معلومات عامة

تعبير عن شم النسيم واشهر رموز الاحتفال به

تعبير عن شم النسيم

عيد شم النسيم من الاعياد الخاصة بالمصريين القدماء, ولكنه انتقال الي العالم واروبا حيث كان الاحتفال بقدوم الانقلاب الربيعي, الذي يتميز بوجود نسمات لطيفة تعبر عن هذا الفصل, حيث يتساوي فيه الليل مع النهار وكانت تقوم الشعائر عند الهرم مع غروب الشمس, فقد كانوا يشبهوا قرص الشمس انه يجلس فوق قمة الهرم نظرا لقربه من الهرم .

يعتبر عيد شم النسيم من الاعياد القديمة من اكثر من 4700 سنه, فهو يعلن بداية الحياة عند القدماء المصريين حيث انهم كانوا يعتقدون ارتباط الربيع ببداية الخلق, حيث تفتح الزهور وازدهار وخروج النباتات من الارض, فقد كان مهرجان شعبيا يبدا من طلوع الشمس ويخرج فيه الجميع للتنزة في الحدائق والاماكن العامة ,وقد اشتهر عيد شم النسيم بالعديد من الماكولات, منها الفسيخ والبصل والخس والبيض وتلوينه والرنجه والاسماك المملحة.

بدا اسم عيد شم النسيم في البداية بشمو ,حيث الحروف الهيروغليفية في عهد الفراعنة المصريين ,ولكن مع تطور العصور واللهجات واللغات اصبح شم ,وتم اضافة اسم الربيع اليه نسبة الي فصل الربيع, الذي يبدا مع بداية هذا اليوم تبا لاعقائدهم المصرية القديمة .

أقراء ايضا:افكار هدايا للبنات والشباب .. 15 فكرة حديثة ومبتكرة

بيض في وعاء
بيض في وعاء

معلومات عن شم النسيم

يعتبر شم النسيم من اشهر المناسبات عند المصريين في القدم والعصر الحديث, حيث كانت اعياد الفراعنة تعتمد علي الظواهر الفلكية ومظاهر الحياة وعلاقتها بالطبيعة, والشعائر الدينية وارتبطهم بالاله والشهور الفلكية والابراج ,حيث كانوا يعتقدون ان مع قدوم شم النسيم هو بداية الزمن وخلق العالم, خاصة في العصر القبطي حيث تم تدول اسم شم من القدماء المصريين وتغير الي شم ,وتم اضافة النسيم الية نظرا الي بداية نسمة الربيع وتم بدا الاحتفال بعيد شم النسيم في اواخر الاسرة الفرعونية الثالثة الي ما يعادل 2700 قبل الميلاد ,حيث الحروف الهيروغليفية وهي ترمز الي بعث الحياة ,لذلك كان القدماء المصريين يحتفلوا بالخروج للتنزة في الحدائق للاستمتاع بالطبيعة .

أقراء ايضا:موضوع عن وسائل الاعلام وأنواعها وأهدافها

سمك مملح
سمك مملح

سبب تسمية شم النسيم

يرجع تسمية شم النسيم الي العهد الفرعوني,وقد تم ذكر  ذلك في عديد من المصادر, الي نسبه للاسم الفرعوني شمو وهو يعني بعث الحياة, اي انهم كانوا يعتقدون قديما ان ارتباط الاحتقال بشم النسيم ,ببداية الخلق الارض والكون كله وقد تغيرات اللهجات واللغات الي ان وصل الينا باسم شم النسيم.

فقد كان بداية الاحتفال بشم النسيم اثناء الفراعنة في اوقات تبديل الاوقات ,اي تغيير عدد ساعات الليل والنهار وتسمي بفترة الانقلاب الربيعي, من اوقات غروب الشمس بطرق مختلفه بالقرب من الهرم ,فقد تصل الشمس الي نقطة معينه في حسابتهم في الجهة الشمالية للهرم .

أقراء ايضا:اهمية الصحافة الإلكترونية في المجتمع

الوان مختلفة من البيض
الوان مختلفة من البيض

اشهر رموز شم النسيم

تتعدد الرموز الخاصة بشم النسيم, من القدماء المصريين الي ما وجدحديثا في العصور الحديثة :

البيض : من ابرز الرموز في شم النسيم هو تناول البيض والنقش عليه, فقد اشتهر القدماء المصريين بكتابه دعوتهم وامنياتهم عليه ,فقد كانوا يضعون البيض في سعف النخيل واغضان الاشجار, وفي العصر الحديث بدوا ينقشون الزخارف المتنوعة علي البيض, فقد يرمز البيض في القدماء المصريين الي خلق الحياة من جماد ,فهو يعتبر احد الشعائر  حيث كانوا يتبركون بها فان تلوين البيض عادة مشهورة في العالم كله .

الفسيخ: هو عبارة عن سمك مملح, فقد كان المصريين يجففون السمك لصناعة الفسيخ منذ القدم, وكان في القرن الخامس .

البصل: هو من الاطعمة المميزة في شم النسيم ,وقد ارتبط بارادة الحياة وقهر الموت ,والتغلب علي المرض فقد كان القدماء المصريين يعلقون البصل, علي ابواب المنازل وتحت الوسائد نظرا لقيمته واهميته لديهم .

الخس:قد عرف من الاسرة الرابعة من القدماء المصريين فقد كان النبات المفضل لديهم, وكان نبات مقدس فقد كان يرمز لاله التناسل عندهم حيث انهم كانوا يضعون نبات الخس تحت اقدامه, واهتم به علماء السويد في العصر الحديث واكتشفوا ان له علاقة بالخصوبة,واكتشفوا زيت الخس لزيادة القوة الجنسية وهرمونات التناسل,فقد عرف بين المصريين القدماء باسم الملانة ويرمز نضجه وازدهاره علي قدوم الربيع .

أقراء ايضا:تعريف الوسائل التعليمية الحديثة وانواعها واهدافها واهميتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى