ادعية واذكار

ادعية الانبياء والصالحين للرزق وتفريج الهم

ادعية الانبياء والصالحين

لقد بعث الله عز وجل الرسل من أجل أن يبلغونا دينه جل في علاه ، وليرشدونا لحقيقة التوحيد والإيمان بالله عز وجل ، وأيضاً ليوضحوا لنا كيفية عبادته سبحانه ، وإرسال الرسل ضرورة من الضرورات التي تقتضي فيما بعد إقامة الحجة على الناس لو لم يؤمنوا بما أنزل الله تعالى ، فلا تكون الحجة قائمة عليهم ما لم يكن هناك رسل وأنبياء يبلغوا رسالة خالقهم ، ولقد ثبت في القرآن الكريم أن هؤلاء الرسل والأنبياء كانوا يدعون الله عز وجل بأدعية محددة ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم مقال بعنوان ادعية الانبياء والصالحين للرزق وتفريج الهم ، سوف نجمع لكم في هذا المقال مجموعة من الأدعية المذكورة في القرآن الكريم لأنبياء ورسل الله عز وجل ، بالإضافة لأدعية بعض الصالحين رضوان الله عليهم.

أدعية الأنبياء من القرآن الكريم:

إبراهيم عليه السلام:

  1. “رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85)”.
  2. “رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128)”.
  3. “رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4) رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ  إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5)”.
  4. “رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41)”

نوح عليه السلام:

  1. ” رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ”.
  2. رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلاً مُّبَارَكاً وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ”.
  3. “رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا”.

موسى عليه السلام:

  1. “رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)”.
  2. “رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيراً لِّلْمُجْرِمِينَ”.
  3. “رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي”.
  4. “رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ”.

لوط عليه السلام:

  1. “رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ”.
  2. “رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ”.

للمزيد يمكنك قراءة : 10 ادعية بظهر الغيب لا ترد

أدعية الصالحين:

(يا من لا يشغله شيء عن شيء..

يا من أحاط علمه بما ذرأ وبرأ..

أنت عالم بخفيات الأمور..

ومحصي وساوس الصدور..

وأنت بالمنزل الأعلى..

وعلمك محيط بالمنزل الأدنى..

تعاليت علوا كبيراً..

يا مغيث أغثني..

وفك أسري..

وأكشف ضري..

فقد نفذ صبري).

**

يارب اللهم يا عزيز ياسميع اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة يا رب الذي يرسل هذا الدعاء اجعله مع حبيبك ورسولك المصطفى في الجنة اللهم أختر لي لأفضل في كل أمورَ حياتي.

**

(بسم الله ما شاء الله ولا قوة إلا بالله..

ما شاء الله كل نعمة من الله..

ما شاء الله الخير كله بيد الله..

ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله).

**

(حسبي الله لدنياي..

حسبي الله لديني..

حسبي الله الكريم لما أهمني..

حسبي الله الحكيم القوي لمن بغى علي..

حسبي الله الشديد لمن كادني بسوء..

حسبي الله الرحيم عند الموت..

حسبي الله الرؤوف عند المسألة في القبر..

حسبي الله الكريم عند الحساب..

حسبي الله اللطيف عند الميزان..

حسبي الله القدير عند الصراط..

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم).

**

يا من لا يشغله شيء عن شيء.. يا من أحاط علمه بما ذرأ وبرأ.. أنت عالم بخفيات الأمور.. ومحصي وساوس الصدور.. وأنت بالمنزل الأعلى.. وعلمك محيط بالمنزل الأدنى.. تعاليت علوا كبيراً.. يا مغيث أغثني.. وفك أسري.. وأكشف ضري.. فقد نفذ صبري.

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية دينية لرمضان

أدعية مصورة:

ادعية الانبياء
ادعية الانبياء
دعاء سيدنا محمد
دعاء سيدنا محمد
دعاء التوسل
دعاء التوسل

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية جميلة لمن تحب

لقد أخبرنا القرآن الكريم بالعديد من الأدعية التي كانوا يدعون بها الأنبياء والرسل من قبل ، وهناك العديد من التابعين والصحابة رضوان الله عليهم كانوا يدعون الله أيضاً بأدعية رائعة ، وإلى هنا أيها المتابعين نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول ادعية الانبياء والصالحين للرزق وتفريج الهم ، وضعنا بين أيديكم باقة مختارة من أجمل الأدعية المستجابة بإذن الله عز وجل ، فقد أرفقنا ثلاثة فقرات مميزة ، وضعنا في أول فقرة منهم أدعية الأنبياء من القرآن الكريم ، وفي ثاني فقرة قدمنا مجموعة من أدعية الصالحين ، وختمنا حديثنا بفقرة بعنوان أدعية مصورة.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى