أسئلة وأجوبةإسلاميات

هل يجوز قول أذكار الصباح قبل صلاة الفجر عند طلوع الصبح ؟

هل يجوز قول أذكار الصباح قبل صلاة الفجر

الأذكار لها فضل عظيم في الإسلام، حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونزل الكتاب العزيز بالعديد من الأذكار التي فيها ذكر لله تعالى وذكر لأسمائه وصفاته سبحانه وتعالى، وكل هذا يدل على عظمة مكانة الأذكار في الإسلام، وأهميتها بالنسبة للمسلم، أهمية أن يكون المسلم على درجة من العرفان بفضلها وتلاوتها وتدبر ما فيها من معان عظيمة وصفات جليلة لله تعالى.

ونحن في هذا الموضوع هل يجوز قول أذكار الصباح قبل صلاة الفجر عند طلوع الصبح، نتعرض إلى تساؤل مهم وهو هل يمكن للمسلم أن يؤدي أذكار الصباح قبل أن يصلي الفجر وفي وقت طلوع الصبح، ونذكر طرفًا من هذه الأذكار لينتفع القارئ الكريم إن شاء الله تعالى.

صحيح أذكار الصباح والمساء
صحيح أذكار الصباح والمساء

هل يجوز قراءة أذكار الصباح قبل صلاة الفجر ؟

نعم، يجوز للعبد ذلك، ما دام قد عرف وتحقق من وقت الصبح يجوز له أن يؤدي أذكار الصباح ولو قبل صلاة الفجر، حتى لو أداها بين الأذان والإقامة أو غير ذلك ما دام يؤديها في وقتها المعلوم شرعًا، وهو وقت طلوع الفجر الصادق، فهنا يكون وقت طلوع الصباح الذي يقرأ فيه العباد أذكار الصباح ويذكرون الله تعالى ذكرًا كثيرًا.

أذكار الصباح من القرآن الكريم:

آية الكرسي: اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ. [ثلاث مرات]

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ *وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ. [ثلاث مرات]

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ *مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ. [ثلاث مرات]

انظر أيضًا: أذكار يومية مأثورة

من أذكار الصباح
من أذكار الصباح

من أذكار الصباح من السنة:

“أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذاب في القبر”

“اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور”

اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، وأن محمداً عبدك ورسولك” (أربع مرات)

“اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت. اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت” (ثلاث مرات)

“اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”

“اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم”

رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً” (ثلاث مرات)

“يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله ولا تَكِلْني إلى نفيس طرفة عين”

” أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الاخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم، حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين. ”

انظر أيضًا: فضل أذكار الصباح

أذكار الصباح
أذكار الصباح

كان هذا ختام موضوعنا حول هل يجوز قول أذكار الصباح قبل صلاة الفجر عند طلوع الصبح، قدمنا خلال هذه المقالة بعض الأوراد الصباحية، وقدمنا الإجابة عن التساؤل حول هل يمكن للعبد أن يقوم بأداء الأوراد الصباحية قبل صلاة الفجر وعند تحقُّقه من الصبح، وأجبنا بأنه يجوز له ذلك، فما دام قد تحقَّق وقت الصبح بالنسبة للعبد له أن يؤدي الأذكار ولو قبل صلاة الفجر، ليس هناك إشكال في ذلك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق