تعليم

الجامعات المعتمدة في السعودية والمعترف بها في الخارج

إن الجامعات المعتمدة في بلاد الحرمين الشريفين عبارة عن الجامعة التي تم التصريح عنها من خلال موقع وزارة التعليم الذي يتبع المملكة العربية السعودية ، وهي من الأشياء التي لا بد على الطالب خريج الثانوية العامة الذي يريد أن يسجل في واحدة منها أو خارجها أن يعرفها جيداً ، وقد أولت البلاد رعاية كبيرة على قطاع التعليم بالإضافة لتنويع التخصصات التي تكفل النهوض بالاقتصاد والبلاد ، وتضمن للشباب السعودي أن يخوض بسوق العمل وأن يكون على أهبة الاستعداد للمنافسة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف سوياً على الجامعات المعتمدة في السعودية والمعترف بها في الخارج.

الجامعات في المملكة العربية السعودية:

لقد أولى المسئولين في بلاد الحرمين الشريفين اهتمام بالغ بالجامعات وبالعملية التعليمية بصورة عامة ، إذ قامت الحكومية بتشييد عدد ضخم من الجامعات في كافة أنحاء البلاد ، تلك الجامعات توفر لملتحقيها جميع التخصصات في كافة المجالات العلمية.

والتي تلبي طموح المرء وميوله العلمية صوب اختيار التخصص الملائم له ، كذلك تعمل هذه الجامعات على تلبية حاجيات السوق المحلي والعالمي من الخريجين المؤهلين للعمل في كافة المناصب بحسب تأهيل جيد وتعلم رائع ومتطور ، إذ تقوم الوزارة في البلاد بالإشراف بصورة مباشرة وكاملة على جميع الجامعات الحكومية.

كما أنها تعمل على التخطيط المميز والمثالي من أجل تلبية احتياجات هذه الجامعات داخل البلاد ، بالإضافة لتأهيلها بواسطة أحدث برامج التعليم في العالم ، فضلاً لأفضل كواد تعليمية مؤهلة على مستوى عال ، وتقسم الجامعات السعودية لقسمين رئيسيين ألا وهما :

  1. جامعات أهلية.
  2. جامعات حكومية.

للمزيد يمكنك قراءة : دبلومات جامعة الملك عبدالعزيز

الجامعات السعودية الحكومية المعتمدة:

إن بلاد الحرمين الشريفين تضم عدد ضخم من الجامعات العريقة على مستوى البلاد والمنطقة العربية كلها ، والتي يتم ترتيبها حسب التصنيف التالي :

  1. الجامعة الإسلامية: أحد أبرز الجامعات الحكوميّة التي تم تشييدها في سنة 1961م في المدينة المنوّرة، وتستقبل عدد ضخم من الطلاب سنوياً.
  2. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: من أبرز جامعات مدينة الرّياض الحكوميّة، وقد تأسّست في سنة 1974م، وتضم عدد من التخصصات المهمة.
  3. جامعة الملك خالد: يوجد مقرّها في مدينة أبها وبالتحديد في الجنوب الغربيّ من بلاد الحرمين الشريفين ، وقد تم تشييدها في سنة 1998م، وهي من أبرز وأشهر الجامعات المتواجدة في البلاد..
  4. جامعة الملك سعود: يتم تصنيفعها على أنّها واحدة من أفضل الجامعات الحكوميّة، تأسّست عام ألف تسعمائة وسبعة وخمسون في مدينة الرّياض.
  5. جامعة الملك فيصل: يوجد مقر الجامعة في مدينة الأحساء، وقد تم تشييدها في عام 1975م، وتضم عدد ضخم من التخصصات المعتمدة.
  6. جامعة طيبة: يوجد مقر الجامعة في المدينة المنوّرة، وقد تم تشييدها في عام ألفين وثلاثة ميلادياً..
  7. جامعة حائل: يوجد مقر الجامعة في مدينة حائل، وتمّ تشييدها في سنة ألفين وخمسة ميلادياً..

الجامعات السعودية الأهلية المعترف بها:

يوجد العديد من الجامعات الأهلية في المملكة العربية السعودية والتي يستطيع الطالب السعودي أن يحصل من خلالها على شهادة قوية ومعتمدة ، وفي الأسفل سوف نتعرف على ترتيب بعض أبرز الجامعات الأهلية المعترف بها :

  1. جامعة الملك عبد الله للعلوم التقنية.
  2. جامعة الأمير سلطان.
  3. الجامعة العربية المفتوحة.
  4. جامعة الأمير محمد بن فهد.
  5. جامعة الفيصل.
  6. جامعة اليمامة الأهلية.
  7. جامعة دار العلوم.
  8. جامعة عفت الأهلية.

للمزيد يمكنك قراءة : مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

الجامعات السعودية المعترف بها دولياً:

في الأسفل سوف نتعرف على بعض الجامعات السعودية المعترف بها دولياً والتي من الممكن العمل بشهادتها الجامعية خارج أي دولة من دول العالم الأخرى :

  1. جامعة الملك عبد العزيز : وهي عبارة عن جامعة حكومية توجد بمدينة جدة ، وهذه الجامعة شهدت في الآونة الأخيرة تقدم هائل وكمي ونوعي بالالتحاق واختلاف وتنوع البرامج الأكاديمية بالعلوم الاجتماعية والطبيعية ، بما في هذا العلوم البحرية والأرصاد الجوية بالإضافة لعلوم الأرض والهندسة النووية وأيضاً التعدين والهندسية وغيرها ؛ وهذا الجامعة هي أحسن وأفضل جامعة موجودة في بلاد الحرمين الشريفين ، كما تحتل كذلك المرتبة الأولى ما بين أفضل جامعة في الوطن العربي كله ، وتصنف في المركز مائة وتسعة من حيث التصنيف العالمي ، وتضم نحو سبعة آلاف طالب من كافة أرجاء العالم.
  2. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن : وقد تأسست هذه الجامعة في سنة ألف وتسعمائة وثلاثة وستون ميلادياً بمدينة الظهران وقد كان اسمها في البداية كلية البترول والمعادن إلا أنه في عام ألف وتسعمائة وستة وثمانون قد تغيرت للاسم التي هي عليه اليوم ، وتحتل الجامعة المرتبة مائة وثلاثة وستون عالمي والمرتبة الثانية محلياً ، والمرتبة الرابعة عربياً ، والمرتبة السابعة بمجال الهندسة والبترول.
  3. جامعة الملك سعود : وتعد تلك الجامعة واحدة من أبرز الجامعات السعودية المعترف بها في كافة بلدان العالم ، إذ أنها لا تفرض رسوم دراسية على تلاميذها ، كما أنها تعطيهم منح سخية للغاية لتلاميذ الدراسات العليا السعوديين والدوليين كذلك ، وتحتل المرتبة المائتين وسبعة وسبعون من التصنيف العالمي ، وتحتل المرتبة السادسة على المستوى العربي.
  4. جامعة أم القرى : وهي جامعة حكومية ضخمة توجد داخل مدينة مكة المكرمة ومن ضمن الجامعات السعودية المعترف بها في كافة دول العالم ، وقد تأسست في البداية تحت اسم كلية الشريعة وذلك في سنة ألف تسعمائة وتسعة وأربعون قبل أن تشملها وتنضم إليها كليات أخرى جديدة وأعيد تسميتها مرة أخرى وتعرف حالياً باسم أم القرى وذلك كان بمرسوم ملكي في سنة ألف تسعمائة وواحد وثمانون ، وتحتل الجامعة المرتبة السابعة عشر على التصنيف بالمنطقة العربية.

للمزيد يمكنك قراءة : سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى