مجتمع

حوار عن التنمر وما هو التنمر واهم اسبابه وكيفية علاجه؟

حوار عن التنمر، التنمر هو نوع من السلوك العدائي الذي يتسبب فيه شخص ما عن قصد وبشكل متكرر في إلحاق الأذى أو الألم بشخص آخر. يمكن أن يحدث التنمر من خلال الإساءة اللفظية أو الاعتداء الجسدي أو اي افعال مؤذية اخرى.

يكافح ضحية التنمر بشكل عام للدفاع عن نفسه ولكنه لا يستطيع ان يفعل شيئا.

وهناك نوع من التنمر منتشر خلال الفترة الحالية وهو التنمر الإلكتروني وهو التهديد اللفظي أو سلوك المضايقة الذي يتم على المنصات الإلكترونية مثل الرسائل النصية ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والهواتف المحمولة.

ومن خلال موقعنا (موقع احلم ) سوف نعرض لحضراتكم حوار عن التنمر، فهيا بنا لنبدا.

 

حوار عن التنمر
حوار عن التنمر

حوار عن التنمر

وفيما يلى نقدم لكم حوار دار بين شخصين عن التنمر فهيا بنا لنبدا الحوار:

ما هو التنمر؟

التنمر هو احد السلوكيات العدوانية التي تتسبب في الحاق الضرر بالاخرين عن قصد، ويمكن ان يكون التنمر عن طريق الاقوال والافعال او التحرش الجسدي.

إننا ندرك أن التنمر جائحة تحتاج إلى معالجة عاجلة. وتزيد هذه الاعتداءات من احتمالية الإصابة بالاكتئاب / القلق، والمشكلات الصحية، وانخفاض التحصيل الدراسي، والنتيجة المأساوية للانتقام العنيف.

قد لا يدرك البعض منا كآباء أن الاستهزاء أصبح معقدًا بشكل متزايد مع ظهور العصر التكنولوجي الواسع الانتشار لوسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن يشمل التسلط عبر الإنترنت المضايقات عبر الإنترنت ورسائل الكراهية والتهديدات وانتحال الهوية والإذلال الخاص أو العام.

كيف تعرف ان طفلك يتعرض للتنمر؟

يمكنك معرفة ذلك من خلال ميل الطفل الى العزلة والانسحاب، والطريقة التي يعودون بها إلى المنزل بكدمات غامضة، وفي بعض الأحيان تجد ملابسه ممزقة، وكذلك فقد الأغراض الشخصية والأعذار المستمرة للتغيب عن المدرسة. 

وايضا يكون هناك كوابيس ليلية، وشكاوى من الصداع،  بالاضافة الى بعض السلوكيات الغريبة. وكذلك انخفاض المستوى الدراسي لدى الطفل.

لذا أعد التفكير في مكان جلوس طفلك في الفصل، ومكان تناول الغداء، وكيف يصل إلى المدرسة ومنها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاحتفاظ بسجل مكتوب لكل شيء، والاتصال بالمدرسة على الفور وبكل ثقة إذا لزم الأمر، بالإضافة إلى رعاية طفلك والاعتناء به.

لا يفوتك ايضا حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية عن التنمر والتسامح

كيف يتعامل الطفل مع التنمر؟

يمكنك ان تقترح عليه بعض الأفكار للتفكير فيها. يمكنك إما إخبارهم باتخاذ موقف أو الضحك.
يجب أن يبدأ الحديث عن التنمر قبل انضمام الأطفال إلى المدرسة، وتذكيرهم بأنه لا ينبغي لأحد أن يجعلهم يشعرون بعدم الارتياح، سواء كان ذلك من خلال التعليقات الجسدية أو العنصرية المنشورة على الإنترنت أو في فناء المدرسة، أو الدفع ، أو الاستهزاء في فناء المدرسة.

يتم ضمان التدخل المبكر من خلال القدرة على التعرف على هذه الظروف قبل حدوثها. 

لا يفوتك ايضا موضوع عن التنمر المدرسي وعلاجه للاطفال pdf

كيف تتصرف اذا كان طفلك هو المتنمر؟

اذا علمت ان طفلك هو المتنمر، فهذا امر صعب ولا يمكن تصوره. فى ذلك الحين تريد أن تنكر حدوث ذلك لأنه يبدو سخيفًا للغاية. ولكن لا بد من التعامل مع المشكلة على الفور، فهذا هو السبيل الوحيد لإيقافها.

ولكى تتعامل بطريقة ايجابية لحل تلك المشكلة اتبع الاتي:

أعطي طفلك أمثلة أو اعرض عليه مقاطع فيديو تحتوي على حكايات واقعية لتوضيح كيف يضر هذه الافعال بالآخرين وتساعده على فهمها.

تنفيذ عقوبات ذات مغزى ودعمها، ووضع مبادئ توجيهية وإطار عمل يوقف السلوك بسرعة.

لا توبخ طفلك ولكن يجب أن تحافظ على علاقتك معه حتى لا ينظر إليك على أنك عدوه ويلحقون المزيد من الضرر.

ما هي اسباب التنمر؟

هناك اسباب لقيام  المتنمرين بتلك السلوكيات العدوانية على الآخرين، ونحن بحاجة إلى مناقشة صريحة لتحديد ذلك. بما في ذلك حقيقة أن المتنمرين أنفسهم يتعرضون للتنمر أو الملل أو ربما الرغبة في الظهور بمظهر “رائع” بين أصدقائهم من خلال نشر الشائعات أو إهانة الآخرين، والقائمة تطول وتطول.

فإذا اجتمعنا معًا وأجرينا هذه الحوارات الصعبة، فيمكن إيقاف التنمر.

ولكن ما العمل إذا رفض والد المتنمر التعاون عندما توضح له بان طفله متنمر؟

يجب أن نشرك المدرسة وسياساتها وأساليبهاحتى إذا كان آباؤهم يقاومون، فهناك إجراءات للتدخل – والأهم من ذلك – عواقب على المتنمرين كالفصل من المدرسة، وعادة ما تكون هذه العقوبات كافية لضمان قيام الجميع بتعديل سلوكهم. لا يمكن أن يكون هناك أي تسامح مع التنمر وهذه القواعد عادة ما تكون كافية لضمان تعديل سلوك كل شخص. لا يمكن التسامح مع التنمر على الإطلاق.

والي هنا نختتم مقالنا ايها الزائرين والزائرات الاعزاء بعد ان قدمنا لكم مقالنا عن حوار عن التنمر وما هو التنمر واهم اسبابه وكيفية علاجه؟ واوضحنا لحضراتكم كل ذلك بالتفصيل. نتمنى ان ينال المقال اعجاب حضراتكم. وان نكون لبينا رغباتكم. دمتم فى امان الله وحفظه. ويمكنكم الاطلاع على المزيد من الموضوعات  المتعلقة بالتنمر من خلال موقعنا موقع احلم. والي لقاء قريب ان شاء الله.

اسماء مصطفي

خريجة كلية العلوم جامعة الاسكندرية، واقوم بكتابة العديد من المقالات فى مجالات عديدة ، من بينها الصحة، والترفيه، وقصص الاطفال، ومجموعة متنوعة من المقالات التى تثرى الثقافة العامة لدى الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى