعزمها وإيمانها بما تقدمه وما تفعله ، إنه حلم رائع متفرد قامت به الطبيبة وسط غابة من القبح بمشاهدها المفردة وبدعم الناس الطيبين المحبين لذلك البلد فلم تدفع الحكومة فيه فلساً.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن مجدي يعقوب

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن احمد زويل

للمزيد يمكنك قراءة : من هو أيمن رجب

تعد الطبيبة الرائعة نهال الشقنقيري واحدة من النماذج الاستثنائية من أبناء مهنتها تقوم بتأدية عملاً جليلاً في وطنها وتقدم القيم والأخلاقيات بمهنة الطب تشعل به أعين الصغار وتورث أجمل الصفات للأجيال القادمة من الدكاترة الشباب بالتفاني والتضحية في العمل ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول دكتوة نهال الشقنقيري – نبذة مختصرة عن واحدة من أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى