شخصيات وأعلام

ما هي اختراعات احمد زويل مكتشف الفيمتو ثانية للصف الأول الإعدادي

ما هي اختراعات احمد زويل مكتشف الفيمتو ثانية للصف الأول الإعدادي, أحمد حسن زويل هو من العلماء المصريين ولد في السادس والعشرون من شهر شباط سنة ألف وتسعمائة وستة وأربعون ميلاديا, فهو الولد الكبير لأسرة من الطبقة المتوسطة, حيث نشأ في مدينة الإسكندرية, وفي سنة 1967 ميلاديا حصل أحمد زويل علي البكالوريوس في العلوم, ومارس زويل دراساته العليا وحاذ علي درجة الماجستير من جامعة الإسكندرية سنة 1969 ميلاديا, وبعد ذلك رحل إلي الولايات المتحدة الأمريكية وحصل علي الدكتوراه سنة 1974 ميلاديا من جامعة بنسلفانيا.

حيث راجع عليه الأستاذ روبن هوشستراسر المشهور بجهده المتقن في مجال تحليل الطيف الجزئي, وبعد حصول زويل علي درجة الدكتوراه أجري بعد ذلك الكثير من الأبحاث, وبعدها عمل زويل في مجموعة من ضمنها الأستاذ بونز هاريس في جامعة كاليفورنيا, فمها معا قد بدءوا العمل في مجموعة من الجوانب التجريبية, وأيضا النظرية في كيفية تحليل الطيف إلي جزئيات, وبعد ذلك أصدروا تعريفا كاملا يعرف الترابط في النظم مختلفة الأبعاد, وبعدها مارس زويل العمل من خلال هيئة التدريس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا, والذي يعرف بمسمي كالتك.

أحمد زويل وكيمياء الفيمتو:

  1. تعتبر تلك التجارب العديدة التي قام بها العالم المعروف أحمد زويل تعتبر النقطة الحقيقية لانطلاق العلم الجديد وهو علم كيمياء الفيمتو, فقد تنبأ زويل إلي أن استعمال تحليل الطيف في مجال البصر, والذي يتكون من عدة أشعة كالأشعة تحت الحمراء, وكذالك الأشعة المرئية.
  2. فضلا عن الأشعة السينية, ليس مجد في دراسة عمل حركة جزئية دقيقة, ولذا فقد وجه العالم زويل مضات من أشعة الليزر وهذه الأشعة تتحرك بسرعة الفيمتو ثانية, وهذه قد اكتشفت في منتصف الثمانيات علي المتفاعلات, وهذا ليأخذ صور متتابعة, وأيضا بالغة من الدقة لكي ترصد حركة الجزئيات.
  3. وكذلك الذرات في منتصف تفاعلها الكيميائي في البعد المكاني, فضلا عن البعد الزماني, وبعدها نال العلماء حالة من العجز بعده بسبب “الزمكان” وسرعته الكبيرة في عملية التفاعل وإزالة روابط وتكوين أخري, فضلا عن الالكترونات التي يتم تشتتها إذا تعرضت للضوء.
  4. وعندما اكتشف زويل هذا فقد أضاف باكتشافه وعلمه إضافة هائلة لعلوم الكيمياء الفيزيائية, فضلا عن إضافته لعلوم الأحياء, وكذلك علم المادة, وهذا هو الذي جعل لجنة نوبل بالإقرار بنجاح تجارب زويل سنة 1999 ميلاديا, وهذا كان بعد 12 عام من تجارب زويل المتكررة في تلك الحقل.

اهتمام أحمد زويل بالوطن العربي ومصر:

  1. لم يغفل زويل عن توجيه اهتمامه بشكل خاص اتجاه وطنه مصر, وكذالك فهو لم ينسي واجبه نحو عروبته في إبراز مكانة العرب في إغناء كافة حقول العلم.
  2. كان أحمد زويل يتكلم عن تاريخ العرب العريق بشكل مستمر في مقالاته, وأيضا خطاباته في تحسين العلم, وكون العرب هما الأساس في العديدمن المعرفة, وأيضا العلوم.
  3. فقد حفز زويل شباب بلده إلي التطور والتقدم عن طريق البحث العلمي بشكل رئيسي, فضلا عن الاستثمار في التعليم, وهذا السبب الذي جعل زويل يسعي إلي إنشاء مدينة أحمد زويل للعلوم, والتكنولوجيا سنة 2013 ميلاديا.
  4. وهذا الصرح يكون بيئة تناسب تغطية المجالات الواجبة لتنمية مجتمعنا المصري, فزويل الذي جمع الثقافة الغربية وأفكارها, وكذالك الثقافة الشرقية وأفكارها.
  5. يري أن استعمال “القوة الناعمة” في الدبلوماسية, وكذالك التنمية الاقتصادية, فضلا عن التعليم أخف تكلفة, وأكبر جدوي من المساعدات الخارجية, أو استعمال القوة والظلم العسكري.

بعض مؤلفات العالم أحمد زويل:

للعالم زويل الكثير والكثير من الإنجازات التي أضافت إضافة هائلة في ميادين العلوم المتعددة, ومنها:

  1. التقدم في التحليل الطيفي بالليزر: وقد نشر سنة 1977, وأيضا الكيمياء الضوئية وعلم الأحياء, وهناك الكيمياء الحيوية: ديناميات فائقة السرعة في الرابطة الكيميائية: وقد تم نشرها سنة 1994 ميلاديا.
  2. الرابطة الكيميائية: الديناميات والهيكل: وقد تم نشرها سنة 1992 ميلاديا, فضلا عن التقدم في كيمياء الليزر: وقد تم نشره سنة 1978 ميلاديا.
  3. وهناك رحلة عبر الزمن: مناجي الحياة لجائزة نوبل: وقد تم نشرها سنة 2002 ميلاديا, وهناك أيضا عصر العلم, وكذلك الزمان, حوار الحضارات.

جوائز وتكريمات أحمد زويل:

  1. كتب زويل ضمن مسيرته الحياتية ما يوازي ال600 مقال, وكتب أكثر من 10 كتب, وأيضا نال علي أزيد من 100 شهادة وجائزة مشرفة ، فضلا عن تكريم العديد من الدول المختلفة له مساهمتا وتقديرا في خدمته للمجالات العامة, فضلا عن خدمته للعلوم.
  2. فقد بلغ مجموع ما حصده أحمد زويل من 50 درجة مشرفة في الكثير من المجالات كالفنون, وأيضا العلوم, وكذلك القانون, وهذا فضلا عن الطب, والخطابات الإنسانية, وهناك القانون, وأيضا الفلسفة, من شتي الجامعات المختلفة.
  3. وأيضا المؤسسات التعليمية كجامعة كامبريدج, وأيضا جامعة إيكول نورمال سويبرويور الفرنسية, وكذلك جامعة أكسفورد, فضلا عن جامعة بكين, وهناك جامعة الإسكندرية, وأيضا جامعة ييل, وأخيرا جامعة بنسلفانيا.
  4. ومن أهم الأوسمة التي حصل عليها زويل من مختلف الدول, هو أكبر وسام تكريم في الجمهورية المصرية وهو “قلادة النيل العظمي” كما أن زويل قد حاز علي رتبة الشرف من رئيس الدولة الفرنسية, وهذا فضلا لما حاز عليه العالم زويل في الكثير من المناصب في عدة أكاديميات.
  5. وكذلك الكثير من الجمعيات العلمية, كالجمعية الملكية في لندن, وكذلك الأكاديمية الصينة, وهناك الجمعية الفلسفية الأمريكية, وأيضا الأكاديمية الفرنسية, فضلا عن الأكاديمية السويدية, وأيضا الروسية ، لذا فكل ما قام به العالم أحمد زويل قد خلد تشريفا وتكريما لما فعله من انجازات ومساعدات في العلوم, وكذلك الإنسانية.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن مجدي يعقوب

للمزيد يمكنك قراءة : تعبير عن مصر

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي جائزة نوبل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى