مجتمع

وسائل تنظيم النسل ومعلومات مفصلة لكل وسيلة

وسائل تنظيم النسل

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن وسائل تنظيم النسل ، حيث يعرف تنظيم النسل بمنع الحمل ، ويعتبر تنظيم النسل احدى الطرق المتبعة من اجل المباعدة بين المواليد ، سواء لاسباب صحية او لاراحة الام و الحرص على حصولها على قدر مناسب من الراحة ، بالاضافة الى اعطاء الاطفال الحق الكامل في الحصول على الرعاية المناسبة ، بالاضافة الى الاهتمام و التربية وغيرها ، وجدير بالذكر ان هذا التنظيم يؤثر بصورة عامة على المجتمعات و مدى تقدمها الحضاري ، بالاضافة الى انه ينعكس على مدى التطور الثقافي و الوعي العام للمجتمع ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم المعلومات عن وسائل تنظيم النسل ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

الطرق الميكانيكية لتنظيم النسل

 

  • اللولب الرحمي ، حيث يعرف اللولب بانه اداة مصنوعة من البلاستيك ، وهذه الاداة يتم زراعتها داخل الرحم وذلك بهدف منع عملية انغراس الاجنة في الرحم.
  • الواقي الذكري او الانثوي ، حيث يوضع الواقي على العضو الذكري او في المهبل قبل البدء في عملية الجماع ، وبالتالي لا يمكن للحيوانات المنوية ان تدخل الى المهبل.
  • طريقة العد و الحساب ، يمكن استعمال هذه الطريقة مع النساء اللاتي يتسمون بانتظام الدورة الشهرية ، حيث يتم تحديد ايام الاباضة ويمتنع الزوجان عن الجماع ثلاثة ايام قبل فترة الاباضة وثلاثة ايام بعدها ، ولكن يجب التنويه الى ان هذه الطريقة لا تجدي نفعا مع النساء الذين يعانون من عدم انتظام الدورة الشهرية و كذلك المرضعات.
  • مستحضرات قتل الحيوانات المنوية ، وهذه المستحضرات متوفرة في شكل ( جل – كريمات – بخاخ – تحاميل مهبلية ) ، ولكن يفضل استعمال هذه المستحضرات الى جانب احدى الوسائل الاخرى.

 

اقرأ ايضا : افضل طريقة لمنع الحمل وأفضل وسائل تنظيم النسل

 

 

العلاج الهرموني لتنظيم النسل

 

  • حبوب منع الحمل ، حيث تعمل هذه الحبوب على ابطاء عملية الاباضة و ايقافها وذلك من خلال اخذ هرموني ( البروجيسترون ) و كذلك هرمون ( الاستروجين ) بكميات بسيطة بحيث تساهم في تثبيط الهرمونات الخاصة بالغدة النخامية ، الامر الذي يترتب عليه توقف نمو البويضات.
  • مستحضرات البروجيسترون تحت الجلد ، حيث تقوم هذه المنتجات بافراز هرمون البروجيسترون بكمية قليلة ولفترة زمنية معينة ، ويتم زراعتها تحت ساعد الرجل ( تحت الجلد ) ، وهي صالحة لمدة 5 اعوام.
  • حقن البروجيسترون ، حيث تحتوي هذه الحقن على هرمون البروجيسترون ممتد المفعول ، ويتم اخذ هذه الحقن في العضل بمعدل 150 ملجم وذلك كل 12 اسبوع ، و تعمل هذه الحقن على منع الاباضة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : تنظيم الاسرة وتاثيراته الايجابية على الاسرة والمجتمع

 

 

الوسائل الجراحية لتنظيم النسل

 

  • تعقيم المرأة ، و تقوم هذه الطريقة على قطع الطريق الذي يصل بين الحيوان المنوي و البويضة ، ولكن في نفس الوقت لا تمس هذه الطريقة بالدورة و تظل منتظمة.
  • تعقيم الرجل ، وتقوم هذه الطريقة في الاساس على قطع القناة الناقلة ، الامر الذي يمنع الحيوانات المنوية من الخروج الى السائل المنوي وبالتالي يخرج السائل المنوي خاليا من الحيوانات المنوية.

 

للمزيد يمكنكم قراءة : حبوب منع الحمل واضرارها واثارها الجانبية ومحظورات استخدامها ووسائل منع الحمل الطبيعية

 

تنظيم النسل
تنظيم النسل

 

معلومات عن تنظيم النسل
معلومات عن تنظيم النسل

 

وسائل تنظيم النسل
وسائل تنظيم النسل

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات القيمة عن تنظيم النسل ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الطرق المختلفة لتنظيم النسل ، فهناك طرق ميكانيكية تتمثل في اللولب الرحمي و الواقي الذكري او الانثوي بالاضافة الى طريقة العد و الحساب ، و هناك طرق اخرى هرمونية تتمثل في حبوب منع الحمل و حقن و مستحضرات البروجيسترون ، واخيرا تعرفنا على الطرق الجراحية و المتمثلة في طريقتين فقط و هما تعقيم الرجل و تعقيم المرأة .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات عن وسائل تنظيم الاسرة قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الموضوعات التي تمس المجتمع من خلال موقع احلم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى