الغذاء الصحي

الدخن مع التمر للمتزوجين 10 فوائد ستصدمك

يعرف التمر على أنه عبارة عن ثمرة يتم إخراجها من شجرة النخيل ، ويتم زراعتها في الكثير من الأماكن الاستوائية حول العالم ، ويعد اللون الأحمر الفاتح والأصفر الفاتح هما ألوان التمر ، كما تتسم تلك الثمرة الغنية بالفوائد بحجم صغير وطعم رائع مميز ، أما بخصوص الدخن فهو عبارة عن حزمة من الحشائش ذات بذور صغيرة يتم زراعتها في كافة أرجاء العالم وبالخصوص في الدول النامية ، على سبيل المثال يتم زراعتها في دولة الهند بنحو ثمانية ملايين طن كل عام ، وهي مصدر رائع للكربوهيدرات ، فضلاً للألياف والمعادن والفيتامينات التي بإمكانها تعزيز صحة الإنسان بطرق متنوعة ، كما أن تلك النبتة يتم استعمالها من قبل الأفراد المصابين بحساسية الجلوتين بديلاً عن القمح ، وفي هذا اليوم سوف نتناول الدخن مع التمر للمتزوجين 10 فوائد ستصدمك.

فوائد الدخن مع التمر للجهاز الهضمي:

  1. يعتبر الدخن مع التمر غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان أيضاً ، ويطلق على الألياف الغير قابلة للذوبان في الدخن اسم البريبوتيك.
  2. وبإمكانها العمل على تحفيز نمو البكتيريا الجيدة الموجودة داخل أمعاء الإنسان ، ذلك النوع من الألياف ضروري في الحد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة العريكة الجنوبية بالتمر

فوائد الدخن مع التمر والسكر:

  1. إن الدخن المضاف له التمر يضم نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات البسيطة ، ونسبة أكبر من الكربوهيدرات المعقدة ، الأمر الذي يجعله من الوجبات صاحبة المؤشر الجلايسيمي الضئيل.
  2. ذلك الأمر يعني أن الدخن قد يستغرق وقتاً كبيراً للهضم ذلك مقارنةً مع دقيق القمح ، ومن الممكن أن تساهم الأكلات صاحبة المؤشر الجلايسيمي الضئيل على الحفاظ على نسبة السكر بالدم من الارتفاع وذلك بعد تناول الأكل.
  3. الأمر الذي يسمح للناس الذين يعانون من داء السكري من إدارة مستويات السكر بالدم بيسر وسهولة أكبر من السابق.

فوائد الدخن مع التمر للمرأة الحامل:

  1. أن تناول الدخن من التمر يحتوي على الكثير من الفوائد للنساء الحوامل ، إذ يفيد في الحفاظ على صحتك وصحة جنينك ، كما أن الدخن مع التمر يعتبر غني بعنصر النياسين ، الأمر الذي يساعد جسمك على إدارة نحو أربعمائة إنزيم.
  2. كما أن النياسين ضروري كذلك لصحة الجليد ووظيفة الأعضاء ، إنه عبارة عن مركب هام جداً يضاف في الكثير من الأوقات للأكلات المصنعة من أجل اكسابها طعم ومذاق رائع.
  3. ويعد تناول الدخن مع التمر مصدر رائع للبيتا كاروتين ، تعمل تلك الصبغة الطبيعية في الغالب كمضاد للأكسدة ، ويعوض الجسم عن فيتامين أ الذي تحتاجه المرأة والرجل على حد سواء يومياً، الأمر الذي يساهم ويساعد جسم المرأة على محاربة الجذور الحرة بالإضافة لدعمه لصحة عيون الجنين داخل رحم الأم.

فوائد الدخن مع التمر للقلب:

  1. من الممكن أن تساهم الألياف القابلة للذوبان المتواجدة داخل الدخن مع التمر على الحد من كمية الكوليسترول الضار داخل الدم ، ذلك الأمر يعد عامل خطر للإصابة بتصلب الشرايين.
  2. كما تتحول الألياف القابلة للذوبان لعنصر هلامي داخل المعدة وتقوم بامتصاص الكوليسترول ، الأمر الذي يسمح لها بالانتقال لنظامك بسهولة وامان ، ذلك وتوضح بعض الأبحاث أن الدخن من الممكن أن يرفع كذلك مستويات الكوليسترول الجيد فضلاً لخفضه للدهون الثلاثية.
  3. وبالنظر لأن الكوليسترول يعتبر عامل خطر هائل للإصابة بأمراض القلب ، فإن أكل الدخن بشكل منتظم قد يساهم في الحفاظ على صحة قلبك.

للمزيد يمكنك قراءة : عصيدة الشوفان بالتمر للتنحيف

فوائد صحية أخرى لتناول الدخن مع التمر:

  1. بإمكانه أن يعزز من نمو عظام الشخص بصورة أفضل ، كما أن ذلك الخليط ألا وهو الدخن مع التمر يقاوم الشيخوخة ويحمي عظامنا من التقلص ويقينا من الإصابة بالروماتيزم ، كما أنها يحمينا من الإصابة بالهشاشة فضلاً لخشونة الركبة وآلام المفاصل.
  2. إن تناول الدخن مع التمر بإمكانه أن يقوي عظام الجسم ، وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية بإمكانها مقاومة التهابات العظام ، كما أنه ينظم حركة الأمعاء ويقينا من الإحساس بأوجاع المعدة بسبب الإمساك الشديد ، كما أنه يعد مكون طبيعي يساهم في ليونة الأمعاء.
  3. تناول الدخن مع التمر بإمكانه أن يحارب الربو ويحد من قوة السعال ، كما يحتوي كذلك على كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم اللازم في تنظيم دقات القلب بصورة أفضل ويخلصنا أيضاً من احتباس المياه.
  4. أما بخصوص السيدات الكبيرات في العمر فيواجهن صعوبة نوعاً ما عند إنقاص أوزانهن ، إلا أن مع خليط الدخن والتمر فإن ذلك الأمر صار يسيراً ، إذ يساهم في حرق السعرات الحرارية وينقص الوزن أثناء مدة قليلة ، وذلك لأن الاثنين ألا وهما التمر والدخن يشملان على ألياف طبيعية كثيرة بإمكانها أن تزيد من شعور الشخص بالشبع وعليه ينقص وزنه.

طريقة عمل كيك الدخن بالتمر:

المكونات:

  1. عشرة حبات من التمر منزوع النواة ويتم عجنه بالزيت.
  2. كأسين من دقيق الدخن.
  3. بيضتين.
  4. ثلثي كأس زيت نباتي.
  5. نصف كأس من السكر.
  6. كأس من اللبن البودرة.
  7. كأس من المياه.
  8. رشة من الفانيليا.
  9. ملعقة صغيرة الحجم من البيكنج بودر.

طريقة التحضير:

  1. قم بإحضار خلاط كهربائي في البداية وعليك بضرب كلاً من اللبن والبيض والسكر والفانيليا والبيكنج بودر والزيت داخله ، ومن ثم عليك أن تضيف الدقيق وبعدها قم بوضع المياه بشكل تدريجي.
  2. الآن قم بتقليب المقادير حتى تحصل على عجينة متماسكة ، وبعدها قم بسكب نحو 1/2 المزيج داخل صينية على أن يتم دهنها بالزيت ويتم رشها بالدقيق ، وعليك أن توزع التمر فوق المزيج بالصينية ، وبعدها قم بإضافة الكمية المتبقية من فوق التمر.
  3. وأخيراً قم بخبز كيك الدهن بالتمر داخل الفرن على أن تكون درجة حرارة الفرن متوسطة لحين نضوجه ، وبعدها قم بتقطيعها وتقديمها وبالهنا والشفا.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل كيكة التمر الهشة بالزبادي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى