معلومات

تغيير زيت السيارة وأهمية تغييره

تغيير زيت السيارة

إن زيت السيارات عبارة عن زيت مشتق من البترول ، ومواد كيميائية أخرى بنسب قليلة ، من أجل تحسين خصائص ، ومن أجل تعزيز قدرته على تحمل الضغوطات العالية ، ويستعمل لتزييت الأجزاء المتحركة ، بمحركات الاحتراق الداخلي في السيارة ، كما أنه يقوم بتنظيفها ، ويحسن من أدائها ، ويمنع تآكلها ، ذلك بالإضافة إلى أنه يقوم بتبريد المحرك ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على تغيير زيت السيارة ، وخصائص زيت السيارة ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بزيت السيارة ، فتابعوا معنا.

تغيير زيت السيارة:

إن تغيير زيت السيارة يعد من أهم الأمور التي يجب عدم إهمالها ، من أجل المحافظة على عمر محرك السيارة ، وتلك العملية تشمل إفراغ زيت السيارة القديم ، واستبداله بزيت آخر جديد ، كما يجب تغيير الفلتر بصورة متزامنة مع تغيير الزيت ، ويوجد الكثير من العوامل التي بإمكانها أن تؤثر على وقت تغيير الزيت ومن أبرزها : كيفية قيادة السيارة ، والظروف المناخية ، وعمر المحرك ، والسرعة المتبعة في القيادة ، وحالة السيارة ، وغيرها.

إلا أن بعض كتيبات التشغيل تقترح على السائق تغيير الزيت بعد قيادة السارة من أربعة آلاف وثمانمائة كيلو متر إلى ستة عشر ألف كيلو متر ، بينما تقترح كتيبات أخرى تغييره كل ستة آلاف كيلو متر بفصل الشتاء ، ومن ثلاثة آلاف إلى خمسة آلاف كيلو متر بفصل الصيف ، ولكن الأفضل تغيير الزيت بصورة مبكرة بالحالات التالية :

  1. العيش بأجواء شديدة الحرارة ، أو شديدة البرودة.
  2. القيادة بسرعة كبيرة.
  3. القيادة على طريق غير معد جيداً.
  4. استعمال السيارة لتحميل أحمال أو أزان ثقيلة.
  5. محرك السيارة قديم ، ويستهلك كمية كبيرة من الزيت.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن حوادث السير

خصائص زيت السيارة:

  1. اللزوجة العالية : فيفضل أن يتمتع زيت السيارة بلزوجة عالية ، ولكن بقدر يتيح له الحركة بين أجزاء المحرك الداخلية بسلاسة ويسر ، وعليه يتم المحافظة على تشحيم وتزييت الأجزاء بصورة دائمة ، وتقاس مستوى اللزوجة ، باستعمال جهاز مؤشر اللزوجة ، وذلك المؤشر معتمد على الوقت الذي تستغرقه كمية الزيت للمرور من خلال فتحة المعايرة ، والتغير بدرجة الحرارة ، وكلما زاد الوقت ، زادت درجة الحرارة ، وزادت اللزوجة ، ويتم تصنيف درجة اللزوجة تبعاً لجمعية مهندسي السيارات إلى : 0 ، 10 ، 5 ، 15 ، 20 ، 25 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60.
  2. الرقم القاعدي : وذلك الرقم عبارة عن مقياس من أجل معرفة درجة امتصاص زيت السيارة للمواد القاعدية ، وعليه يتم تحييد الأحماض.
  3. الرقم الحمضي : وهذا الرقم عبارة عن مقياس ، من أجل معرفة درجة امتصاص زيت السيارة للمواد الحمضية.

أهمية تغيير زيت السيارة:

  1. لزوجة الزيت تقل بفعل الحرارة ، الأمر الذي يؤدي لزيادة الاحتكاك ، وعليه يتم استهلاك وتآكل أجزاءا لمحرك.
  2. استخدام المواد التي تعمل على تجديد الأحماض ، وزوال أثرها.
  3. زيت السيارة يمتص كلاً من ، الماء ، والغبار ، والغازات التي تنتج عن الاحتراق ، الأمر الذي يؤدي لتشبع الزيت بتلك المواد بعد مدة ، وعدم قدرته على امتصاص المزيد منها ، وعليه تعلق تلك المواد بالماكينة ، وتشكل الصدأ.

كيفية معرفة مستوى الزيت بالسيارة:

  1. عليك إيقاف السيارة على سطح مستوي.
  2. قم بإخراج مقياس الزيت ، ونظفه بطريقة جيدة ، ثم أرجعه لمكانه.
  3. قم بإخراج المقياس مجدداً ، وتأكد من مستوى الزيت ، فيجب أن يكون الزيت بمستوى Full ، وبحال كان مستوى الزيت أقل من علامة Full ، يتوجب إضافة زيت إضافي ، من أجل الوصول للعلامة ، وإعادة قراءة مستوى الزيت للتأكد.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن السيارات

كيفية تغيير زيت السيارة:

  1. الأدوات المطلوبة : مصفاة للزيت ، ووعاء لتجميع الزيت ، ومفتاح ربط ، وقمع ، ومصفاة زيت جديدة ، وزيت جديد ، ومنشفة نظيفة.
  2. تجهيز السيارة لتغيير الزيت : ننصحك بتبريد السيارة أولا لبضع ساعات قبل أن تقوم بعملية تغيير الزيت حتى لا تتعرض للاحتراق من الزيت ، كما ننصح أيضاً باختيار منطقة آمنة من أجل القيام بعملية التغيير ، وعليك أن تراعي أن تكون الأرضي بتلك المنطقة صلبة ومستوية ومناسبة لرفع السيارة ، وقم بوضع لوح خشبي أسفل السيارة تحسباً بحال انسكاب الزيت.
زيت السيارة
زيت السيارة
تفريغ الزيت المتسخ
تفريغ الزيت المتسخ
تغيير زيت السيارة
تغيير زيت السيارة

للمزيد يمكنك قراءة : أنواع السيارات

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى