ادعية واذكار

ادعية جميع الانبياء مقتطفات من بستان النبوة

ادعية جميع الانبياء

الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم، فالدعاء له أهمية كبيرة جداً وله فضائل عظيمة وله ثمرات جليلة وله أسرار بديعة، فالدعاء هو امتثال وطاعة لأمر الله عز وجل فقد قال في كتابه العزيز: {وقال ربكم ادعوني استجب لكم} فالداعي هنا مطيع لله عز وجل مستجيب لأمره، كما أن الدعاء فيه سلامة من الكبر ودليل ذلك قول الله تعالى: {وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين} وقال الإمام الشوكاني رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة: (والآية الكريمة تدل على أن الدعاء من العبادة، فالله عز وجل أمرنا بعبادته ومن ثم قال: {إن الذين يستكبرون عن عبادتي} فذلك يفيد بأن الدعاء عبادة، وأن ترك الدعاء لله عز وجل استكبار، ولا أقبح من الاستكبار على الله، وكيف للعبد أن يستكبر على خالقه وموجوده من العدم ورازقه ومميته ومحييه ومثيبه ومعاقبه؟ فلا شك في أن استكبار العبد على خالقه طرف من الجنون وكفران للنعم.

وفي هذا اليوم سنقدم لكم متابعينا ادعية جميع الانبياء مقتطفات من بستان النبوة، سنجمع لكم في هذه المقالة كم كبير من أجمل الأدعية النبوية، فأفضل الأدعية التي بإمكان المسلم أن يدعو بها هي الأدعية النبوية، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا معاً نستمتع بقراءة هذه الأدعية الجميلة.

دعاء سيدنا إبراهيم
دعاء سيدنا إبراهيم

ادعية الانبياء عليهم السلام :

ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺃﺩﺧﻠﻬﻢ ﺟﻨﺎﺕ ﻋﺪﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻋﺪﺗﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﺻﻠﺢ ﻣﻦ ﺁﺑﺎﺋﻬﻢ ﻭﺃﺯﻭﺍﺟﻬﻢ ﻭﺫﺭﻳﺎﺗﻬﻢ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻭﻗﻬﻢ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻭﻣﻦ ﺗﻖ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻓﻘﺪ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻮﺯ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ،

دعاء شعيب صلى الله عليه وسلم: {وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ} [الأعراف : 89].

 ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﻇﻠﻤﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻲ، ﺭﺏ ﺍﻧﺼﺮﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﻳﻦ

“رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4) رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ  إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5)”. [الممتحنة – 4-5].

دعاء موسى صلى الله عليه وسلم: {قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [القصص : 16].

{قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيراً لِّلْمُجْرِمِينَ} [القصص : 17].

للمزيد يمكنك قراءة: ادعية الزواج والرزق من القرآن والسنة

مقتطفات من بستان النبوة:

دعاء التوسل
دعاء التوسل

((اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها))

اللَّهُمَّ أنَْتَ رَبيِّ لَا إلِهََ إلَِّا أنَتَ، خَلَقْتنَيِ وَأنََا عَبدُْكَ، وَأنََا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.

اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ وَارْحَمْنِي إِنَّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.

((اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، [في العالمين] إنك حميد مجيد))

للمزيد يمكنك قراءة: ادعية الطواف والسعي في العمرة

أدعية نبوية من القرآن الكريم:

“رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128)”. [البقرة – 127-128].

“رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41)”. [إبراهيم – 40-41].

ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﻋﻠﻤﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺗﺎﺑﻮﺍ ﻭﺍﺗﺒﻌﻮﺍ ﺳﺒﻴﻠﻚ ﻭﻗﻬﻢ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﺠﺤﻴﻢ،

“رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85)”. [الشعراء – 83-85].

“رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ”. [الصافات – 100].

للمزيد يمكنك قراءة: دعاء الضيق والهم

دعاء الشفاء
دعاء الشفاء

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة الليلة التي تكلمنا ودار حديثنا فيها حول ادعية جميع الانبياء مقتطفات من بستان النبوة، وضعنا بين أيديكم كم كبير جداً من الأدعية النبوية الصحيحة من القرآن الكريم، وأدعية من السنة النبوية الشريفة، فقد بدأنا حديثنا بفقرة بعنوان ادعية جميلة الأنبياء، وفي ثاني فقرة أرفقنا مقتطفات من بستان النبوية، وختمنا موضوعنا بفقرة قدمنا فيها أدعية نبوية من القرآن الكريم، سائلين الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبلها منا ومنكم اللهم أمين.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى