أسئلة وأجوبة

القانون العلمي يفسر سبب وقوع الأحداث (صواب/خطأ؟)

القانون العلمي يفسر سبب وقوع الأحداث (صواب/خطأ؟) ؛ إن القانون العلمي أو ما يطلق عليه اسم قوانين العلوم ما هو إلا عبارة عن بيانات أو تقارير مستندة لتجارب وملاحظات متكررة ، إذ تصف تلك البيانات أحداث طبيعية أو تتوقع حدوثها ، إلا أنها لا تقدم تأويلات لتلك الأحداث ، حيث من الممكن تمثيله وتلخيصه بتعبير رياضي على سبيل المثال : (E = mc²) فتلك العلاقة صحتها مرهونة بشروط محددة ، ومبنية على معطيات تجريبية محددة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على القانون العلمي يفسر سبب وقوع الأحداث (صواب/خطأ؟) ، تابعوا معنا.

هل القانون العلمي يفسر سبب وقوع الأحداث؟

  1. إنها من ضمن الأسئلة الشهيرة التي تأتي كثيراً في الاختبارات ؛ والإجابة الصحيحة هي : عبارة خطأ.
  2. وذلك لأن العبارة الصحيحة هي : القانون لا يفسر سبب حدوث تلك الظواهر إلا أنه يقدم وصف لها.

للمزيد يمكنك قراءة : كلما زادت كتلة الجسم

أمثلة على القوانين العلمية:

يوجد الكثير من القوانين العلمية التي تم وضعها منذ فترة كبيرة ، وما تزال مستعملة حتى يومنا هذا ، ومن ضمن الأمثلة على تلك القوانين ما يلي :

  1. قانون نيوتن في الحركة : وذلك إن قوانين نيوتن الـ3 تشكل أساس علم الفيزياء الحديثة ، إذ ينص أول قانون في القوانين الثلاث على أن الشيء الساكن يظل ساكن والشيء المتحرك يظل متحرك  ، وذلك لو لم يؤثر عليه أي قوة خارجية قامت بتغير حالته الحركية أو الساكنة ؛ أما بخصوص القانون الثاني فيتمثل بالمعادلة التالية : (F = m×a) وفيه يصف نيوتن العلاقة ما بين كتلة الجسم وتسارعه ومقدار القوة التي تؤثر عليه ، أما بخصوص النص الـ3 فيفيد بأن لكل فعل رد فعل مساوي له بالمقدار ومعاكس له بالاتجاه.
  2. قانون هابل : لقد حدثت أزمة اقتصادية ضخمة أثرت على العالم أجمع في الـعشرينيات من القرن الغابر ، وكان هابل وقتها يعمل على بحث فلكي مميز ، حيث اكتشف تواجد مجرات أخرى بجوار مجرتنا الموجود بها كوكب الأرض ألا وهي مجرة درب التبانة ، وقام أيضاً باكتشاف أن تلك المجرات تندفع عن مجرتنا بصورة بعيدة بحركة أطلق عليها اسم (التراجع) ، وبهدف تحديد سرعة تلك الحركة ، قام الرجل باقتراح قانون سماه هابل للتوسع الكوني ، ومفاد ذلك القانون هو المعادلة التالية : السرعة = H × المسافة ؛ إذ أن السرعة تعني سرعة تراجع أو تباعد مجرة درب التبانة.
  3. مبدأ عدم التعيين لهايزنبيرغ : لو عودنا للنظرية النسبية التي تنسب لأينشتاين سوف نعرف العديد حول كيفية عمل الكون ؛ حيث ساهمت تلك النظرية كثيراً في وضع أساس للمفهوم الشهير الفيزياء الكمية ووفقاً لذلك الفهم الذي يفيد بأن قوانين الكون في بعض الأوقات تعد مرنة ؛ فأن العالم فيرنر هايزنبرغ قد طرح مبدأ عدم التعيين ؛ هذا المبدأ يفيد بأنه لا يمكننا معرفة أو تحديد موضع إلكتروني محدد وبدقة عالية لكن لا يمكننا أن نحدد ونعرف كميته ، والعكس صحيح.
  4. مبدأ الطفو لأرخميدس : لقد وصل العالم أرخميدس لاكتشاف مبدأ الطفو ، وذلك بعد ملاحظته لارتفاع الماء عندما يدخل لحوض الاستحمام ، واستناداً لقاعدته فإن القوة التي يتم تطبيقها على جسم مليء ومغمور بالسائل بشكل كلي أو جزئي وتجعله يطفو تصبح مساوية لوزن السائل الذي أتى مكان ذلك الجسم ، ويعتبر ذلك النوع من القوانين رئيسياً لحسابات الكثافة ، ويمتلك نطاق كبير وواسع من التطبيقات على سبيل المثال : تصميم الغواصات ، والسفن والمركبات العابرة للمحيطات.

للمزيد يمكنك قراءة : اهم قوانين الفيزياء

النظرية العلمية والقانون العلمي:

  1. إن الفرضية العلمية متنوعة ومختلفة عن القانون العلمي ، إذ أن القانون العلمي قد حدث وتم اختباره بشكل تجريبي بعدد أكبر من النظرية العلمية ، ونستطيع أن نقول بأن النظرية العلمية ما هي إلا تأويل لملاحظات توجد بالطبيعة.
  2. أما القانون العلمي فهو معتمد على الملاحظة والرؤية وحسب ، إذ يصف الظواهر الطبيعية من غير تأويلها ، ونستطيع أن نقول بأن القانون العلمي هو (ماذا) ، أما بخصوص النظرية العلمية فهي : (لماذا).
  3. لا نستطيع أن نثبت النظرية العلمية بشكل مطلق ، ونستطيع أن نرفضها أو أن نقوم بدعمها ولكن لا بد من تعزيزها بحقائق وتجارب ، بينما نستطيع أن نثبت القانون العلمي ، إذ من الممكن استعمال القوانين الرياضية كصيغة معادلة.
  4. وذلك من أجل التنبؤ بالنتائج المحتملة وإثباتها ، وتصبح نتائج تطبيق تلك المعادلات موافقة للنتائج المرئية والملحوظة للظواهر الطبيعية ، ولا نستطيع أن نقول كذلك بأن القانون العلمي يكون صحيح بشكل مطلق.
  5. فعلى سبيل المثال : إن قانون نيوتن لقوة الجاذبية الأرضية قد رأيناه منطبق وحسب بمجال الجاذبية الضعيفة ، وليس هذا يعني بأن القانون لا نستطيع إثباته أو أنه لا يعد قانون علمي هام.
  6. لا بل معنى كلامنا أن القوانين العلمية نستطيع إثباتها وأن نطبقها إلا أنها مرنة وقابلة دوماً لأن تتلوى وتتغير ومحتملة الاستثناءات.

آراء العلماء:

لدى العلماء آراء كثيرة ومتنوعة فيما يخص الفارق ما بين النظرية أو الفرضية العلمية وما بين القانون العلمي ، ومن أهم تلك الآراء جمعنا لكم الآتي :

  1. غريغور مندل : وقد اكتشف الرجل أن حالتين مختلفتين من حيث الجين تبرز كل واحدة منهما بصورة مستقلة عن بعضها بسلالة مختلفة.
  2. بيتر كوبينغر : وأفاد بأن هناك 4 مفاهيم رئيسية بالعلم ألا وهم : الحقائق ، والقوانين ، والنظريات ، والفرضيات ، والقوانين في الغالب تكون عبارة عن وصف رياضي لظواهر طبيعية ، على سبيل المثال : قانون نيوتن الخاص بالجاذبية ، حيث تصف تلك القوانين جميع عمليات الرصد ولا تصف الكيفية وسبب العمل.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف علم الفيزياء

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى