ادعية واذكار

أذكار الطعام والشراب الواردة عن النبي

أذكار الطعام والشراب

إن الله تعالى يحب أن يُكثر عباده من ذكره، ويُستحب للعبد أن يكون لسانه رطبًا دائمًا بذكر الله تعالى، فالذكر على كل حال من الأمور التي تحصن المسلم وتقيه من الأمور السيئة التي قد تحصل له في أي حال من أحواله، وعلى كل حال فنحن في هذا الموضوع نتعرض إلى بعض الأذكار الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في آداب الشراب والطعام.

وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم، فهو الذي يضيء لنا سنن الحق وطريق الهدى، ويبين لنا الغي من الضلال والنافع من الضار، ولم يدع صلى الله عليه وسلم شيئًا من الأشياء إلا وبينه لأمته إقامة للبرهان الصادق من الله تعالى.

أذكار الطعام والشراب الواردة عن النبي:

  • فالأكل والشرب هما نشاط يمارسه كل البشر يوميًا حتى الأنبياء صلى الله عليهم وسلم كانوا يأكلون ويشربون لأنهم بشر يجري عليهم ما يجري على غيرهم وفي ديننا الحنيف أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء حين انتهاءنا من الأكل والشرب وكيف علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم ما يقال في هذا الأمر.

أذكار الطعام الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم:

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم إن قرب من طعامًا قال: (بسم الله ، فإن انتهى من طعامه قال صلى الله عليه وسلم: اللهم أطعمت وسقيت وأغنيت وأقنيت وهديت وأحسنت، فلك الحمد على ما اعطيت).
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم إن انتهى من الأكل قال: (الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين)
  • وقد روي في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ، ويشرب الشربة فيحمده عليها).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أطعمه الله طعاماً فليقل: اللهم بارك لنا وأطعمنا خيراً منه، ومن سقاه الله تعالى لبناً فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإنه ليس شيء يجزئ من الطعام والشراب غير اللبن)
  • قال صلى الله عليه وسلم حين فرغ من أكله: (الْحَمْدُ للهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُّبَارَكًا فِيهِ, الْحَمْدُ للهِ الَّذِي كَفَانَا وَأَرْوَانَا غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلاَ مَكْفُورٍ) . وَقَالَ مَرَّةً: (لَكَ الْحَمْدُ رَبَّنَا غَيْرَ مَكْفِيٍّ ولاَ مُوَدَّعٍ وَلاَ مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَا)
  • قال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: الْحَمْدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا, وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِّنِّي وَلاَ قُوَّةٍ, غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)
  • دعاء الضيف لصاحب الطعام: (اللهُمَّ بَارِكْ لَهُم فيما رَزَقتهْمْ، واغْفِر لهم وارحَمْهُم).

أذكار الشراب الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم:

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شرب في الإناء تنفس ثلاثاً ، يحمد الله تعالى في كل نفس ويشكره آخره
  • كَانَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْرَبُ فِي ثَلاَثَةِ أَنْفَاسٍ، إِذَا أَدْنَى الإِنَاءَ إِلَى فَمِهِ سَمَّى اللهَ تَعَالَى, وَإِذَا أَخَّرَهُ حَمِدَ اللهَ تَعَالَى، يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاَثَ مَرَّات
  • الذكر عند شرب اللبن: اَللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ, وَزِدْنَا مِنْهُ.
  • الدعاء لمن سقاه أو إذا أراد ذلك: (اللهُمَّ أَطْعِمْ مَنْ أطْعَمَني وأَسْقِ مَنْ سْقَاني).

كان هذا ختام موضوعنا حول أذكار الطعام والشراب الواردة عن النبي، وقد أوردنا في هذه المقالة بعض الآداب الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونرجو أن يكون هذا الموضوع قد أفاد القارئ الكريم منه الإفادة التي تجعله يقتدي بما قلناه في هذا الموضوع، ويتعلم كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل في طعامه وشرابه، فخير الهدى هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى