معلومات طبية

أنواع الأكزيما بالصور وأهم اسباب ظهورها

أنواع الأكزيما بالصور، الأكزيما حالة جلدية تسبب ظهور بقع جافة وحكة في الجلد واحمرار. وهى حالة شائعة وليست معدية. يمكن أن تشتد أعراض الإكزيما إذا لامست مادة مهيجة أو مسببة للحساسية. هناك علاجات متاحة لمساعدتك في إدارة الأعراض، ولكن لا يوجد علاج  حتى الان.

اذا كنت تبحث عن انواع الاكزيما المختلفة، يمكنك من خلال موقعنا (موقع احلم) التعرف علي كل نوع مع الصور خلال الاسطر القادمة.

اكزيما
اكزيما

الاكزيما

الأكزيما هي حالة مرضية تجعل البشرة جافة وحكة وظهور بعض التقرحات المفتوحة او المتقشرة. يمكن أن تصيب الإكزيما أي شخص في أي عمر. تظهر الأعراض عادة أثناء الطفولة وتستمر حتى مرحلة البلوغ. قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالأكزيما إذا كان لديك تاريخ عائلي أو تم تشخيصك بـ: التهاب الجلد، الحساسية، حمى القش، الربو.

يمكن أن تظهر أعراض الإكزيما في أي مكان على جلدك. تشمل الأماكن الأكثر شيوعًا التي ستلاحظ فيها أعراض الإكزيما ما يلي: اليدين، والرقبة، والمرفقين، والكاحلين، والركبتين، والوجه، وخاصة الخدين داخل وحول الأذنين والشفاه.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على ماهو مرض الحزام الناري ؟ ومدي خطورته ؟

أسباب الاكزيما 

هناك عدة عوامل تسبب الإكزيما ، منها:

  • الجهاز المناعى: إذا كنت تعاني من الإكزيما ، فإن جهازك المناعي يبالغ في رد فعله تجاه المهيجات الصغيرة أو مسببات الحساسية (المحفزات) في بيئتك. عندما تتلامس مع محفز، يفترض جهازك المناعي أن هذه المهيجات الصغيرة عبارة عن غزاة أجانب، مثل البكتيريا أو الفيروسات، التي يمكن أن تضر جسمك. نتيجة لذلك ، تعمل المحفزات على تنشيط نظام الدفاع الطبيعي لجسمك. دفاع جهازك المناعي هو المتسبب في الالتهاب. يسبب الالتهاب أعراض الإكزيما على جلدك.
  • الجينات: تزداد احتمالية إصابتك بالأكزيما إذا كان هناك تاريخ للإصابة بالأكزيما أو التهاب الجلد في عائلتك. أنت أيضًا في خطر أكبر إذا كان هناك تاريخ للإصابة بالربو و / أو حمى القش و / أو الحساسية. تشمل أنواع الحساسية الشائعة حبوب اللقاح وشعر الحيوانات الأليفة أو الأطعمة التي تسبب الحساسية. قد يكون لديك أيضًا طفرة جينية تتسبب في عدم عمل وظيفة الحاجز الواقي لبشرتك كما ينبغي.
  • البيئة: هناك الكثير في بيئتك يمكن أن يهيج بشرتك. تشمل بعض الأمثلة التعرض للدخان وملوثات الهواء والصابون القاسي والأقمشة مثل الصوف وبعض منتجات العناية بالبشرة. يمكن أن تتسبب الرطوبة المنخفضة (الهواء الجاف) في جفاف الجلد والحكة. يمكن أن تتسبب الحرارة والرطوبة المرتفعة في التعرق وقد يزيد ذلك من الحكة.
  • الحالة النفسية: يمكن أن تؤثر صحتك العقلية على صحة بشرتك، مما قد يؤدي إلى اشتعال أعراض الإكزيما. إذا كنت تعاني من مستويات عالية من التوتر أو القلق أو الاكتئاب، فقد يكون لديك المزيد من النوبات المتكررة لأعراض الإكزيما.

قد يهمك ايضا اضرار السنامكي وتأثيرها علي المراة الحامل والمرضع

أنواع الأكزيما بالصور

هناك انواع مختلفة من الاكزيما وتشمل:

1.التهاب الجلد التأتبى(Atopic Dermatitis)

الإكزيما التأتبية هي حالة جلدية وراثية أكثر شيوعًا لدى الأفراد الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي للإصابة بالإكزيما، أو الحساسية الاستنشاقية مثل الربو أو حمى القش.

الأكزيما التأتبية غالبًا ما يبدأ في سن الرضاعة ويتحسن لدى معظم الناس عند بلوغهم سن الرشد.

تتميز بظهور طفح جلدى فى المرفقين والركبتين، بينما فى الاطفال يكون الطفح الجلدى فى فروة الرأس والخدين، ويكون هناك تغير فى شكل ولون الجلد.

التهاب الجلد التأتبى(Atopic Dermatitis)
التهاب الجلد التأتبى(Atopic Dermatitis)

2. التهاب الجلد التماسى(Contact Eczema)

التهاب الجلد التماسي هو التهاب جلدي يحدث نتيجة التعرض لمادة مهيجة أو مسببة للحساسية. تسبب المهيجات تلف الجلد عن طريق إحداث ضرر سام مباشر لخلايا الجلد. المواد المسببة للحساسية التلامسية ليست بالضرورة مزعجة أو سامة ولكن يتعرف عليها الجهاز المناعي. بمجرد تنشيط الاستجابة المناعية ، يحدث التهاب الجلد في موقع التعرض.
التهاب الجلد التماسى(Contact Eczema)
التهاب الجلد التماسى(Contact Eczema)

3. التهاب الجلد المتّى (Seborrheic Eczema)

التهاب الجلد المتّى او الدهني هو التهاب جلدي مزمن متكرر ، وربما يكون أكثر أنواع الطفح الجلدي شيوعًا عند البالغين. يظهر الطفح الجلدي بشكل مميز على فروة الرأس والجبهة والحواجب والأذنين والطيات التي تمتد من الأنف إلى الشفاه (الطيات الأنفية الشفوية) ووسط الصدر ووسط الظهر. 
التهاب الجلد المتّى (Seborrheic Eczema)
التهاب الجلد المتّى (Seborrheic Eczema)

4. التهاب الجلد الدرهمى او الدرنية (Nummular Eczema)

مع الأكزيما الدرنية، غالبًا ما تظهر لويحات دائرية من الجلد الأكزيما على أسفل الساقين. غالبًا ما يظهر عند كبار السن ويبدو أنه مرتبط بجفاف الجلد. تصبح المنطقة المصابة اكثر سمكا وعمقا.
التهاب الجلد الدرهمى (Nummular Eczema)
التهاب الجلد الدرهمى (Nummular Eczema)

5. التهاب الجلد العصبى (Neurodermatitis)

الحزاز البسيط المزمن (يُطلق عليه أيضًا التهاب الجلد العصبي) هو منطقة موضعية وسميكة من الجلد ناتجة عن الحكة والفرك. على الرغم من وجود سبب محرض عاد، إلا أن أصل المشكلة محجوب تمامًا بسبب هيجان الجلد.

التهاب الجلد العصبى (Neurodermatitis)
التهاب الجلد العصبى (Neurodermatitis)

6.التهاب الجلد الركودى (Stasis Dermatitis)

يحدث التهاب الجلد الركودي عادة في أسفل أرجل المرضى الذين أصيبوا بأضرار في الصمامات الموجودة في الأوردة الكبيرة المسؤولة عن إعادة الدم إلى القلب. تساعد هذه الصمامات ، جنبًا إلى جنب مع الانقباضات العضلية لعضلات الساق ، على دفع الدم الوريدي من الأطراف إلى الرئتين والقلب. يؤدي تلف هذه الصمامات إلى حدوث عمود طويل من الدم لإنتاج ضغط هيدروستاتيكي كافٍ على جدار الوريد مما يؤدي إلى حدوث تسربات صغيرة. تنتفخ أسفل الساقين وتتراكم صبغة الدم ذات اللون البني في الجلد نتيجة تدهور الهيموجلوبين. غالبًا ما يحدث التهاب الجلد ، وتشيع تقرحات الجلد.

التهاب الجلد الركودى (Stasis Dermatitis)
التهاب الجلد الركودى (Stasis Dermatitis)

7. اكزيما خلل التعرق (Dyshidrotic Eczema)

أكزيما خلل التعرق (بومفوليكس) هي حالة شائعة ولكنها غير مفهومة بشكل جيد حيث تحدث بثور صغيرة شديدة الحكة على السطح الجانبي للأصابع وأصابع القدمين واليدين والقدمين. يلاحظ العديد من المرضى التفاقم خلال فترات الإجهاد الشديد.

اكزيما خلل التعرق (Dyshidrotic Eczema)
اكزيما خلل التعرق (Dyshidrotic Eczema)

ويمكنكم ايضا الإطلاع على امراض اللسان أسبابها وعلاجها | ماذا يكشف لون لسانك ؟

والى هنا نصل الى نهاية موضوعنا عن أنواع الأكزيما بالصور. وقد ناقشنا كل نوع على حدى من حيث اهم الاسباب والاعراض، وادرجنا صورة مع كل نوع للتوضيح. نتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم. وانتظرونا فكل ما هو جديد. دمتم سالمين. ومتعكم الله بالصحة والعافية.

قد يهمك ايضا ماهي امراض الكبد وأنواعها وأسبابها وعلاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى