تكنولوجيا

تقنيات الاتصال الحديثة وفوائدها

تقنيات الاتصال الحديثة

يتم تعريف وسائل الاتصال الحديثة على أنها الأجهزة أو الأدوات التي تقوم بنقل المعلومات بين الناس ، وقد ابتكر الإنسان على مر العصور الكثير من وسائل الاتصال ، بدءاً من إرسال الإشارات من خلال الأدخنة وصولاً للهاتف والبريد الإلكتروني ، كما أحدث اختراع التلجراف في العام ألف وثمانمائة وواحد وثلاثون نقلة نوعية بعالم الاتصالات وقتها ، الأمر الذي أدى لتطور آلية التفاعل بين الناس ، وفي الوقت الحالي أصبحت وسائل الاتصال الرقمية أكثر وسائل الاتصال الشائعة ، وتكمن أهميتها في محاور عدة من أهمها ؛ إمكانية الوصول للمواقع الإلكترونية عن طريق اتصالها بالإنترنت ، واتصالها بشبكات تمكن الناس من نقل ومن تبادل المعلومات ، كما أن لها دور مهم بالمجال الصناعي ، إذ تستقبل آلات التصنيع الحديثة المعلومات والبيانات المتحكمة بها وبآلية عملها من خلال وسائل الاتصال الحديثة ، ونشير إلى أن وسائل الاتصال الحديثة تخضع لتطوير وتحديث مستمر ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أهم وسائل الاتصال الحديثة ، وأجهزة الاتصال الحديثة ، فتابعوا معنا.

وسائل الاتصال الحديثة:

تتنوع وتتعدد وسائل الاتصال الحديثة التي تتيح إمكانية التواصل بين الناس بسهولة وسرعة ، ومن تلك الوسائل ما يلي :

  1. وسائل التواصل الاجتماعي : وقد ظهرت مع ظهور الإنترنت ، الأمر الذي زاد من تطورها ومن انتشارها مع مرور الزمن ، إذ يستعملها المليارات من الناس حول العالم يومياً ، الأمر الذي جعلها أكثر وسائل الاتصال شيوعاً ، ومن أهم ميزاتها هي القدرة على نشر رسائل عامة ليست مقتصرة على فئة معينة وبإمكان الجميع أن يراها ويتفاعل معها ويبدي رأيه وتعليقاته.
  2. الرسائل الفورية : تنتشر الكثير من تطبيقات الرسائل الفورية التي تقوم بتسهيل التواصل بين الناس ، وترتبط بعض تلك التطبيقات بوسائل التواصل الحديثة ، ومنها تطبيقات تتيح التواصل عبر منصة خاصة فقط للرسائل الفورية.
  3. الرسائل الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي : إن وسائل التواصل الاجتماعي تقوم بتقديم خدمة الرسائل الخاصة بين الناس ، وتمتاز بأنها أقل رسمية من البريد الإلكتروني ، كما من الممكن استعمالها كوسيلة اتصال بين العملاء وبين مقدمي الخدمة ، من أجل الإجابة على استفسارات العملاء وتساؤلاتهم.
  4. الرسائل النصية القصيرة : إن الرسائل النصية القصيرة تستعمل من أجل إيصال معلومات أو ملاحظات قصيرة ، وتعد وسيلة سهلة للتواصل نتيجة لإمكانية استعمالها من خلال الهاتف الذكي الذي يستعمله أغلب الناس حول العالم للتواصل.
  5. المكالمات الصوتية : وهي واحدة من أكثر وسائل الاتصال الشائعة ، وتتيح المكالمات الصوتية قدراً من الخصوصية أكثر من بقية وسائل الاتصال ، كما أنها توصل نبرة الصوت وحدته ، وعليه تصل من خلالها العواطف والمشاعر بصورة أفضل.
  6. المدونات : وتعد منصات شخصية متاحة لكل الناس بإمكان الإنسان عبرها أن ينشر المعرفة والمعلومات والأخبار والعديد من المعلومات الأخرى ، ومن أهم ما يميزها أن أغلبها محتوي على قسم خاص بتعليقات الزوار ، الأمر الذي يمكن صاحب المدونة من أن يتفاعل مع الناس الذين يشاركونه اهتماماته.
  7. المكالمات المرئية : وتلك المكالمات تتيح قراءة تعابير الوجه ولغة الجسد عند المحادثة ، ويوجد الكثير من التطبيقات التي تقدم تلك الخدمة مجاناً.
  8. الواقع الافتراضي : إن الواقع الافتراضي يعتبر أحد وسائل الاتصال قليلة الاستعمال بالوقت الحالي ، إلا أنه من المواقع أن يزداد تعداد الناس الذين يستخدمونه نتيجة لاستمرارية تطوره وانخفاض أسعار الأدوات الخاصة به كسماعات الرأس ، وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : مواقع التواصل الاجتماعي

أجهزة الاتصال الحديثة:

لقد أصبح التواصل مع الأشخاص الآخرين أكثر سهولة وسلاسة ، وذلك مع ظهور أجهزة الاتصال الحديثة المستعملة والتي من الممكن استخدامها بأي مكان وأي زمان ، ومن تلك الأجهزة ما يلي :

  1. الأجهزة اللوحية : يرجع اختراع تلك الأجهزة لثمانينات القرن الماضي ، إلا أنها انتشرت جداً في العام ألفين وعشرة ، فقد بيع منها بإحدى الشركات نحو مائة مليون جهاز في سنتين فقط.
  2. الهواتف الذكية : تعد من أكثر أجهزة الاتصال استعمالاً وأسرعها تطوراً فقد أصبحت جزء أساسي في حياة ملايين الناس حول العالم.

للمزيد يمكنك قراءة : الاتصال عبر الانترنت

معلومات حول وسائل الاتصال
معلومات حول وسائل الاتصال
وسائل التواصل الاجتماعي
وسائل التواصل الاجتماعي
دور تقنيات الاتصال في التعليم
دور تقنيات الاتصال في التعليم

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف نظام التشغيل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى