معلومات

بحث عن حوادث السير وأسبابها واقتراحات للوقاية منها

بحث عن حوادث السير

إن الحوادث المرورية أو ما يعرف باسم حوادث السيارات تحدث بسبب حدوث تصادم بين سيارة وسيارة أخرى ، أو حدوث تصادم بين سيارة ما وأحد عناصر الطريق المحيطة بها مثل : أحد المارة ، أو الأجسام الثابتة ، أو الحيوانات ، ولحوادث المرور أضرار كبيرة جداً ، وإصابات جسيمة ، فبعض الحوادث قد تكون بسيطة ، حيث لا تسبب إلا أضرار مادية وحسب ، وقد تكون بعض الحوادث خطيرة جداً تنتج عنها بعض حالات الوفاة ، وتكثر الأسباب والعوامل التي تساعد في حصول حوادث السيارات ، والتي تعود بمسائل قانونية ببعض الأوقات ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أسباب حوادث السير ، وأنواع حوادث السير ، والأضرار الناتجة عن حوادث السير ، فتابعوا معنا.

أسباب حوادث السير:

يجب على كل سائقي السيارات أن يتعرفوا للأسباب التي قد تؤدي لحوادث المرور ، ويتوجب عليهم تجنبها ، وفيما يلي أهم تلك الأسباب :

  1. القيادة تحت تأثير الكحول أو المهدئات : إن القيادة تحت تأثير المهدئات أو الكحول تعتبر أحد أسباب الحوادث ، حيث إن نسبة الكحول الكبيرة بالدم تؤثر بالسلب على السائق ، وقد أوضحت دراسة أجريت لمحاكاة عملية القيادة على عدد مكون من 25 سائق كانوا تحت تأثير الكحول بكميات مختلفة ، وقد أوضحت الدراسة أن القيادة تحت تأثير الكحول تؤثر بالإدراك ، وفي ردة الفعل ، ويقظة السائق ، والسيطرة على المركبة ، وهي جوانب هامة بعملية القيادة.
  2. السرعة : إن القيادة بسرعة كبيرة تزيد عن السرعة المقررة للطريق يكون لها أثر بالغ بارتفاع نسب حوادث السيارات ، ولازدياد الخطر على رواد الطريق ، والأفراد الموجودين بداخل السيارة ، فمثلاً عند زيادة متوسطة سرحة مركبة بنحو 1% فخطر التعرض للتصادم المميت سوف يزداد بنسبة 4% ، كما سوف يزداد خطر التصادم الحتمي بنسبة 3%.
  3. إهمال أنظمة السلامة والأمان : إن وضع حزام الأمان ومقاعد الأطفال بالسيارة يعتبر من أهم العوامل من أجل تفادي الإصابات والوفاة ، وذلك لأن حزام الأمان يقلل نسب الوفاة بالمقاعد الأمامية بنسبة تترواح ما بين الـ45% إلى 50% ، بينما تقلل مقاعد الأطفال خطر الوفاة بنسبة تبلغ نحو 60%.
  4. عدم توفر بنية تحتية آمنة : حيث إن لبناء بنية تحتية لها مواصفات عالية وتوفير طرق آمنة له دور في الحد من خطر التعرض للحوادث ، مع العلم بأن البنية التحتية هي الطريق المجهز لعبور المركبات ، وما يشتمل عليه من خصائص هندسية ، ومنها الحواجز التي توجد على جوانب الطريق ، ومدى مسافة الرؤية الأفقية للطريق أو للشارع ، ذلك بالإضافة للإرشادات والإشارات التي توجد على جوانب الطريق ، وغيرها.
  5. التشتت عند القيادة : يدل كلاً من عدم الانتباه والتشتت عند القيادة على عدم تركيز السائق ، ومن أهم أسباب الحوادث المثيرة للقلق استعمال الهواتف المحمولة عند القيادة ؛ فاستعمال الهاتف عند القيادة يقلل من تركيز سائق المركبة ، كما أنه يزيد من خطر التعرض للحوادث بنسبة تزيد عن 4 مرات مقارنةً بغيرهم ، كما يسبب استعمال الهاتف عند القياد لإبطاء ردة فعل السائق في استعمال المكابح ، وفي المحافظة على المسار الصحيح ، وفي الالتزام بمسافة الأمان بينه وبين السيارات الأخرى.

للمزيد يمكنك قراءة : الحوادث المرورية

أنواع حوادث السير:

يوجد أنواع كثيرة لحوادث المرور أو حوادث السيارات ، منها :

  1. الاصطدام الجانبي في اتجاه السير نفسه : حيث تسبب في ذلك النوع من الحوادث عوامل كثيرة منها : مرورها بالنقطة العمياء ، ذلك بالإضافة لعدم التقيد باستعمال الغماز بصورة صحية.
  2. الاصطدام الخلفي أو الأمامي : هذين النوعين من الاصطدام يحدثان نتيجة عدم ترك مسافة أمان ، والسرعة الزائدة ، والإهمال ، والطرق شديدة الانحدار ، بالإضافة لأعمال الصيانة بالطرق ، والإطارات المهترئة ، والفرامل السيئة والرديئة.
  3. حوادث الدهس : إن حوادث الدهس تحدث نتيجة عوامل عدة من أهمها : القيادة على كتف الطريق أو ما يسمى بطريق الطوارئ ، عدم رؤية المشاة بصورة واضحة ، والقيادة تحت تأثير المخدرات أو الكحول ، والسرعة الزائدة ، وعدم وجود ممرات مخصصة للمشاة.
  4. حوادث الانقلاب : إن حوادث الانقلاب تحدث بسبب القيادة تحت تأثير المخدرات او الكحول ، والسرعة الزائدة ، وفقدان السيطرة على السيارة ، والإرهاق والتعب ، وانفجار الإطارات ، وتدني مدى الرؤية.
  5. الاصطدام بالأجسام الثابتة : تلك الحوادث تحدث نتيجة فقدان السيطرة على السيارة ، والسرعة الزائدة ، والإهمال ، والإرهاق والتعب ، والفرامل الرديئة ، والقيادة تحت تأثير المخدرات والكحول ، وعدم وجود لافتات مرورية.

طرق الوقاية من حوادث السير:

  1. اختيار سيارة آمنة والحفاظ عليها لتجنب الحوادث.
  2. تجنب اللهو داخل السيارة.
  3. التأكد من أن السائق بحالة صحية جيدة.
  4. التوعية بإجراءات الأمان.
  5. وضع لافتات ديناميكية على الطرق.
  6. تحسين تخطيط الطريق.

للمزيد يمكنك قراءة : الوقاية من حوادث المرور

بحث عن حوادث السير
بحث عن حوادث السير
حوادث السير
حوادث السير
حادثة مرورية
حادثة مرورية

للمزيد يمكنك قراءة : انواع السيارات

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى