التخطي إلى المحتوى

لاخاب من استخار وما ندم من استشار ، صلاة الاستخارة من الصلوات الهامة جدا في حياة المسلم الذي يسير على خطى الرسول ويريد سعادة الدنيا والآخرة ولكن على الرغم من ان الكثيرون يعرفون صلاة الاستخارة الا ان الكثيرون أيضا يجهلون وقت صلاة الاستخارة وللمزيد عن وقت صلاة الاستخارة اليكم المقال التالي من موقع احلم .

كيفية صلاة الاستخارة

لابد من استحضار النية الكاملة في استخارة الله عز وجل في الأمر المطلوب الاستخارة حوله وبعد التوضأ واستحضار النية يقوم المستخير بصلا ة ركعتين من غير الفريضة ومن المشهود ان يقرأ المستخير في الركعة الأولى سورة الكافرون، وفي الرّكعة الثّانية سورة الإخلاص.

وقت صلاة الاستخارة
وقت صلاة الاستخارة

دعاء صلاة الاستخارة

عقب الانتهاء من ركعتي الاستخارة يقول المستخير هذا الدعاء وهو مستقبل القبلة وهو: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:” كان النبيُّ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم – يُعَلِّمُنا الاستخارةَ في الأمورِ كلِّها، كالسّورةِ من القرآنِ : إذا هَمَّ أحدُكم بالأمرِ فليركَعْ ركعتينِ، ثمّ يقولُ: اللهم إنّي أستخيرُك بعِلمِك، وأستقدِرُك بقدرتِك، وأسألُك من فضلِك العظيمِ، فإنّك تقدِرُ ولا أقدِرُ، وتَعْلَمُ ولا أَعْلَمُ، وأنت علَّامُ الغُيوبِ، اللهم إنْ كنتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمرَ خيرٌ لي في دِيني، ومَعاشي، وعاقبةِ أمري – أو قال : في عاجلِ أمري وآجِلِه – فاقدُرْه لي، وإن كنتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمرَ شرٌّ لي في ديِني ومَعاشي وعاقبةِ أمري – أو قال : في عاجِلِ أمري وآجِلِه – فاصرِفْه عني واصرِفْني عنه، واقدُرْ ليَ الخيرَ حيثُ كان، ثم رَضِّني بِه، ويُسَمِّي حاجَتَه ”

وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه، عن عبد الله قال:” علّمنا رسول الله الاستخارة، قال:” إذا أراد أحدكم أمرًا فليقل: اللهم إنّي أستخيرك بعلمك فذكره، ولم يقل: العظيم، وقدّم قوله: وتعلم على قوله: وتقدر، وقال: فإن كان هذا الذي أريد خيرًا في ديني، وعاقبة أمري فيسّره لي، وإن كان غير ذلك خيرًا لي فاقدر لي الخير حيث كان، يقول: ثمّ يعزم “، أخرجه الطبراني.

وقت صلاة الاستخارة

صلاةالاستخار تقوم في أى وقت ماعدا الأوقات المكروهة فيها الصلاة وهي الفترة  من بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب والفترة من بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشّمس والفترة من  قبل الظهر بمقدار ربع ساعة تقريباً، والذي يعتبر وقت زوال الشّمس.

ماذا بعد صلاة الاستخارة

لابد ان ينام المستخير على طهارة مستقبلا القبلة وينام على الجنب اليمين ويقول أذكار النوم كما هو المعتاد وربما يربط الكثير من الناس بين الاستخارة والأحلام فهناك من يرى أحلام بعد الاستخارة وهناك من لايرى أحلام .

اذا حلم المستخير فانها عادة تكون دلالة على الأمر محل الاستخارة حيث من الممكن ان يحلم المستخير بالخير او الشر.

من علامات القبول التيسير حيث ان تيسير الأمور دليل على خيرها وقبولها من رب العالمين واذا لم يرى المستخير اى رؤية او حلم فعليه ان يكمل مسيرته ومشواره حتى يرى مايكره او ان يحدث الله أمرا كان مفعولا.

ولا ننسى ما ذكره النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – في قوله:” مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلَا قَطِيعَةُ رَحِمٍ، إِلَّا أَعْطَاهُ اللهُ بِهَا إِحْدَى ثَلَاثٍ: إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَهَا. قَالُوا: إِذًا نُكْثِرُ، قَالَ: اللهُ أَكْثَرُ “، رواه الإمام أحمد.

صلاة الاستخارة بقول الدعاء فقط دون الصلاة

وهي حالة أٌقرها فقهاء الحنفية، والمالكية، والشافعية حيث يتم قول دعاء الاستخارة دون الصلاة ولكن لابد ان يتوضأ المستخير ويستقبل القبلة ويقول دعاء الاستخارة .

صلاة الاستخارة بقول الدعاء بعد الصلاة المفروضة

أباح بعض العلماء أداء صلاة الاستخارة بهذا الشكل حيث يتم قول دعاء صلاة الاستخارة بعد الصلاة سواء كانت مفروضة او نافلة مع وجود النية او عدمها .

قدمنا عدد من المعلومات حول صلاة الاستخارة وكيفية أدائها ودعائها وأفضل وقت لأداء صلاة الاستخارة ، لان الاستخارة من الأمور التي تسهل الحياة وتساعد الانسان على اتخاذ قرارته والمضي قدما في حياته بشكل عام .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *