مجتمع

تصرفات الزوج الذي يكره زوجته وكيفية التعامل معه

الفتاة بطبعها عبارة عن كائن رقيق ومرهف المشاعر والأحاسيس تعشق التدليل باستمرار ، ففي بداية الزواج يحيا الطرفان أوقات مميزة سوياً ، يدلل كل إنسان منهما الآخر ، ويفعل كل فرد منهما ما يجعل الآخر فرح ومبسوط ، إلا أنه ومع مرور الزمن قد تحدث خلافات ما بين الأزواج ومن الممكن أن يتغير سلوكهما بشكل كبير لدرجة أن تسأل الزوجة نفسها لماذا زوجي يكرهني؟ وفي هذا اليوم سوف نتناول معكم تصرفات الزوج الذي يكره زوجته وكيفية التعامل معه.

أسباب وعوامل كره الزوج لزوجته:

يوجد العديد من الأسباب التي بإمكانها أن تجعل زوجك يكرهك ، ولكن علينا أن نتفق في البداية أن تلك المشاعر من الممكن أن تكون عبارة عن استياء وغضب من أفعال محددة أكثر من أنها كره لذاتك! لهذا عليك ألا تحكمي على بغض وكره رجلك قبل أن تتكلما في البداية ، وفي الأسفل سوف نتعرف على أسباب وعوامل أكثر شيوعاً تشير لكره الرجل لامرأته :

  1. الخيانة الزوجية.
  2. انعدام الاهتمام المشتركة.
  3. العلاقة الجنسية الباردة.
  4. يحس بأنك لا تفهمين ما يريده.
  5. لا يحس بتقديرك له.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف اعرف نمط زوجي ؟

علامات الزوج الذي لا يحب زوجته:

في الأسفل سوف نتعرف على خمس صفات رئيسية للرجل الذي لا يحب زوجته :

  1. منتقد باستمرار : وذلك لأن الانتقاد المستمر طبيعة عند الكثير من الرجال ، لكن لو كانت حالة الانتقاد كبيرة ومستمرة وليست مبررة شيئاً غريباً عن رجلك ، فقد يشير هذا الأمر على تبلد مشاعره تجاهك.
  2. غاضب كثيراً أكثر من المعتاد : لو لاحظتي سيدتي أن رجلك غاضب معكي بصورة خاصة فيما يكون هادئ ومتوازن مع أصدقائه وأهله وبقية الناس ، أو أنه صار سريع الغضب من غير مبرر معروف ، فتلك من صفات الزوج التعيس الذي لا يحب امرأته.
  3. يحاول الهروب منكي : إن الرجل الذي لا يحب امرأته يحاول أن يقضي أقل وقت معها ، سوف تلاحظين سيدتي أن رجلك يحاول الابتعاد عنك للعمل أو للأصدقاء أو أي شيء ، وحتى عندما يكون في البيت فهو يحاول بشتى الطرق أن يشغل نفسه عنك ، ونشير هنا لعدم التسرع في ظلم زوجك ربما يكون مشغول بالفعل!
  4. لم يعد شخص رومانسي : الرومانسية عموماً ليست دليل دائم على العشق ، ففي الكثير من الحالات يخسر الزوجين حيز كبير من الرومانسية بعد مرور أول سنة من زواجهما ، لكن لو كان رجلك شخص رومانسي لأكثر من 4 أعوام ، وبعدها صار فجأة شخص غير رومانسي ، فمن الممكن أن تكون مشاعره قد تغيرت تجاهك.
  5. عدم الاهتمام : بالرغم من أن عدم الاهتمام من الممكن أن يكون شيء ثابت ومستقر عند الأزواج ، لكنك سوف تحسين إن كان عدم اهتمام رجلك نتيجة لعجزه عن التعبير أم نتيجة لأنه لا يكن لك أحاسيس وعواطف ومشاعر حب حقيقية ، ويعد عدم اهتمام الرجل بامرأته واحدة من أبرز صفات وعلامات كرهه لها.

للمزيد يمكنك قراءة : هالحركه إذا عملها زوجك

ما حكم كره الرجل لزوجته:

  1. لقد أمرنا الدين الإسلامي الحنيف أن يمسك الزوج بالزوجة حتى لو أبغضها ، وذلك طالما أن أخلاقها وصفاتها حسنة ، ولم تكن ذات إثم وفجور ومن أهل الكبائر أعاذنا الله وإياكم من الكبائر.
  2. ودليل ذلك قول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم : [وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً] سورة النساء من الآية التاسعة عشر.
  3. وقد فسر ابن العربي الآية الكريمة وقال : [لو وجد الزوج في زوجته كراهية وعنها رغبة ومنها نفرة من غير فاحشة ومن غير نشوز فعليه أن يصبر ويتحمل أذاها وقلة إنصافها فمن الممكن أن يكون هذا خيراً له].
  4. وقد قال ابن الجوزي رحمه الله في تلك الآية الكريمة وقد ندبت تلك الآية من أجل الحفاظ على المرأة على الرغم من كراهيته لها ، وقد أكدت على معنيين اثنين ألا وهما : [أن الشخص لا يدري وجوه الصلاح فرب مكروه رجع محمود ، ورب محمود رجع مذموم ، أما المعنى الثاني : أن الشخص لا يكاد يجد من يحبه ليس فيه مكروه فعليه أن يصبر على ما يكره لما يحب].
  5. وقد أخرج مسلم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنهما أن النبي محمد صل الله عليه وسلم قال : [لا يَفْرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقاً رضي منها آخر].

طريقة التعامل مع زوجك:

  1. عليك في البداية أن تبتعدين عن اللوم ، وخصصي وقتاً لتكوني بمفردك معه ، وعليك أن تكوني صادقة من نفسك وإن كنت مخطأة في شيء ما فاعترفي بهذا الأمر بكل جرأة.
  2. كوني صريحة وواضحة وعليك أن تبتعدين عن التلميحات والتعليقات المبطنة والكلمات العدوانية التي بإمكانها أن تفاقم الأزمة لا أن تحلها ، كما لا بد من الحفاظ على التواصل البصري ، وذلك عندما تعبيرين عن آرائك وعواطف ، فذلك الأمر يشير على صدقك وانفتاحك معه.
  3. قومي بوضع بعض الحدود ، فلو صار سلوكه مشيناً بأي صورة من الصور ، فقولي بكل حزم أن ذلك الأمر ليس مقبول ، وقومي بوضع خطة لما سوف تفعلينه لو لم يتوقف عن هذا الأمر.
  4. ولنكن واضحين فأنت لن تستطيعين تغيير زوجك إلا أنه بإمكانك تغيير ردود أفعالك وسلوكياته ، لربما قد يود رجلك أن يغير سلوكه ، أو أن يرى رد فعل مختلفة عما تعود عليها.
  5. عليك سيدتي أن تعززي من سلوكك الإيجابي ، وأن تحاولي التركيز عليه جيداً ، قومي بالبحث حول الإيجابيات في رجلك وركزي عليها جيداً ، ولو فعل أمراً ما تحبينه فعليك أن تعبري عن امتنانك على الفور وليس أن تسخري أو تنتقدي.

للمزيد يمكنك قراءة : علامات عشق الرجل لمحبوبته

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى