ادعية واذكار

10 أدعية من القرآن والسنة وأدعية مختارة

أدعية من القرآن والسنة

إن للدعاء أهمية كبيرة، وثمرة جليلة، وأسرار بديعة، وفضائل عظيمة؛ فالدعاء هو امتثال لأمر الله تعالى وطاعة له فقد قال الله تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم}، فالداعي هو مطيع لله وحده مستجيب لأمره، كما أن الدعاء يعد أكرم شيء على الله تعالى، ودليل ذلك ما رواه أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ليس شيء أكرم على الله عز وجل من الدعاء) وتكمن أهمية الدعاء في أنه يقرب المسلم من ربه ويفتح له الأبواب المغلقة ويحقق له ما يريد ويتمنى ويرد عنه الشرور والمصائب ويرفع عنه غضب الله سبحانه وتعالى ويحميه من التكبر ويفرج همه ويشرح صدره ويزيل غمه ويعتبر خطوة من أهم خطوات التوكل على الله عز وجل.

فبعد كل هذا هناك من يستكبر على الله تعالى ولا يدعوه ظناً منه بأن الله لن يستجيب له، فقط اخلص النية لله تعالى وارفع يدك للسماء وأدعوه مخلصاً سيستجيب لك بإذنه وحده، وفي موضوعنا هذا سنضع بين أيديكم مجموعة كبيرة من أفضل الأدعية التي جمعناها من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة.

أدعية من القرآن
أدعية من القرآن

أدعية من القرآن:

(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)).

((ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)).

((ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير)).

((ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين)).

((ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم)).

((ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا)).

((رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء)).

((ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب)).

((رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين)).

(رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي)

أدعية من السنة:

أدعية من السنة النبوية
أدعية من السنة النبوية

(اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال)).

((اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت)).

((اللهم أني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى)).

((اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل)).

((اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم)).

((اللهم أهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد))

أدعية مختارة:

اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.

إلهي وقف السائلون ببابك ، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه .

إلهي … كيف أمتنع بالذنب من الدعاء ولا أراك تمتنع مع الذنب من العطاء؟ فإن غفرت فخير راحم أنت وإن عذبت فغير ظالم أنت.

ربنا اجعلنا لك ذكارين ، لك شكارين ، إليك أواهين منيبين ، تقبل يا رب توبتنا ، واغسل حوبتنا ، وأجب دعواتنا ، وثبت حجتنا ، واسلل سخائم صدورنا ، وعافنا واعف عنا.

إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة ، و اجعل التقوى لنا أربح بضاعة ، و لا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التفريط و الإضاعة ، و امنا من خوفنا يوم تقوم الساعه برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم اجعلنا من الذين يقولون فيعملون ، ويعملون فيخلصون , ويخلصون فيقبلون ، ويقبلون فينعمون ، وينعمون ، وينعمون فيشاهدون برحمتك يا أرحم الراحمين .

آيات من القرآن الكريم
آيات من القرآن الكريم

لهنا متابعينا الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع الجميل الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول 10 أدعية من القرآن والسنة وأدعية مختارة، قدمنا لكم مجموعة كبيرة من الأدعية الدينية المستجابة بإذن الله تعالى، كما قدمنا مجموعة من الفقرات وكانت أول فقرة معنا هي: (أدعية من القرآن) سردنا في تلك الفقرة مجموعة من الأدعية القرآنية فليس هناك أفضل من الدعاء الموجود بكلام الله عز وجل، كما سردنا أيضاً فقرة بعنوان: (أدعية من السنة) ذكرنا في تلك الفقرة مجموعة من الأدعية التي دعا بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وختمنا موضوعنا بفقرة أدعية مختارة عن السلف الصالح.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى