معلومات

القراءة السريعة تعني: … وفوائدها واستراتيجياتها

إن القراءة تعرف على أنها عملية عقلية ، ويتم تعريفها في اللغة العربية على أنها إدراك وفهم الشخص للنص المكتوب واستيعاب كافة ما فيه ، وهي عبارة عن عملية تفاعلية ما بين الشخص القارئ وما يقرأه سواءً أكان كتاب أو ورقة أو أياً كان ، وتعد نشاط من أجل الحصول على المعلومات ، إذ يتم قراءة تلك المعلومات إما بصوت جهور أو بصمت على أن لا يسمعه أحد ، ولا بد على من يقرأه أن يكون بإمكانه أن ينطق ويفهم الجمل والعبارات والحروف والإشارات والرموز التي توجد في القطعة التي يقرأها ، كما يحتاج كذلك لوجود مهارات داعمة ، منها على سبيل المثال : مهارة التكلم والكتابة والاستماع وغيرها ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على القراءة السريعة تعني: … وفوائدها واستراتيجياتها.

القراءة السريعة تعني:

  1. هي عبارة عن عملية يعتمد فيها على المشاهدة والتركيز والتكلم بصمت والتفكير ، كذلك تعتمد هذه الطريقة على تحطيم الرموز المتعددة التي يطلق عليها اسم حروف ، وذلك من أجل تشكيل المعنى.
  2. ويتم اللجوء للقراءة السريعة من أجل زيادة معدل الكتب والقطع ، ولكن عند القراءة السريعة لا بد من الحفاظ على نسبة التركيز والفهم من غير أن يتأثر أو يقل.

أفضل كتب القراءة السريعة:

  1. كتاب علم نفسك القراءة السريعة، وكاتبه هو : جون كوندليرا.
  2. كتاب القراءة السريعة المهنية، وكاتبه هو : جيرهارد هورنر.
  3. كتاب اقرأ كتابًا في ساعة بأسلوب القراءة التصويرية، وكاتبه هو : يوسف الخضر.
  4. كتاب مهارات القراءة السريعة، وكاتبه هو : جويس تيرلي.
  5. كتاب الانطلاق في القراءة السريعة، وكاتبه هو : بيتر كومب.
  6. كتاب القراءة السريعة، وكاتبه هو : توني بوزان.

للمزيد يمكنك قراءة : اجمل الروايات العربية

فوائد القراءة السريعة:

  1. من فوائد القراءة بسرعة جمع المزيد من المعلومات في فترة ضئيلة للغاية ، كما أن الشخص القارئ يستفيد خلال القراءة من الحصول على معلومات معينة بسرعة محددة.
  2. كما أن القراءة السريعة بإمكانها أن تزيد من معدل تركيز الإنسان وتعمل كذلك على تنمية ذكائه.

للمزيد يمكنك قراءة : أهمية المطالعة والقراءة

سلبيات القراءة السريعة:

لا تخلو تلك المهارة من الكثير من السلبيات ، وفي الأسفل سوف نذكر البعض منها :

  1. من ضمن سلبيات القراءة السريعة أن تأثر على الفهم العام للموضوع ، فضلاً لعدم التركيز على بعض النقاط التفصيلية الهامة ، بالإضافة لإنشاء فكرة خاطئة حول الموضوع.
  2. من سلبياتها كذلك صعوبة الرجوع إلى ذات مكان التوقف عند التوقف عن القراءة السريعة بشكل مفاجئ ، وهذا نتيجة لعدم قراءة جميع التفصيلات.
  3. من السلبيات كذلك هو فقدان إحساس الاستمتاع بالقراءة ، وذلك نتيجة لتخطي المعلومات التي قد تكون معروفة ، وعليه عدم الاستمتاع بأسلوب الكاتب ، بالإضافة لطريقة السرد ، وأيضاً عن بعض المواقف اللذيذة والكوميدية التي تحدث.

تصنيف القراء من حيث سرعة القراءة:

  1. البطيء : وهو الشخص الذي يقرأ نحو مائة كلمة فقط في الدقيقة الواحدة.
  2. المتوسط : وهو الشخص الذي يقرأ من مائة وخمسون حتى مائتين وخمسون كلمة بالدقيقة الواحدة.
  3. السريع : وهو الشخص الذي يقرأ ثلاثمائة كلمة وأكثر بالدقيقة الواحدة.

استراتيجيات القراءة السريعة:

تعتبر القراءة بصورة سريعة وسيلة لإدراك ووعي وفهم فكرة الموضوع بصورة عامة من غير الخوض في تفاصيل كثيرة ، إذ يتم التركيز على الكلمات الأساسية من غير الوقوف على كل حرف وكلمة وعبارة ، وفي الأسفل سوف نذكر لكم أبرز الاستراتيجيات التي تيسير من تلك العملية :

  1. التركيز على الكلمات المفتاحية : وذلك لأن قراءة كل كلمة في القطعة لا تعتبر فكرة ذات جدوى ، حيث تتواجد الكثير من الكلمات والعبارات التي لا تعد مهمة ولا تحمل فكرة مختلفة ، وبناءً عليه لا بد من تمرين عينك على التصفح بصورة سريعة للموضوع ، وذلك من أجل التقاط الكلمات الرئيسية المهمة ، إذ تعتبر قراءة بعض العبارات والكلمات المهمة كافية من أجل إدراك الموضوع والفكرة بصورة عامة.
  2. تفحص النص : وهي واحدة من أبرز الخطوات بعملية القراءة بسرعة ؛ فلا بد من قراءة الجملة الأولى والأخيرة بالفقرة ، إذ أن تلك الطريقة بإمكانها أن تفيدك بمعرفة وجود تصور مسبق حول الموضوع الذي تقرأ فيه ، ففي حالة تواجد فكرة ما أو تصور مسبق باستطاعتك تخطي الفقرة فعلياً والانتقال للفقرة التي بعدها.
  3. تدوين الملاحظات : وذلك من أجل تجنب نسيان الأفكار والمعلومات والبيانات المهمة ، فأنت بحاجة لتدوين ملاحظاتك حول الموضوع بصورة عامة ، وتستطيع كذلك سرد الأفكار المهمة كملخص سريع من أجل الاستفادة منه في وقت لاحق ، وتعتبر تلك العملية هامة للغاية ، وذلك لأن ذاكرتنا معرضة للنسيان ، كما أن تلك الطريقة بإمكانها أن توفر على صاحبها الرجوع مجدداً وقراءة الكتاب من أجل تذكر بعض المعلومات.
  4. الربط : لا يمكن لأي إنسان أن يتذكر كل ما يمر عليه أو يقرأه ، وهذا لأنه ما يقرأه يتم تخزينه بالعقل اللا واعي ، فمن المهم للغاية ربط الفكرة أو الموضوع أو أي بيانات بشيء ثان ؛ على سبيل المثال : تجربة محددة ، أو استعمال خرائط ذهنية ، ويمكن للقارئ أن ينشئ شكل أو صورة تقريبية من الموضوع ، إذ تساهم تلك العملية بإدراك الموضوع بصورة أفضل ، ذلك بالإضافة لتذكر الفكرة عند الحاجة لها.
  5. وضع مؤقت زمني : إن اللجوء لمؤقت زمني من أجل إدراك مقدار التقدم بتعلم مهارة القراءة السريعة فضلاً لإدراك عدد الصفحات والأفكار التي قمت بقرائتها من الأشياء المهمة التي لا بد من الموازنة ما بين التقدم بسرعة القراءة والفهم الخاص بالفكرة أو الموضوع.

للمزيد يمكنك قراءة : تساعد إستراتيجية القراءة المركزة للاستذكار على

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى