ادعية واذكار

دعاء للوالد المتوفي – دعاء لوالدي المتوفي والمسلمين

ماذا يمكن أن تقدم خير من دعاء للوالد المتوفي ؟ في ركن القلب الذي لا ينم، نضع تلك الذكريات الدافئة واللحظات التي تحمل وجوه أحبائنا الراحلين. يتجلى ذلك بشكل خاص حين نفتقد الحنان والنصائح الواعية لشخص قدير كالأب. في الإسلام، يأتي الدعاء كسلطان يربطنا بأرواحهم ويشعل فتيل الذكرى الطيبة.

الأب، هو الركيزة القوية في بنية الحياة، يعتبر جسرًا يربط بين الماضي والحاضر، وجسمًا يمتزج فيه الحنان بالقوة. هو صانع الأمان والحكيم الذي يهدينا دروس الحياة بعناية. تكمن في ذراعيه القوة والحماية، وفي عيونه الحكايات التي تنقلنا إلى عوالم الحب والتضحية.

والدعاء هو لغة القلوب، لحظات من التواصل الخاص تنبعث منها الرغبة الصادقة في التوجه إلى الخالق. ومن ثم، نقدم اليوم أكثر من دعاء للوالد المتوفي مستجاب بإذن الله، من القرآن والسنة النبوية وغير ذلك.

قد يهمك أيضًا: دعاء للميتة

دعاء لوالدي المتوفي من القرآن الكريم

  • {رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}. [سورة الإسراء، آية:24]

  • {رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات}. [سورة نوح، آية:28]

دعاء لأبي المتوفي من السنة النبوية

  • “اللَّهمَّ إنَّه في ذمَّتِكَ فقهِ فتنةَ القبرِ وعذابِ النَّارِ أنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”. [رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن واثلة بن الأسقع، الصفحة أو الرقم:3202، صحيح.]

  • “اللَّهُمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتِنا وصغيرِنا وَكبيرِنا وذَكَرِنا وأنثانا وشاهدِنا وغائبِنا اللَّهُمَّ مَن أحييتَه منَّا فأحيِهِ علَى الإيمانِ ومَن تَوفَّيتَه مِنَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ اللَّهُمَّ لا تحرِمنا أجرَه ولا تُضِلَّنا بعدَه”. [رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:3201، صحيح.]

  • “اللَّهمَّ إنّه عبدُك وابنُ عبدِك كان يشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّ محمَّدًا عبدُك ورسولُك وأنتَ أعلَمُ به منِّا إنْ كان محسنًا فزِدْ في إحسانِه وإنْ كان مسيئًا فاغفِرْ له ولا تحرِمْنا أجرَه ولا تفتِنَّا بعدَه”. [رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:3073، أخرجه في صحيحه.]

  • “اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ”. [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عوف بن مالك الأشجعي، الصفحة أو الرقم:963، صحيح.]

قد يهمك أيضًا: اللهم اغفر لوالدي وارحمه

دعاء للأب المتوفي بالجنة

  • اللهم، اجعل مثواه جنة من جنانك، ولا تجعل قبره حفرة مظلمة.
  • يا رب، ارحم والدينا واغفر لهما، وانظر إليهما بعين اللطف والكرم، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم، ارفع درجات والدي في الجنة، واغفر له ولنا يا الله. وافتح له أفقًا وأنزل عليه نورًا في قبره.
  • يا رب، أبدله منزلاً أجمل من منزله السابق، وادخله الجنة بدون حساب، واحمه من شدائد القبر.
  • اللهم، ارحم والدينا واغفر لهما، وارحمهما برحمتك الواسعة، وانظر إليهما بعين الرضا والكرم يا أرحم الراحمين.
  • يا رب، ارحم والدنا وارفع شأن مسكنه، ووسع ممرات دخوله، ونق قلبه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الأتربة.
  • اللهم، زين قبره بجمال الفردوس وألهمه نورًا يشرق كالشمس. اللهم، وسع مساحته في القبر واملأه بسعادة وسرور. وارحمنا برضاك بعد موته.
  • ندعو الله بكل خشوع وتضرع أن يتغمد والدنا برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته. اللهم افتح له أبواب الجنة بدون حساب، واجعل مثواه في الدرجات العلى من الجنة، حيث ينعم بنعيم لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر. اللهم ارحمه وارض عنه، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة. يا أرحم الراحمين، آمين.

دعاء لوالدي المتوفي والمسلمين

اللهم، ارحم والدي واغفر له وتجاوز عن ذنوبه. يا رب، اجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأنر له فيه بنورك. اللهم، اجعله من أهل الجنة، واغسله بالماء والثلج والبرد. اللهم اجعل مثواه الجنة وأنعم عليه بأطيب النعيم. ونسألك أيضًا أن تغفر لجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات. اللهم اجمعنا بهم في جنات النعيم، واغفر لنا ولهم يا أرحم الراحمين. آمين.

يا رب، ارحم والدي واغفر له وتجاوز عن سيئاته. يا حنان يا منان، اجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأنر له فيه بنورك الذي لا ينطفئ. اللهم، ارفع درجته في الجنة واغفر له واجمعنا به في جنات النعيم. نسألك يا الله أن تشمل برحمتك جميع المؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، وتغفر لهم وتتجاوز عنهم. اللهم، اجمعنا في جنتك الأعلى وأسكنا مع الأبرار والصالحين.

اللهم، ارحم والدي واغفر له، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة، وثبته عند السؤال في ظل عرشك الكريم. يا رحمن، اجعله من أهل الفردوس الأعلى وارزقه النظر إلى وجهك الكريم. نسألك أن تتقبل دعاءنا لكل المؤمنين والمؤمنات، الأحياء والأموات، برحمتك الواسعة. اللهم اغفر لهم وتجاوز عنهم، وارحمهم برحمتك. واجمعنا في الفردوس الأعلى، يا أرحم الراحمين.

قد يهمك أيضًا: اللهم ارحم من فقدناهم واجبر قلوبنا

في ختام هذا الموضوع، يظل الدعاء للوالد المتوفى رابطًا روحيًا يمتد عبر الأجيال، محملًا بالمشاعر الصادقة والذكريات الدافئة. بينما ننثر كلمات الدعاء بكل تواضع، نعبِر عن الاشتياق الذي يعتصر القلب، وعن الحب الذي يصعب علينا الرحيل. لن يتوقف الدعاء للوالد المتوفى عند حدود الكلمات، بل يتجاوز الكلام إلى داخل القلب، حيث تتسابق الأماني والأمل لرؤية الوالدين في الجنة. في كلمة بسيطة نختم بها هذا المقال، نسأل الله أن يتغمد والدينا بواسع رحمته ويجمعنا بهما في الفردوس الأعلى.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى