معلومات

تعبير عن مصر وعلمائها ممن حصلوا على جائزة نوبل

مصر انها هبه النيل وهي جامعة الدول العربية مركز الشرق الأأوسط وهي الحضارات الفرعونية والرومانية واليونانية القديمة وهي الدولة التي تضم مايزيد عن ثلثي آثار العالم وهي الدولة التي أعطت للعالم بأسره نبراس الفنون والعلوم والثقافة والرقي والحضارات لا يسعنا ان نكتب في مصر  الا القليل فالحديث عن مصر لا ولن ينتهي وكيف ينتهي وهي الدولة الولادة من النجوم في الفلسفة والعلم والرياضة والغناء والكتابة الا ماشاء الله فهي فى رباط الي يوم الدين .

مصر مهد الحضارة الفرعونية

من المعروف ان مصر كانت مهد الحضارة الفرعونية التي أثرت العالم وقدمت الفنون والطب والكتابة والتشريح والبناء فأهرامات الجيزة الثلاث وهرم سقارة وأبو الهول خير مثال على عمارة الفراعنة ويكفي المعابد المنتشرة في مدينةالأقصر وأسوان والتي تجذب الملايين سنويا من حول العالم كماانها مدرجة على لائحة التراث العالمي وكيف لا وهي الحضارة الملهمة لكثير من الفنانين والمعماريين والشعوب العربية أيضا .

تعبير عن مصر
تعبير عن مصر

مقولات عن مصر

ذكرت كملة مصر خمس مرات في القرآن الكريم ويعد هذا تكريم وتشريف لمصرحتى قيام الساعة ومن المواضع التي ذكر فيها اسم مصر :

فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ… سورة يوسف.

كما قال عنها النبي الذي لاينطق عن الهوا : إنكم ستفتحون مصر ، و هي أرض يسمى فيها القيراط ، فإذا فتحتموها ، فاستوصوا بأهلها خيرا ، فإن لهم ذمة و رحما ، فإذا رأيت رجلين يختصمان في موضع لبنة ، فاخرج منها .

وقال عنها أمير الشعراء أحمد شوقي : يا مصرُ .. يا قبلة العشاق .. يا وطني كل الأماني مضت .. وبقيت لي سندي.

علماء مصريين نالوا جائزة نوبل

الرئيس المصري الراحل الزعيم محمد أنور السادات

وقد حصل السادات عام 1978 حيث حصل على جائزة نوبل للسلام عقب توقيعه للمعاهدة الشهيرة اتفاقية كامب ديفيد للسلام مع العدو الاسرائيلي في حضور الرئيس الأمريكي جيمي كارتر بعد زيارة الرئيس السادات الجرئية للكنيست الإسرائيلي ليبين ان الشعب المصري طالب للسلام بينما القوات الاسرائيلية عادة ما ترفض السلام كما هو الحال بينها وبين الشعب الفلسطيني في قضية الصراع العربي الاسرائيلي .

الأديب الكبير نجيب محفوظ

نال نجيب محفوظ جائزة نوبل في الآداب عام 1988 عن مجمل أعماله الأدبية التي أثرت الساحة الأدبية المصرية والعربية بشكل عما فقد كانت أعمال محفوظ تجسد الشارع المصري والأسر المصرية على مر التاريخ كما أثارت عدد من روايات محفوظ الأدبية حالة من السخط والجدال كماهو حال الروايات المميزة ، يذكر انه تم تحويل عدد كبير من أعمال الراحل نجيب محفوظ الأدبية الى أعمال درامية سينامئية وتلفزيونية مثل فيلم زقاق المدق وثرثرة فوق النيل واللص والكلاب ومسلسل حديث الصباح والمساء.

العالم المصري الراحل الدكتور أحمد زويل

حصل الدكتور المصري الراحل أحمد زويل جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 عن اختراعاته وأبحاثه في مجال الفيمتو ثانية ذلك الاختراع الذي أدهش العالم بأسره وكان له الفضل في الكشف المبكر عن عدد كبير من الأمراض وتطوير الأدوية الموجودة لعلاج الأمراض .

الدكتور محمد البرادعي

انه المصري الثاني الذي يحصل على جائزة نوبل للسلام بعد الرئيس الراحل محمد أنور السادات في السلام حيث حصل عليها البرادعي عام 2005 مناصفة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمجهوادت الوكالة والبرادعي في التخلص والكشف عن الأٍسلحة النووية والذرية بشكل عام .

عرضنا لكم اليوم موضوع تعبير عن مصر الجميلة وبعض من معالمها الأثرية ومقولات من حول العالم عن مكانة مصر التاريخية والفنية فهي هوليوود الشرق ومنها يخرج الفن والأدب والثقافة الطرب للعالم بأسره فمنها شدت أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ومنها خرج العبقري الجراح الكبير الدكتور مجدي يعقوب وأحمد زويل ونجيب محفوظ وغيرهم من العلماء والرموز المصرية التي تزين مصر وتزين جباه أبنائها في الداخل ولكن الكلام لن يقف عن مصر وجمالها وعراقتها على الرغم من أنها تمر بعدد من الظروف الاقتصادية الضاغطة على أبنائها ولكن وقت الأزمات نجد مصر وشعبها واحدا ضد المعتدي كما عودنا التاريخ المصري الذي هو خير موضح لذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى