ادعية واذكار

أدعية شاملة ليوم عرفة رائعة

أدعية شاملة ليوم عرفة

يوم عرفة من أعظم أيام العام، فهو يوم له مكانة كبرى في الإسلام، وفي ذلك اليوم يُستحب الدعاء ويُستحب أن يكثر العبد المسلم من الدعاء بالخير والبركة لنفسه وأهله ولمن شاء، فهذا الوقت من الأوقات التي يتحراها العبد المسلم كي يدعو فيها، فهذا موسم من مواسم الخير تهب نفحات الله تعالى على عباده المؤمنين، وللعبد أن يدعو بما شاء من الدعاء، فلم ترد أدعية مخصوصة معينة تقال في هذا اليوم، ولكن يمكن للعبد أن يدعو بما شاء من الدعاء وبما شاء مما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأدعية التي قيلت في مواطن كثيرة.

ونحن في هذا الموضوع أدعية شاملة ليوم عرفة رائعة، نتعرض إلى بعض الأدعية التي يمكن أن يقولها العبد المسلم في يوم عرفة أو في غيره من الأيام.

يوم عرفة
يوم عرفة

أدعية يوم عرفة

في رواية الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. [حسنه الألباني رحمه الله].

انظر أيضًا: أدعية يوم عرفة

فالدعاء في هذا اليوم العظيم من أعظم الأمور، وليس هناك دعاء محدد يقوله العبد، ولكن يمكنه أن يدعو بالدعاء الطيب المبارك كالأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففيها الخير العميم والفضل الكبير، كأن يقول مثلًا:

أدعية نبوية:

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

وجَّهْتُ وجهيَ للَّذي فطَر السَّمواتِ والأرضَ حنيفًا وما أنا مِن المُشرِكينَ إنَّ صلاتي ونُسُكي ومحياي ومماتي للهِ ربِّ العالَمينَ لا شريكَ له وبذلكَ أُمِرْتُ وأنا أوَّلُ المُسلِمينَ اللَّهمَّ أنتَ الملِكُ لا إلهَ إلَّا أنتَ أنتَ ربِّي وأنا عبدُكَ ظلَمْتُ نفسي واعترَفْتُ بذَنْبي فاغفِرْ لي ذُنوبي جميعًا لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ لبَّيْكَ وسعدَيْكَ والخيرُ كلُّه في يدَيْكَ والشَّرُّ ليس إليكَ أنا بكَ وإليكَ تبارَكْتَ وتعالَيْتَ أستغفِرُكَ وأتوبُ إليكَ.

أستغفر الله العظيم، الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه، ففي سنن أبي داود، وغيره أنه صلى الله عليه وسلم قال: من قال: أستغفر الله العظيم، الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه؛ غفر له، وإن كان فارًّا من الزحف. [صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب]

رب اغفر لي، وتب علي، إنك أنت التواب الرحيم. فعن ابن عمر قال: إن كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مائة مرة: رب اغفر لي، وتب علي؛ إنك أنت التواب الرحيم. [رواه أحمد، وأبو داود، وصححه الألباني]

وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ يَقُولُ فِي سُجُودِهِ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ ، دِقَّهُ ، وَجِلَّهُ ، وَأَوَّلَهُ ، وَآخِرَهُ ، وَعَلَانِيَتَهُ ، وَسِرَّهُ. رواه مسلم.

انظر أيضًا: أدعية ليوم عرفة

يوم عرفة
يوم عرفة

سيد الاستغفار:

عَنْ شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ. رواه البخاري (6306).

عن ابن عباس ـ رضي الله عنهماـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لزِمَ الاستغفارَ، جعلَ اللَّهُ لَه من كُلِّ همٍّ فرَجًا، ومن كلِّ ضيقٍ مخرجًا، ورزقَه من حيثُ لا يحتسِبُ. رواه أبو داود، وغيره.

وجاء في شعب الإيمان للبيهقي: قَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ: أَكْثِرُوا الِاسْتِغْفَارَ فِي بُيُوتِكُمْ، وَعَلَى مَوَائِدِكُمْ، وَفِي طُرُقِكُمْ، وَفِي أَسْوَاقِكُمْ، وَفِي مَجَالِسَكُمْ، وَأَيْنَ مَا كُنْتُمْ، فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ وَقْتٍ تَنْزِلُ الْبَرَكَةُ.

عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: (إن كنَّا نعد لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، في المجلس الواحد مائة مرة: رب اغفر لي، وتب عليَّ، إنَّك أنت التَّواب الرَّحيم) صححه الألباني.

انظر أيضًا: أدعية يوم عرفة

يوم عرفة
يوم عرفة

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية شاملة ليوم عرفة رائعة، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية التي يمكن للعبد أن يقولها في يوم عرفة أو في غيره من الأيام، ولكن على العبد أن يُكثر من الدعاء في يوم عرفة وفي مواسم الخير، فينبغي له أن يغتنم مثل هذه المواسم ولا يضيعها، وهذه الأدعية غير مخصوصة بيوم عرفة، بل ينبغي أن يتنبه المسلم إلى أنه لم ترد أدعية في السنة المطهرة مخصوصة بهذا اليوم، بل له أن يدعو أدعية عامة مطلقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى