إسلاميات

دعاء سورة البقره لقضاء الحوائج .. فضل قراءة سورة البقرة

“دعاء سورة البقره” … لم يُرد عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – أي دعاء محدد يُقال عند ختم سورة البقرة. ومع ذلك، يتيح الإسلام للمسلمين الدعاء بما يشاؤون، حيث يُشجع على التضرع إلى الله بقلوب مؤمنة ومستقرة، سائلين إياه بما يحتاجونه ويرغبون فيه. ومن بين الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم عند ختم سورة البقرة:

دعاء بعد قراءة سورة البقرة

  1. “اللهمّ اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منّي ألهي اهدِني وسدّدني.”
  2. “اللهمّ اغفر لي ما قدّمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به منّي، أنت المقدم وأنت المؤخّر.”
  3. “اللهمّ إنّي ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذّنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنّك أنت الغفور الرّحيم.”
  4. “وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شر.”
  5. “اللهمّ استر عورتي، وآمن روعتي، واقضِ عنّي دَيْني. اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، واجعل من خلفي نوراً، ومن أمامي نوراً، واجعل من فوقي نوراً، ومن تحتي نوراً.”
  6. “يا الله، أسألك بحقّ مَن حقّه عليك عظيم أن تصلّي على محمد وأن ترزقني العمل بما علّمتني مِن معرفة حقك وأن تبسط علي ما حظرت من رزقك.”

هذه أمثلة على الأدعية التي يمكن أن يستخدمها المسلم بعد ختم سورة البقرة، حيث يُشجع على التضرع إلى الله بصدق وخشوع، داعياً بما يرغب فيه وبحاجته.

قد يهمك ايضاً : كم عدد صفحات سورة البقرة ؟

دعاء ختم سورة البقرة

الحمد لله الذي نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً. أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، وأشهد أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله.

الحمد لله الذي خلق الكون ونظمه، وخلق الإنسان وكرمه، وسن الدين وعظمه، ووضع البيت وحرمه، ورفع النجم وسوّمه، وسخّر الطير وألهمه، وسيّر السحاب وكوّمه، وأرسل العظم ورممه، وأنزل الكتاب وأحكمه، ورفع القمر وقومه، وخلق النحل وفهمه، وحفظ إبراهيم من النار وسلمه، ونادى موسى وكلمه، ووهب سليمان ملكاً وفهمه، وأرسل محمداً بالحق وعلمه. سبحانه ما أعلى مكانه وأعظمه، وما أكثر جوده وأكرمه، وأعز سلطانه وأقدمه، وما أعظم لطفه وأرحمه، سبحانه من إلهٍ حليمٍ ما أعظمه.

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، مجيب الدعوات رفيع الدرجات، وهو الذي يقبل التوبة من عباده ويعفو عن السيئات، رافع السماوات، ومنزل الآيات. إلهنا وخالقنا ورازقنا، وليس لنا رب سواك.

اللهم انفعنا وارزقنا وارفعنا بالقرآن العظيم الذي رفعت مكانه، وأيدت سلطانه، وقلت يا أعز من قائلاً سبحانه، فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إنا علينا بيانه، أحسن كتبك نظاماً، وأفصحها كلاماً، وأبينها حلالاً وحراماً.

دعاء سورة البقرة لقضاء الحوائج

  • اللهم افرج هم المهمومين، وارفع كرب المكروبين، واقضِ الدين عن المدينين، واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين.
  • اللهم قنّعنا بما رزقتنا، وابارك لنا فيما أعطيتنا، واخلف علينا كل غائبة لنا منك بخير.
  • اللهم ارزقنا رزقا واسعا غنيا وبارك لنا فيه يا نعم المجيب. اللهم ارزقنا خير الصباح وخير المساء، وخير القضاء والقدر، وخير ما جرى به القلم.
  • اللهم ارزقنا رضاك والجنة واقنا سخطك والنار. اللهم حبب إلينا الإيمان وزيّنه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقرّبه، وإن كان قريبا فيسره، وإن كان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب. اللهم آت نفوسنا تقواها، زكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليها ومولاها.

فضل قراءة سورة البقرة

قراءة القرآن الكريم، وخاصةً سورة البقرة، تحمل شفاء وعلاجًا للمسلم من جميع الأمراض النفسية والجسدية. يقول الله تعالى: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ” (الإسراء: 82)، وأيضًا: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ” (يونس: 57).

قراءة سورة البقرة في المنزل تطرد الشياطين وتبطل السحر، وتعد سببًا كبيرًا للشفاء من العين والحسد، خاصةً عند قراءة الآيتين الأخيرتين منها. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”، وأيضًا قال: “اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة”.

سورة البقرة بها آية الكرسي، التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقراءتها بعد كل صلاة. “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”.

قراءة آخر آيتين من سورة البقرة لها ثوابٌ عظيم. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”.

القرآن يأتي شفيعًا يوم القيامة، وخاصةً سورتي البقرة وآل عمران. “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما” (رواه مسلم).

تمنع دخول الشيطان إلى المنزل لمدة ثلاث ليال. “إن لكل شيء سناماً وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ”.

في ختام هذا المقال، ندعو الله أن يجعل سورة البقرة نورًا لقلوبنا ودافعًا عنا من شرور الحياة. ولنعيش كل يوم وكل لحظة وسط هذا الدفء الروحي الذي ينبعث من صفحات هذه السورة الكريمة، مؤمنين بأن دعاءنا سيصل وسيُستجاب، وأن الله -عز وجل- هو الشافي والمجيب لدعوات قلوبنا.

قد يهمك ايضاً : ماهي الالوان التي ذكرت في سورة البقرة ؟

عبد العاطي سيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة عين شمس عام وأعمل ككاتب مقالات مهتم بالكتابة في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والترفيه والتكنولوجيا والصحة. لقد نشرت لي العديد من المقالات عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى