معلومات

أسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

أسئلة تحليل الشخصية في علم النفس، المهارات الشخصية ليست دائما واضحة على الورق. المعرفة والخبرة مهمان في عملية التوظيف، لكن البحث عن السمات الشخصية الصحيحة يساعدك على ضمان أداء الموظفين المحتملين بشكل جيد في ظل الظروف العصيبة والتعاون مع زملائهم في العمل.

اطرح أسئلة شخصية أثناء المقابلات لمقارنة المرشحين ذوي المهارات الصعبة المماثلة واختيار من يناسب ثقافتك بشكل أفضل. يمكنك أيضًا استخدام هذه الأسئلة لتحديد الموظفين المحتملين المبدعين.

ومن خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نوفر لحضراتكم افضل اسئلة لاختبارات الشخصية، مع طرح اهم اسباب قبول المرشح، واهم اسباب رفضه. فهيا بنا لنبدأ.

أسئلة تحليل الشخصية في علم النفس
أسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

 

أسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

تكشف أسئلة المقابلة الشخصية عن المهارات الشخصية للمرشح مثل  تقبل النقد، المرونة، روح الفريق، تطلعات، اخلاق العمل.

ضع في اعتبارك أن هناك بعض اختبارات الشخصية المصممة لتصنيف الأشخاص، ولكن استخدام هذه الأنواع من الاختبارات في عملية التوظيف قد يؤدي في الواقع إلى تضليل قرارات التوظيف الخاصة بك. عادةً ما تتضمن أسئلة عامة تؤدي إلى إجابات عامة متساوية (على سبيل المثال، “على مقياس من 1 إلى 5 ، ما مدى جودة أدائك تحت الضغط؟”، لا يحظى المرشحون بفرصة تبرير اختياراتهم، وبالتالي لا يستطيع القائمون بالتوظيف التقييم صدقهم أو طلب المزيد من الإيضاحات. اسأل المرشحين عن أمثلة من الحياة الواقعية لفهم ما إذا كانوا يستخدمون هذه الصفات في الوظيفة وكيفية استخدامها.

أمثلة على أسئلة مقابلة الشخصية

  1. إذا طلب منك مديرك إكمال مهمة كنت تعتقد أنها مستحيلة في البداية، فكيف ستنفذها؟
  2. أخبرني عن وقت كان عليك ملؤه لشخص ما. هل نجحت؟ كيف جعلتك التجربة تشعر؟
  3. أخبرني عن وقت فاتك (أو كادت أن تفوتك) موعد نهائي. كيف كان رد فعلك عندما أدركت أنك متخلف عن الركب؟ ماذا علمتك هذه التجربة؟
  4. هل تفضل العمل في فريق أم بمفردك؟ لماذا؟
  5. إذا كان بإمكانك تغيير شيء واحد في شخصيتك بلمسة من أصابعك، فماذا سيكون ولماذا؟
  6. أخبرني عن وقت لم يكن مديرك راضيًا عن نتائج عملك. كيف ناقشت هذه القضايا وماذا فعلت بشكل مختلف في المرة القادمة؟
  7. ما هو شغفك؟
  8. ما أنواع الأنشطة أو الهوايات التي تستمتع بها خارج العمل؟

كيفية تقييم إجابات المرشحين في أسئلة المقابلة الشخصية

سيبرز المرشحون الذين لديهم إجابات لا تُنسى. خاصة إذا كنت توظف لأدوار تتضمن التفاعل مع العملاء (مثل وظائف المبيعات) فمن الأفضل التركيز على الموظفين المحتملين الذين يثيرون اهتمامك أثناء مناقشاتك.

هناك فرق بين أسئلة المقابلة الشخصية والشخصية. الأسئلة المتعلقة بعمر المرشحين وأصلهم ودينهم وسجل اعتقالهم وخططهم (أو عدم إنجاب الأطفال) هي خارج الحدود. احتفظ بأسئلتك المتعلقة بالوظيفة، وإذا لزم الأمر، اسأل شخصًا من قسم الموارد البشرية و / أو القسم القانوني للتحقق منها للتأكد من أنك لا تطرح أسئلة مقابلة غير قانونية أو غير ملائمة.

أسئلة عشوائية مثل “ما هو فيلمك المفضل؟” جيدة فقط ككسارات الجليد. اطرح أسئلة تكشف كيف يمكن أن تؤثر شخصيات المرشحين على عملهم. ركز على كيفية تطبيقهم لمعرفتهم وكيفية تعاونهم مع زملائهم في العمل.

اختبر المرشحين لمهاراتهم الإبداعية وقدراتهم على التوصل إلى إجابات للأسئلة غير التقليدية. لكن ضع في اعتبارك أن المقابلات قد تكون مرهقة للعديد من الأشخاص، لذا امنح المرشحين وقتًا كافيًا للرد.

لا تتعلق أسئلة مقابلة الشخصية بالعثور على رفيقك القادم. لا ترفض المرشحين الذين لا يتناسبون مع ثقافة شركتك للوهلة الأولى. ابق متفتحًا للأشخاص الموهوبين الذين يمكنهم جلب شيء جديد إلى الطاولة.

اسباب رفض المرشحين

إجابات غير لائقة. نظرًا لأنك ملزم باحترام القانون، يجب على المرشحين الحفاظ على احترافية إجاباتهم أيضًا. النكات الكثيرة جدًا، على سبيل المثال، هي مؤشر على أنهم لا يأخذون المقابلة (وربما وظيفتك) على محمل الجد.

قلة الشغف. قد لا يشارك الأشخاص ذوو مستويات الطاقة المنخفضة في عملهم. إذا كنت لا ترى شرارات من الحماس عندما يتحدث المرشحون عن وظائفهم، فحاول أن تفهم ما الذي يحفزهم.

تقدير الذات منخفض للغاية أو مرتفع. تتطلب بعض أسئلة المقابلة الشخصية من المرشحين وصف أكبر نجاحاتهم المهنية. إذا كانوا يكافحون في العثور على واحد، فإما أنهم يفتقرون إلى الخبرة أو لديهم تدني احترام الذات، وكلاهما من العلامات الحمراء، خاصة بالنسبة للأدوار رفيعة المستوى. إذا بالغوا في إنجازاتهم، فهم إما غير أمناء أو قد لا يكونوا لاعبين في الفريق.

الكثير من التركيز على العمل. العاملون الجادون ليسوا دائمًا الأفضل أداءً. مدمنو العمل الذين ليس لديهم اهتمامات أخرى إلى جانب وظائفهم ويفضلون العمل باستمرار لساعات طويلة (بدلاً من مناقشة تحديد الموعد النهائي مع مديريهم) عرضة للسلوكيات السامة في مكان العمل.

إجابات “معلبة”. يرغب المرشحون في إثارة إعجابك أثناء المقابلات ، لذا فمن المحتمل أن يكونوا مستعدين لهذه الأنواع من الأسئلة. إذا قدموا إجابات عامة ولم يتمكنوا من شرح كيفية استخدامهم للجودة المرغوبة في الوظيفة (أو في حياتهم الشخصية) على وجه التحديد، فقد يفتقرون إلى هذه الجودة المعينة.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها جاهزة pdf

والى هنا اعزائى المتابعين والمتابعات نختتم مقالنا بعد ان عرضنا موضوعنا عن اهم الاسئلة لتحليل الشخصية فى علم النفس، نتمنى ان تنال اعجاب حضراتكم، وفى انتظار تعليقاتكم واسئلتكم، واحرص على التواصل الدائم معنا وزيارتنا باستمرار لكى تتمكن من الاطلاع على كل جديد ومفيد، الى لقاء قريب.

اسماء مصطفي

خريجة كلية العلوم جامعة الاسكندرية، واقوم بكتابة العديد من المقالات فى مجالات عديدة ، من بينها الصحة، والترفيه، وقصص الاطفال، ومجموعة متنوعة من المقالات التى تثرى الثقافة العامة لدى الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى