معلومات

تقرير عن قضية فلسطين قضية العرب الأهم

تقرير عن قضية فلسطين

إن أرض فلسطين موجودة بقلب منطقة الشرق الأوسط وتحتل موقع استراتيجي بين جمهورية مصر العربية ودولة الأردن ، وسوريا ، ففلسطين تربط بين غرب قارة آسيا وشمال قارة أفريقيا ، وتبلغ مساحتها نحو سبعة وعشرون ألف كيلو متر مربع ، ويعتبر الكنعانيون والجبوسيون هم أول من استوطنوا تلك الأرض ، كما أن فلسطين شهدت الكثير من الحضارات ، ولها أهمية دينية كبيرة جداً في كل الديانات السماوية ، وفي التاريخ شهدت بعض الصراعات التي لها طابع ديني كالحروب الصليبية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على القضية الفلسطينية ، وكيف ظهرت القضية الفلسطينية ، وغيرها من المعلومات التي تهم كل عربي ومسلم ؛ فتابعوا معنا.

القضية الفلسطينية:

  • إن قضية فلسطين مصطلح يشير للصراع التاريخي والسياسي والمشكلة الإنسانية بفلسطين ، منذ المؤتمر الصهيوني الأول في العام ألف وثمانمائة وسبعة وتسعون حتى يومنا هذا ، لأن قضية فلسطين جزء أساسي من الصراع العربي الصهيوني الذي نجم عن ظهور الصهيونية والهجرة اليهودية لأرض فلسطين ، وما نتج عنها من حروب ومشاكل بمنطقة الشرق الأوسط ، ودور القوى العظمى بأحداث المنطقة ، القضية الفلسطينية تدور حول شرعية دولة إسرائيل واحتلالها لأراضي الفلسطينيين خلال عدة مراحل ، وبخصوص مسألة اللاجئين والمجازر التي قام الصهاينة بارتكابها ضد أصحاب الأرض الفلسطينيين ، وحول عمليات المقاومة ضد المحتل ، والقرارات التي صدرت عن الأمم المتحدة التي يعد من أبرزها القرار مائة وأربعة وتسعون والقرار مائتين واثنين وأربعون.

للمزيد يمكنك قراءة : يوم الأرض الفلسطيني

الصهيونية:

  • وهي حركة سياسية عدوانية قام يهود أوربيون بإنشائها بأواخر القرن الـ19 بغرض جمع اليهود من كل أرجاء العالم وتعبئتهم في دولة فلسطين وفي الدول العربية المجاورة كي يقيموا دولة يهودية ، وقد تبنى تلك الفكرة الدول الاستعمارية بأوروبا.

المؤتمر الصهيوني الأول:

  • بثمانينيات القرن الـ19 ؛ بدأ اليهود الأوربيون بتبني نظريات أخرى جديدة تهدف لاستعمار الأراضي الفلسطينية ، وذلك عن طريق استبدال محاولات السيطرة المدنية بالهيمنة المسلحة ، وكانت الحركة الصهيونية العالمية أكبر مدبر لتلك النظرية ، وفي الثمانينيات قام الصهاينة بتشكيل مجموعة من العشاق الصهاينة بالمؤتمر الصهيوني الأول الذي عقد ببازل في العام ألف وثمانمائة وسبعة وتسعون عندما طالبت الحركة بتأسيس دولة خاصة باليهود فقط في فلسطين ، ووقتها قوبل المشروع بغضب شعبي ضخم ومعارضة حازمة في جميع أرجاء فلسطين ، وكانت إثر ذلك الغضب الشعبي ظهور مقاومة شجاعة.

وعد بلفور:

  • ويعرف وعد بلفور بأنه وعد من لا يملك لمن لا يستحق ، وقد صدر هذا الوعد في سنة ألف تسعمائة وسبعة عشر كتأييد من الحكومة البريطانية لحق إنشاء وطن قومي لليهود على أرض فلسطين.

الانتداب البريطاني على فلسطين:

  • بعد أن سقطت الخلافة العثمانية ؛ أصبحت أرض فلسطين تخضع للانتداب البريطانية منذ العام ألف وتسعمائة وعشرون ضمن الحدود التي قررت بريطانيا وفرنسا بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى بمعاهدة سيفر في العام ألف وتسعمائة واثنين وعشرون ، وقد وافقت عصبة الأمم رسمياً على هذا الانتداب وذلك بناءً على إعلان بلفور ، وقد غطت منطقة الانتداب دولة فلسطين التاريخية أي الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة والضفة الغربية وشرق الأردن.

قرار تقسيم فلسطين:

  • إن قرار تقسيم فلسطين يعرف بالقرار مائة وواحد وثمانون ، وهذا هو القرار الذي قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالموافقة عليه في العام ألف وتسعمائة وسبعة وأربعون ، وقد قضى القرار بإنهاء الانتداب البريطاني على أرض فلسطين ويتم تقسيم الأراضي إلى 3 كيانات جديدة بغرض حل النزاع الصهيوني العربي من خلال إقامة دولتين ؛ دولة يهودية ودولة أخرى فلسطينية ، وأن كلاً من مدينة القدس وبيت لحم يقعان تحت وصاية دولية.

للمزيد يمكنك قراءة : أقوال عن فلسطين الأرض المقدسة

أهم الثورات الفلسطينية:

  1. ثورة ألف تسعمائة وتسعة وعشرون : وكانت تلك الثورة تعرف باسم ثورة البراق ، وقامت بسبب الجدار الغربي للمسجد الأقصى الذي حاول الصهاينة السيطرة عليه.
  2. ثورة ألف تسعمائة ستة وثلاثون : وتلك الثورة قد شهدت الكثير من المظاهر أبرزها هو توقف الشعب الفلسطيني عن دفع الضرائب والإضراب لمدة 6 أشهر ، وقد شهدت الثورة أيضاً هجمات عنيفة على المستعمر البريطاني ، ومهاجمة الدوريات البريطانية.
ثورة فلسطين
ثورة فلسطين
القدس الشريف
القدس الشريف
شهيد فلسطين
شهيد فلسطين

للمزيد يمكنك قراءة : اشعار فلسطينية حزينة عن القدس

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى