ادعية واذكار

أدعية يوم عرفة مكتوبة أجمل الأدعية والأذكار الإسلامية

أدعية يوم عرفة مكتوبة

يوم عرفة من هو أعظم أيام الله سبحانه وتعالى، فيه يمن الله تعالى على عباده بغفران الذنوب، يقف فيه الحجيج بعرفة منيبين إلى ربهم سبحانه وتعالى ومستغفرين الله تعالى كثيرًا وذاكرين الله تعالى سبحانه وتعالى في كل وقت من أوقات هذا اليوم، يتمنون أن ينالوا أرفع الدرجات عند الله تعالى، ويباهي الله تعالى بهؤلاء الحجاج ملائكته في السماء، كيف أنهم ذهبوا إليه منيبين طالبين الرحمة منه وحسن المغفرة، فاللهم اكتب لنا من رحمتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.

ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى أدعية يوم عرفة مكتوبة أجمل الأدعية الدينية والاذكار الرائعة، وهي بعض الأدعية العامة التي يذكرها الدعاة في هذا اليوم ويدعون بها الله تعالى، فليس هناك أدعية من الكتاب أو السنة وردت مخصوصًا في هذا اليوم، بل ما نجده في هذا الموضوع هو أدعية عامة يقولها الناس ويدعون الله تعالى بها، وللعبد أن يدعو بما شاء من الدعاء، سواء هذه الأدعية أو غيرها دون اعتقاد بأن هناك دعاء أولى من دعاء طالما لم يرد واحد من هذه الأدعية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء جميل
دعاء جميل

أدعية في يوم عرفة

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.

يوم عرفة
يوم عرفة
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً,وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت, خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير

 

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
أفضل الدعاء
أفضل الدعاء

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية يوم عرفة مكتوبة ، قدمنا خلال هذا الموضوع بعض الأدعية العامة في هذا اليوم، والدعاء في هذا اليوم من أعظم الأمور، فعلى العبد أن يتخير هذا اليوم ويصيب فيه بما شاء من الدعاء، وقد ورد في الحديث بسند ضعيف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

فعلى كل مسلم وكل حاج أن يلهج لسانه بالدعاء في هذا اليوم، وألا يتخطى هذا اليوم دون أن يكون قد أكثر من الدعاء وأخلص نيته لله تعالى لعل الله تعالى يغفر له ويمحو سيئاته ويُدخله جنات النعيم، هذا ونسأل الله تعالى أن يوفق كل من تشتاق روحه إلى الكعبة أن يذهب إلى بيت الله الحرام حاجًّا ومعتمرًا وملبيًا لله سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى