ادعية واذكار

أدعية الهم والحزن لكل حزين ومهموم

أدعية الهم والحزن

الهم والحزن ضيفان ثقيلان على كل إنسان منا في دنياه لا يريدان أن يتركاه حتى يأذن المولى عز وجل لعبده بدخول الجنة حيث لا يوجد في الجنة لا هم ولا غم ولا كرب ولا حزن ولا ضيق لهذا فإن من دعاء أهل الجنة (الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور) صدق الله العظيم.

ففي هذا الموضوع سيدور الحديث حول أدعية الهم والحزن لكل حزين ومهموم وأدعية لفك الكرب بإذن الله سبحانه وتعالى فالهم والحزن هما داءان مضران بالعبد المسلم لا بد على المسلم منا أن يطردهما ولا يجعلهما يتمكنون منه ويسيطرون عليه يحاول دفعهما بقدر استطاعته وإلا سيقع فريسة سهلة لهما فيقعداه ويحطماه عن كل إنجاز وفي هذا الموضوع سنقدم بعض الأدعية الخاصة بالحزن والهم فالدعاء هو السلاح المسلم الذي يجب أن يتمسك به جيدًا.

أدعية الهم والحزن لكل حزين ومهموم:

  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر.
  • اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه. حسبي الله لما أهمّني، حسبي الله لمن بغى علي.
  • حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك.
  • يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك. يا عزيز أعزني، ويا كافي اكفني، ويا قوي قوني، ويا لطيف الطف بي في أموري كلها والطف بي فيما نزل.
  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

أدعية لفك الكرب والهم:

  • اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح ليشأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إنى أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل و الجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال. وكان النبي صلي الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء دائماً.
  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم.
  • واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء.
  • واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء.
  • اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا الموضوع الذي دار الحديث فيه عن أدعية الهم والحزن لكل حزين ومهموم وأدعية لفك الكرب والهم فالحزن بمقدوره أن يدمر الإنسان لو تملك منه وسيطر عليه لهذا كان من اللازم علينا أن نتناول هذا الموضوع الذي قدمنا من خلاله مجموعة من أفضل الأدعية لكل شخص مهموم وحزين فالهم والحزن يضران الإنسان منا نفسيًا وبدنيًا وفي النهاية نسأل الله العلي العظيم أن يفك كرب كل مهموم وحزين اللهم آمين.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى