إسلاميات

اتقي المحارم تكن اعبد الناس .. ما هي المحارم في الإسلام و كيف أتقيها ؟

اتقي المحارم تكن اعبد الناس

ظواهر غريبة و عجيبة بدأت تظهر في المجتمعات المحيطة بنا و هو ما يخيفنا حيث أن أغلب تلك الظواهر محرمة و بها من الآثام ما نحن في غنى عنه بأمر من الله و رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم، متابعينا الأفاضل من واجبنا أن نحذر من تلك المحرمات و التي تدخل فاعلها جهنم و بئس المصير و نحن نشتاق و نتمنى جنات الفردوس الأعلى بفضل الله تعالى و أمره، و من واجبنا تجاه مجتمعنا و أولادنا إظهار تلك الظواهر تباعاً و الحث على عدم الإقتراب منها و جزاؤها، من ضمن تلك الظواهر المحارم، و من إسمها ندرك أنها محرمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: من يأخذ عني هؤلاء الكلمات فيعمل بهن أو يعلمهن من يعمل بهن؟ فقال أبي هريرة انا يا رسول الله، فأخذ بيدي فعد خمساً و قال: إتق المحارم تكن أعبد الناس، و إرض بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس، و أحسن إلى جارك تكن مؤمناً، و أحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلماً، و لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب، رواه الإمام أحمد و الترمذي.

المحارم

 المحارم بشكل عام:

هي كل ماحرمه الله عز و جل على المسلمين و نهى عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم إيماناً بما قاله لنا سيد الخلق في خطبة الوداع: تركت فيكم ما إن تمسكتم به، كتاب الله و سنتي، القرآن الكريم و ما نهى عنه سيد الخلق علينا الإتعاظ و العمل بهما لأن بالقرآن الكريم كل ما نحتاجه نحن المسلمين في حياتنا الدنيا إلى أن نصل إلى بر الأمان و الجنات العلى بأمر الله تعالى.

المحارم من الأقارب:

من هم المحارم؟ هم أهل البيت من الأم و الأخت و زوجة الأخ و زوجة الأب و بنات الأخ و بنات الأخت و كل ما هي محرمة الزواج حتى الأخت بالرضاعة فهي محرمة أيضاً كما أمرنا الله في كتابه العزيز و حثنا بها رسول الله صلى الله عليه و سلم.

و شاهد أيضاً هل الكحل حرام ؟ وحكم الزينة للمرأة في الإسلام.

اتقي المحارم تكن أعبد الناس

أعزائنا المتابعين الأفاضل المحارم هنا ليست كل ما هو خاص بمحارم الأسرة من تزاوج و حلال الشرع بهن و لكن المحارم هي كل ما حرمه علينا الله سبحانه و تعالى و نهانا عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم، من أمثلة المحارم التي نقصدها في مقالكم هذا هي:

  1. الشرك بالله و العياذ بالله.
  2. و شرب الخمر.
  3. و شهادة الزور.
  4. و الزنا.
  5. و أكل لحم الخنزير و المنخقنة و المتردية و النطيحة.
  6. و السحر و الأعمال الشيطانية التي نهانا عنها المولى في كتابه العزيز.
  7. و قتل النفس.
  8. و السرقة.
  9. و قطع صلة الرحم.
  10. و عقوق الوالدين من المحرمات أيضاً.
  11. و كذلك أكل الربا.

و شاهد أيضاً كيف اترك المعاصي والذنوب واجاهد نفسى.

واجبنا تجاه المحارم

متابعي موقعنا الكرام علينا:

  1. المحافظة و المواظبة على أداء الصلوات في وقتها و عدم تأخيرها.
  2. و الصيام و الزكاة و كل ما هو هام إسلامياً في حياتنا الدنيا و للآخرة خير لنا و أبقى بأمر الله و فضله علينا.
  3. و قد أنعم الله سبحانه و تعالى علينا بنعم كثيرة و ما حرمه علينا ليس فيه خير لنا فهو عالم الغيب و هو يعلم و نحن لا نعلم.
  4. كل مانهانا عنه المولى جل علاه في كتابه العزيز مثل السحر و الذي به يأتي ناس إلى المشعوذين و الدجالين و للأسف أول ما يعملونه هو الشرك بالله حيث حدثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم حينما قال: من أتى عرافاً فقد أشرك بما نزل على محمد، نستعيذ بالله من شياطين الإنس و الجن بأمر الله.

و شاهد أيضاً هل الحجاب فرض والحكمة من فرض الحجاب الشرعي.

خلفية اسلامية بدون كتابة لولد و مسجد.
اتقي المحارم تكن اعبد الناس.

اتقي المحارم تكن اعبد الناس، إن الله سبحانه و تعالى يريد بنا اليسر و لا يريد بنا العسر و قد أحل لنا المولى نعم كثيرة في حياتنا الدنيا و علينا الإنتفاع بها حق الرعاية و الإيمان بالله وحده لا شريك له، هناك الكثير من المحرمات و التي يحاول الغرب إثبات أنها مفيدة و لكن من ذا الذي يعلم دون المولى سبحانه و تعالى، كما في لحم الخنزير من ضرر فهو محرم علينا أكله و الحمد لله و هو المخلوق الوحيد تقريباً الذي لا يستطيع النظر إلى السماء و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم، متابعي موقعنا الكرام علينا أخذ أولادنا قسطاً من التعاليم الإسلامية الصحيحة حتى لا يقعوا في بئر المحرمات و نصل بهم بأمر من الله إلى جنات الفردوس الأعلى جميعاً إن شاء الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى