إسلاميات

حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية عن التنمر والتسامح

حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية … هل دورك في الإذاعة المدرسية هي الحديث الشريف وتريد حديث قصير ؟

هذا إختيار جيد فـ هناك الآلاف من الأحاديث النبوية المتنوعة ، لكن دائمًا ما يفضل إستخدام الحديث القصير في الإذاعة المدرسي.

ولـ تعلم أهمية ما تقدمه دعنا نخبرك بـ أن تقديم الحديث الشريف يزيد من معرفة الطلاب بـ الرسول صلى الله عليه وسلم وكيف عاش حياته. وتجلعنا نعرف أيضًا ما هي الأمور التي دعانا إليها و الأمور التي منعنا من القيام بها والتي قد  تسبب دمار الأمة.

فـ هيا نقدم لك عددًا من الأحاديث التي قد تساعدك في غرضك فيما يلي …

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: دعاء في الصلاة

حديث شريف عن التنمر

نجد أن بعض الأشخاص يتصرفون بـ شكل عدواني وضار تجاه أصدقائهم وأقرانهم أو أي من يتعامل معهم ، وهذا ما يسمى بـ التنمر.
التنمر هو سلوك يشجع صاحبه على إيذاء الآخرين ، سواء كان ذلك سيكولوجيًا ، أو اجتماعيًا ، أو جسديًا ، أو معنويًا ، أو إلكترونيًا.
والطفل المتنمر يؤذي أقرانه ويضربهم ويلجأ إلى الترهيب بـ أشكال متفاخرة عدوانية. وقد يلجأ أيضًا إلى نشر إشاعات كاذبة بين أقرانه ، مما يسبب الخلافات والانفصال بينهم. وقد يلجأ المتنمر إلى سرقة حاجات أقرانه وإيذائهم قولاً وفعلاً وفعل ما هو أبشع.
ونتيجة لـ ذلك نرى أن الأطفال قد يمتنعون عن الذهاب إلى المدرسة خوفًا من سلوك أقرانهم العدوانيين. وبـ التالي سيفتقرون إلى الثقة بـ النفس وقد يقعون ضحية الإقصاء الاجتماعي ، والنأي بـ أنفسهم عن الناس وعدم التفاعل معهم من أجل تجنب العداء والتنمر.

المتنمرون في المجتمع يؤدي التنمر أيضًا إلى فقدان الثقة المتبادلة بين الناس بسبب الأكاذيب الشائعات الشريرة التي يلجأ إليها المتنمر من افتراء وكذب.

والآن نقدم لك حديثين شريفين يمكنك تقديمهما لـ أصدقائك لـ نهيهم عن التنمر:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المسلم من سلم المسلمين من لسانه ويده ، والمهاجر من الهجرة ما نهى الله عنه.
  •   عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق ، وإن الله يبغض الفاحش البذئ 

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: ادعية الهم والحزن

حديث شريف عن النظافة

لا يمكن للإنسان أن يعيش في هذه الحياة بـ دون طهارة ونظافة. وبـ التالي فـ إن النظافة من الأمور المهمة التي تحافظ على حياة الإنسان. ومن المفيد دائمًا أن نبحث عن طرق للحفاظ على البيئة الجيدة التي نعيش فيها.

ترتبط ممارسة النظافة بـ الوقاية من الطفيليات والجراثيم والميكروبات ، وتعكس النظافة الشخصية شخصية الإنسان في جميع جوانب الحياة. لذلك كانت النظافة دائمًا عنوان حياة الشخص وأسلوب حياته.
الإسلام وأحكامه يقتضي النظافة ، فـ هو دين يهتم بـ النظافة الشخصية  وجميع أشكال النظافة. كما روى النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأحاديث الشريفة التي يدعوا الناس فيها إلى الطهارة ، ومنها:

  • عن أبي هريرة: قال الرسول صلى الله عليه وسلم : حق على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيامٍ يومًا.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وقت لنا في قص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتفِ الإبط، وحلق العانة، أن لا نترك ذلك أكثر مِن أربعين ليلة.
  • عن أبي هريرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه، ثم لينتثر، ومن استجمر فليوتر، وإذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يده قبل أَنْ يدخلها الإناء ثلاثًا؛ فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: دعاء الصباح مكتوب

حديث شريف عن التسامح

التسامح من أسمى الأخلاق التي إذا تميز الإنسان بها تضفي عليه هالة مشرقة من الأخلاق الرفيعة. فـ التسامح هو ما يميزنا عن بقية من حولنا.

يعتقد بعض الناس أن التسامح نقطة ضعف ، ولكن على العكس تمامًا ، فـ إن الشخص المتسامح هو شخص قوي جدًا يفهم أهمية السلام الداخلي ، ويقاتل من أجل راحة البال ، ويستطيع كبح غضبه ومواجهة سلبيته.

والمتسامح يحبه الجميع بسبب قلبه الرقيق ورعايته للآخرين والعطف معهم. لـ ذلك نجد عزيزي أن الإسلام من أكثر الديانات التي تهتم بـ نشر طبيعة التسامح بين الناس.

فـ هناك العديد من الأحاديث الشريفة تتحدث عن التسامح . لـ ذلك فـ إن التسامح في الإسلام له قيمة كبيرة ، تدل عليه الآيات القرآنية ويؤكده الحديث النبوي.

ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً قطُّ بيده، ولا امرأةً، ولا خادماً، إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما نيل منه شيء قطُّ فينتقم من صاحبه إلا أن يُنتهك شيء من محارم الله، فينتقم لله تعالى. رواه مسلم
  • عن عقبة بن عامر قال: لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي يا عقبة بن عامر صل من قطعك وأعط من حرمك واعف عمن ظلمك قال ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي يا عقبة بن عامر أملك لسانك وابك على خطيئتك وليسعك بيتك.

 

في الختام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة إن إنشاء الاذاعة المدرسية ليس بـ المهمة السهلة. فـ تعد الإذاعة المدرسية دائمًا مصدر قلق للطلاب حيث يرغب معظم الطلاب في المشاركة بـ شكل جيد فيها لأنها تمنح الطلاب قيمة معنوية ونفسية جيدة.

وقد قدمنا لك من الأحاديث الشريفة ما يمكنك إستخدامه في الإذاعة المدرسية بـ كل ثقة.

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما تحتاجونه … وفي إنتظار تعليقاتكم

 

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى