الغذاء الصحي

اضرار حبة البركة لمرضى ضغط الدم والسكري

اضرار حبة البركة لمرضى ضغط الدم والسكري ، إذ أن حبة البركة أو ما يطلق عليها الحبة السوداء تعد بذور مستخرجة من زهرة نبات حبة البركة ، وهي واحدة من أهم النباتات الطبية بسبب فوائدها العلاجية التي لا حصر لها ، ومع هذا فإن الإفراط في تناولها يؤدي لبعض التأثيرات الغير مرغوبة ، واليوم سوف نتعرف على أضرار تناولها والتداخلات الدوائية لحبة البركة ، ومحاذير استخدامها ، بالإضافة لذكر بعض فوائدها ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

القيمة الغذائية:

إن كل مائة جرام من حبة البركة يساوي:

  1. أربعمائة سعرة حرارية.
  2. ستة عشر جرام من الدهون
  3. بروتين صفر جرام.
  4. خمسون جرام من الكربوهيدرات.
  5. جرام ونصف من الحديد.
  6. مائة مليجرام من الصوديوم.
  7. جرام من الكالسيوم.

أضرار حبة البركة:

يعتبر استخدام حبة البركة وإدخالها في توابل آمن بصورة كبيرة ، بينما استهلاكها العلاجي سواءً أكان استخدامها كبذور أو مسحوق أو زيت بجرعات منخفضة فهي كذلك آمنة بصورة كبيرة ، إلا أنه وعند تناولها بجرعات كبيرة ولمدة طويلة أن تؤدي لحدوث بعض الأضرار ، وبشكل عام تتلخص أضرار حبة البركة في التالي :

  1. التحسس : فمن الممكن لاستخدام حبة البركة على الجلد أو تناولها أن ينجم عنه ظهور أعراض تحسسية جلدية خفيفة وتتمثل في طفح جلدي.
  2. مشاكل هضمية : من الممكن أن يؤدي استخدام كميات ضخمة من حبة البركة لبعض الاضطرابات الهضمية ، والتي قد تشمل إمساك أو قيء وغثيان أو انتفاخ في البطن.
  3. انخفاض في ضغط الدم : إن للحبة السوداء تأثير مخفض لضغط الدم ، إذ يعتبر ذلك التأثير من الأشياء الإيجابية عند من يعاني من الضغط ، ولكن من الممكن أن يكون الأمر خطيراً للغاية لو تم استهلاكه من قبل من يعاني من انخفاض في ضغط الدم ، أو من قبل المرضي الذين يتناولون عقاقير خافضة لضغط الدم.
  4. انخفاض سكر الدم : فمن الممكن أن تساعد الحبة السوداء على علاج ارتفاع سكر الدم ، ولكن من الممكن أن يكون ذلك التأثير سلبي على من يعاني من انخفاض بسكر الدم أو من يعاني من السكري ممن يقومون بأخذ عقاقير مخفضة لسكر الدم ، إذ ينجم عن هذا الأمر هبوط حاد بسكر الدم.
  5. تلف الأعضاء : لقد ذكرت بعض الأبحاث والمصادر العلمية بأن الاستخدام المفرط لحبة البركة أو لزيت حبة البركة من الممكن أن ينجم عنه تلف في الكلى أو البد ، إلا أنه لم تثبت تلك النظرية بصورة قاطعة ، ومع هذا فمن الأفضل عدم الإفراط في تناول أي شيء.

التداخلات الدوائية لحبة البركة:

أهم ما يميز الحبة السوداء هو أنها تحتوي على الكثير من المكونات العلاجية التي من الممكن أن تتعارض مع فعالية بعض أنواع العقاقير والأدوية ، إذ من الممكن أن يؤدي الجمع بين استهلاكها مع هذه العقاقير في حدوث أضرار غير مرجوة ، وفي التالي سوف نذكر لكم أبرز الأدوية التي من الممكن تداخلها مع حبة البركة أو مع زيت حبة البركة:

عقاقير ركائز السيتوكروم بي أربعمائة وخمسون:

حيث توجد بالكبد سلسلة من الأنزيمات التي تعمل على تحفيز التفاعلات اللازمة بالجسم ، بما في هذا تفعيل أو إبطال عمل بعض العقاقير ، يطلق على هذه الأنزيمات سيتوكرم بي أربعمائة وخمسون ، ومن جهة أخرى لدى الحبة السوداء تأثير كابح لهذه الإنزيمات ، وبهذا ينجم الاستهلاك المتزامن للحبة السوداء مع هذه العقاقير لإبطال مفعولها أو لزيادة تأثيرها داخل الجسم ، وعليه يحدث بعض التأثيرات الجانبية لهذه العقاقير ، وسوف نذكر لكم بعض الأمثلة على هذه الأدوية:

  1. الميتوبرولول.
  2. الوارفارين.
  3. الفينوباربيتال.
  4. البريدنيزون.

عقاقير علاج ارتفاع ضغط الدم:

من الممكن أن يسبب استهلاك حبة البركة مع استعمال عقاقير الضغط لانخفاض حاد بضغط الدم ، وفي التالي سوف نذكر لكم بعض تلك العقاقير :

  1. الفيراباميل.
  2. الأملوديبين.

عقاقير علاج ارتفاع سكر الدم:

إن استخدام حبة البركة مع عقاقير ارتفاع سكر الدم قد ينجم عنها هبوط حاد بسكر الدم ، وفي التالي سوف نذكر بعض الأمثلة عليها :

  1. الأنسولين.
  2. الميتفورمين.

العقاقير المنومة:

من الممكن جراء استهلاك الحبة السوداء مع بعض أنواع العقاقير المنومة أن ينجم عنها حدوث تأثير مضاعف لهذه العقاقير ، وفي التالي سوف نذكر البعض منها :

  1. لورازيبام.
  2. كلونازيبام.

العقاقير المضادة لتخثر الدم:

نتيجة للخلط ما بين استهلاك الحبة السوداء والعقاقير المضادة لتخثر الدم يحدث زيادة في النزيف ، وفي التالي سوف نذكر لكم أبرز الأمثلة على تلك العقاقير.

  1. الكلوبيدوجريل.
  2. الهيبارين.
  3. الأسبرين.

محاذير استهلاك الحبة السوداء:

بعد أن تكلمنا عن أهم الأضرار جراء تناول الحبة السوداء ، فعلينا أن نرشد على بعض المحاذير التي تتعلق باستعمال تلك البذور ، وبصورة عامة فيستحسن عدم استهلاك الحبة السوداء بكميات كبيرة من قبل من يعاني من أياً من الحالات التالي :

  1. الرضاعة الطبيعية : وهذا لعدم وجود أدلة تكفي تدعم آمان تناول الحبة السوداء في تلك المدة.
  2. الحمل : وهذا لأنها من الممكن أن تبطئ من عملية تقلص الرحم أثناء تلك المدة.
  3. من يعاني من ارتفاع ضغط الدم : ممن يقوم باستخدام عقاقير مخفضة لضغط الدم ، بالإضافة لمرضى انخفاض ضغط الدم واضطرابات نزيف المرضى ، وأيضاً من يعاني من السكري ممن يستعملون عقاقير خافضة لسكر الدم.

فوائد حبة البركة:

كما ذكرنا أضرار حبة البركة وجدنا أنه علينا تناول فوائد حبة البركة ، حيث أن فوائدها كثيرة للغاية ، ومن ضمنها ما يلي :

  1. بإمكان تناول حبة البركة بكميات معتدلة أن تحمي الجهاز الهضمي بالإضافة لأنها تقوي من جهاز المناعة.
  2. تناول الحبة السوداء بإمكانه أن ينظم من مستوى ضغط وسكر الدم ، بالإضافة لأنه يحارب الجراثيم.
  3. تناول حبة البركة بإمكانه أن يساعد في علاج الكثير من المشاكل الصحية منها على سبيل المثال : ديدان الأمعاء والربو ، بالإضافة لبعض الأمراض الجلدية الأخرى مثل : مرض الصدفية.
فوائد الحبة السوداء
فوائد الحبة السوداء

للمزيد يمكنك قراءة : اضرار القهوة الخضراء 

للمزيد يمكنك قراءة : اضرار رجيم التمر واللبن

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الاعشاب الطبيعية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى