ادعية واذكار

دعاء الصائم مستجاب … ما يقال قبل المغرب بخمس دقائق

دعاء الصائم مستجاب

لقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن دعاء العبد الصائم مستجاب ، وعليه يجب علينا جميعاً أن نغتنم تلك الفرصة من خلال الإقبال على الله عز وجل في شهر الصيام ، والطلب والسؤال منه ، بذل وخضوع وانكسار ، على أن يكون دعاءنا بما فيه الخير والصلاح ، وأن نحذر كل الحذر في أن نستغل أوقات شهر رمضان في لغو الحديث ، وفيما لا فائدة منه من الأقوال ، فالواجب علينا أن نستغل أوقاته في تلاوة القرآن الكريم ، وفي الإكثار من ذكر الله عز وجل ، واستغفاره من المعاصي والذنوب ، وأنت نتوجه له بالدعاء ، وإن لم تكن تعلم صيغ أدعية ، فنحن في هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لك دعاء الصائم مستجاب … ما يقال قبل المغرب بخمس دقائق ، سنضع بين يديك باقة مختارة من أجمل الأدعية المستجابة التي تقال وقت الصيام وبعده.

دعاء الصائم الصحيح قبل المغرب:

  • قال النووي ـ رحمه الله ـ في شرح المهذب: يستحب للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ ـ رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ: حَدِيثٌ حَسَنٌ ـ وَهَكَذَا الرِّوَايَةُ حَتَّى بِالتَّاءِ الْمُثَنَّاةِ فَوْقُ فَيَقْتَضِي اسْتِحْبَابُ دُعَاءِ الصَّائِمِ مِنْ أَوَّلِ الْيَوْمِ إلَى آخِرِهِ، لِأَنَّهُ يُسَمَّى صَائِمًا فِي كُلِّ ذَلِكَ.

للمزيد يمكنك قراءة : دعاء افطار الصائم

ما كان يقوله النبي قبل الإفطار:

  • ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله

ما يجوز الدعاء به قبل الإفطار وبعده:

  1. (اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ).
  2. اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.
  3.  (اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).
  4. اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي.
  5. (اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ).
  6. اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.
  7. (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  8. اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه واجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.
  9. (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).
  10. اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ).
  11. (اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ).
  12. اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.

للمزيد يمكنك قراءة : 20 دعاء عن رمضان

أدعية مصورة:

اليوم الحادي عشر
دعاء رمضان
اليوم الثامن
أدعية رمضانية
دعاء اليوم الثالث عشر
اليوم الثالث عشر

للمزيد يمكنك قراءة : دعاء الصائم عند فطره

إلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول دعاء الصائم مستجاب … ما يقال قبل المغرب بخمس دقائق ، جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من أقوى الأدعية الرمضانية المستجابة التي نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبلها منا ومنكم ، فقد أرفقنا لكم العديد من الفقرات المميزة ، وضعنا في أول فقرة منهم دعاء الصائم الصحيح قبل المغرب ، وفي ثاني فقرة قدمنا ما كان يقوله النبي قبل الإفطار ، وفي ثالث فقرة ما يجوز الدعاء به قبل الإفطار وبعده ، وختمنا حديثنا بفقرة أدعية مصورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى