الغذاء الصحي

كم جرام بروتين في البيضه المسلوقة – معلومات ستصيبك بالدهشة!

إن البيض يعد واحداً من أكثر الوجبات أو الأكلات التي تضم معادن مفيدة للغاية للبشر ، كما يتسم كذلك بانخفاض سعره وذلك لو قارناه مع الأكلات والأطعمة الأخرى ، ويعد البيض واحداً من أبرز العناصر الغذائية التي بإمكانها مكافحة الأمراض ، وقد تحد من خطر الإصابة بالتنكس البقعي الذي يرتبط بالسن ، كما أنه السبب الرئيسي المؤدي للعمى عند الأشخاص كبار السن ، ومن الممكن كذلك أن يعزز تناول البيض من نمو المخ والذاكرة ، وذلك عن طريق محتوى الكولين المتواجد داخل البيض ، وهو عبارة عن مصدر طبيعي وغني بالعناصر الغذائية للبروتين عالي الجودة ، وفي هذا اليوم يدور حديثنا حول كم جرام بروتين في البيضه المسلوقة – معلومات ستصيبك بالدهشة!

القيمة الغذائية للبيض:

في الأسفل سوف نتعرف على القيمة لغذائية لبيضة واحدة تزن أربعة وأربعون جرام :

  1. تحتوي على أربعة جرام من الدهون.
  2. ستة جرام من البروتينات.
  3. عشرون ملليجرام من الكالسيوم.
  4. ثمانون ملليجرام من الفسفور.
  5. ستون ملليجرام من الصوديوم.
  6. مائة وخمسة وستون ملليجرام من الكوليسترول.

للمزيد يمكنك قراءة : اكلات نباتية صحية غنية بالبروتين – أحلى الأكلات المصرية

نسبة البروتين في البيضة المسلوقة:

تشمل البيضة الواحدة المسلوقة في المتوسط على نحو ست أو سبعة جرامات من البروتين ، تلك الجرامات موزعة على البياض والمُح أو كما يطلق عليه البعض الصفار ، وفي الأسفل سوف نتعرف على نسب البروتين في كلاً من الصفار والبياض:

  1. نسبة البروتين في صفار البيضة المسلوقة : والصفار يا إخوة هو المنطقة التي توجد فيه كافة العناصر الغذائية والدهون بالبيضة إلى حد كبير ، حيث يشمل على نحو 1/2 محتوى البروتين بالبيضة المسلوقة ، فيأتي بحوالي 2.7 جرام من البروتين في بيضة تحتوي على نحو ستة أو سبعة جرامات من البروتين.
  2. نسبة البروتين في صفار البيضة المسلوقة : هناك نحو مائة وخمسون مصدر لأنواع متعددة من البروتينات ، فنجد أنه في ثلاثة وثلاثون جرام من بياض البض الخام هناك نحو 3.6 جرام من البروتين.

ما الذي يجعل بروتين البياض أفضل من الصفار:

  1. بالرغم من تواجد البروتين في الصفار والبياض كما تعرفنا في الفقرة السابقة إلا أن الكثير من الأشخاص يميلون لتناول بياض البيض ، وهذا الأمر يرجع لارتفاع نسبة الدهون التي توجد داخل صفار البيض وذلك مقارنةً مع البياض.
  2. حيث تبلغ السعرات الحرارية المتواجدة في الصفار لبيضة كبيرة الحجم حوالي واحد وستون سعرة حرارية مقارنة مع البياض الذي يحتوي على تسعة عشر سعرة حرارية ، وعليه فإن تناول البياض بإمكانه العمل على مد جسم الإنسان بالبروتينات اللازمة مع امتيازه بسعرات حرارية أقل.

فوائد البيض:

إن البيض يعتبر من الأكلات المليئة بالطاقة مع العديد من الفوائد، كما أنه من ضمن الأسباب الأساسية لاكتساب البيض انتشارًا واسعًا هو قدرته على التوافق مع نظام غذائي صحي، وسوف نقدم لكم في الأسفل أبرز فوائد تناول البيض:

  1. يساهم في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  2. يعزز صفار البيض عملية التمثيل الغذائي.
  3. بإمكانه أن يحسن من وظيفة الغدة الدرقية.
  4. بإمكانه أن يحسن المزاج للتحكم في الوزن.
  5. إنه عنصر صحي للدماغ والجسم.
  6. يساهم البروتين الكامل عالي الجودة المتواجد في البيض في الحفاظ على كتلة العضلات.
  7. يساهم في الاستجابة المناعية للجسم وهو مهم للغاية للمناعة عند الإنسان.
  8. بإمكانه أن يمنع الانسدادات التي من الممكن أن تتطور إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  9. بإمكانه أن يوفر الأحماض الأمينية التي تحتاجها النساء الحوامل وأطفالهن.

للمزيد يمكنك قراءة : بروتين تعرف علي اهم فوائده للجسم ومصادر البروتين الحيوانية والنباتية

فوائد بياض البيض للصغار:

  1. إن البيض كما تعرفنا يحتوي على كمية لا بأس بها من البروتين عالي الجودي ، فضلاً لاحتوائه على فيتامينات ومعادن رئيسية هامة للغاية من أجل نمو الطفل وتطوره ، حيث بإمكان بياض بيضة متوسطة الحجم أن توفر له البروتين والصفار يوفر له الدهون.
  2. البياض يعد المكان الذي يتواجد داخله جميع العناصر الغذائية بالبيضة ، وهو مصدر رائع للدهون ، يمد الصغير بالطاقة والأحماض الدهنية الرئيسية التي تلزم للكثير من وظائف الجسم ، وهو ضروري للغاية لكافة خلايا جسم الإنسان فضلاً لنمو دماغه.

أضرار البيض:

  1. إن البيض يضم نسبة كبيرة من الكوليسترول الغذائي الذي بدوره يساعد بالإصابة بأمراض القلب.
  2. إن البيض يضم كمية دهون مشبعة بإمكانها أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  3. كما أن البيض يضم سعرات حرارية كبيرة فبإمكانه أن يزيد من الوزن.
  4. من الممكن أن تحتوي البيضة على بكتيريا السالمونيلا التي بدورها تؤدي للأمراض التي تنقلها الأغذية.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين:

لا شك بأن البروتين مادة مغذية بحاجة لها جسم الإنسان من أجل نمو خلاياه وإصلاحها وعملها بصورة صحيحة ، ويتواجد البروتين في حزمة ضخمة من الأطعمة والأكلات ، وتشمل بعض مصادر البروتين الغذائي على التالي :

  1. الدواجن ومنها على سبيل المثال : الفراخ والديوك الرومي ، بالإضافة للحم الخالي من الدهون كالضأن ولحم البقر والعجل وغيرها.
  2. منتجات الألبان ، ومنها على سبيل المثال : اللبن والجبن والحليب ، فضلاً للسمك والمأكولات البحرية كافة ، منها على سبيل المثال : سرطان البحر وجراد البحر وبلح البحر والقريدس والمحار ، وغيرها الكثير.
  3. البقوليات والفاصولياء بالإضافة للعدس والبازلاء والحمص ، وأيضاً من ضمن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين المكسرات والبذور التي منها على سبيل المثال : الصنوبر ، واللوز والجوز والكاجو والبندق ، فضلاً لبذورة اليقطين وأيضاً بذور عباد الشمس وبذور السمسم.

للمزيد يمكنك قراءة : حليب بروتين ندي للرياضيين 5 نكهات من حليب بروتين ندى

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى