كلمات

وداع رمضان … كلمات واناشيد وتواشيح مؤثرة

وداع رمضان

ها نحن قد اقتربنا من توديع شهر رمضان المبارك بنهاره الجميل وبلياليه العطرة الرائعة ، ها نحن على مقربة من توديع شهر القرآن والصبر والتقوى والمغفرة والرحمة ، والعتق من النيران ، وأنت تذكرون بأول جمعة من ذلك الشهر المبارك عندما وقفنا وقلنا مرحباً بك يا شهر رمضان ، مرحباً بك يا شهر الصيام والقيام يا شهر القرآن والذكر ، لقد قيل في توديع الشهر المبارك العديد من الأقوال والكلمات والأناشيد والأشعار التي تلمس القلوب ، وتحزن الأفئدة لرحيل أفضل شهر في العام ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم موضوع يحمل عنوان وداع رمضان … كلمات واناشيد وتواشيح مؤثرة ، سوف نجمع لكم في هذا الموضوع كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من أجمل ما أُنشد في شهر رمضان المبارك ، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا نستمتع سوياً بقراءة هذه الكلمات.

كلمات جميلة عن وداع رمضان:

  1. وداعاً رمضان، اللهم تقبل من الصائمين والقائمين والراكعين في شهرك شهر الرحمة، أعاده على المؤمنين والمؤمنات بالخير والبركة والغفران، ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا.
  2. يمضى رمضان بعد أن أحسن فيه أقوام وأساء آخرون، يمضى وهو شاهد لنا أو علينا، شاهد للمشمر بصيامه وقيامه وبره وإحسانه، وشاهد على المقصر بغفلته وإعراضه ونسيانه.
  3. ما بال شهر الصوم يمضي مسرعاً وشهور باقي العام كم تتمهل، عشنا انتظارك في الشهور بلوعة فنزلت فينا زائراً يتعجل، ها قد رحلت أيا حبيب.
  4. رمضان سوق قام ثم انفض، ربح فيه من ربح، وخسر فيه من خسر، فلله كم سجد فيه من ساجد؟ وكم ذكر فيه من ذاكر؟ وكم شكر فيه من شاكر؟ وكم خشع فيه من خاشع؟ وكم فرّط فيه من مفرِّط؟ وكم عصى فيه من عاص؟
  5. لا تكن ممّن تتوقف عبادته عند انتهاء رمضان، وتنقطع علاقته بربه بعد رحيل هذا الشهر المبارك، بل ليكن رمضان بداية الانطلاق إلى محطات الطاعات وجني الحسنات، فإن كنت ممّن ختم القرآن عدة مرات في رمضان فما المانع أن تختمه ولو مرة واحدة كل شهر بعد رحيل رمضان؟
  6. ارتحل شهر الصوم، فما أسعد نفوس الفائزين، وما ألذ عيش المقبولين، وما أذل نفوس العصاة المذنبين، وما أقبح حال المسيئين المفرطين.
  7. لحظات ذهبية قبل انقضاء آخر أيام شهر رمضان شهر الخيرات والبركات، فلنعمرها بذكر الله والاستغفار، تقبل الله منا ومنكم رمضان.
  8. لا بد من وقفة محاسبة جادة، ننظر فيها ماذا قدمنا في شهرنا من عمل؟ وما هي الفوائد التي استفدناها منه؟ وما هي الأمور التي قصرنا فيها؟ فمن كان محسناً، فليحمد الله، وليزدد إحساناً، وليسأل الله الثبات والقبول والغفران، ومن كان مقصراً فليتب إلى مولاه قبل حلول الأجل.
  9. أسأل الله أن يجعلكم ممن عفى عنهم ورضي عنهم، وغفر لهم، وحرّمهم على النار، وكتب لهم الجنة.

للمزيد يمكنك قراءة : كلمات عن رمضان

شعر في رحيل رمضان:

يا غَافِلاً وَليالِي الصَّومِ قَد ذَهَبَتْ ** زادَتْ خَطَايَاكَ قِفْ بِالبَابِ وَابْكِيهَا
وَاغْنَمْ بقيـةَ هذا الشَّهْرِ تَحْظَ ** غرستَـهُ مِنْ ثِمَارِ الخيـرِ تَجْنِيـهَا

**

إذا لـم يكنْ فـي السمـعِ مِنّي تَصَوُّنٌ *** وفي بصـري غَضٌ ، وفي منطقي صَمْتُ
فحَظّي إذًا مِن صومِي الجوعُ والظمأ *** وإن قُلتُ: إني صُمْتُ يومًا فما صُمْتُ

**

يا شهرُ كم لي فيكَ مِن إشراقةٍ * * * تَطوي الظلامَ وتَنشُرُ الأعراسَا
أنبتَّ بالتقوى شِعَابَ قلوبِنا * * * وسَقَيْتَ بالآيِ الكِرامِ غِراسَا
نَفحاتُكَ الغَنَّاءُ رِفْدُ سعادةٍ * * * تَستنزِلُ الرحَمَاتِ والإيناسَا
و نسائمُ الأسحارِ تَذهبُ بالضَّنَى * * * وتُهَدهِدُ الوِجدانَ مما قاسَى
و بكلِّ سانِحَةٍ مَآثِرُ سُنَّةٍ * * * مِن نُورِ أحمدَ أشرقَت نِبْراسَا

للمزيد يمكنك قراءة : عبارات رمضان كريم

عبارات مصورة عن رمضان:

وداعاً
وداعاً رمضان
وداع رمضان
شعر في وداع رمضان
دعاء
دعاء اليوم التاسع والعشرون

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة رمضانية مسابقات

يا أسفا على قرب رحيل شهر رمضان ، فيا شهرنا غير مودع ودعناك ، وغير مقلي فارقناك ، كان نهار شهر رمضان صدقة وصيام ، وليله قراءة للقرآن وقيام ، فعليه منا تحية وسلام ، وإلى هنا أيها المتابعين الأعزاء نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا وتحدثنا فيه حول وداع رمضان … كلمات واناشيد وتواشيح مؤثرة ، وضعنا بين أيديكم اقتباسات منتقاة من أجمل ما كتب في رمضان ، فقد بدأنا حديثنا بفقرة بعنوان كلمات جميلة عن وداع رمضان ، وفي ثاني فقرة قدمنا شعر في رحيل رمضان ، وختمنا حديثنا بفقرة بعنوان عبارات مصورة عن رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى