إسلاميات

هل يجوز تقديم صلاة العشاء وما هي العلة من جمع الصلوات ؟

هل يجوز تقديم صلاة العشاء

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات الدينية المهمة عن حكم تقديم الصلاة في الاسلام ، حيث ان الصلاة هي الركن الثاني من اركان الاسلام ، والصلاة فرض على كل مسلم عاقل بالغ ، كما انها هي عمود الدين وهي اول الاعمال التي سيحاسب عليها العبد يوم القيامة ، و هناك بعض الحالات التي لا يجوز الصلاة فيها و بصفة خاصة  النساء خلال فترتي النفاس و الحيض بالاضافة الى ذهاب العقل بسبب التخدير الطبي على سبيل المثال ، و الصلاة لها اوقات معينة لا يجوز تأخيرها او تقديمها الا في بعض الحالات ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من المعلومات الاسلامية عن حكم تقديم صلاة العشاء و الصلوات بشكل عام ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

حالات يجوز فيها تقديم الصلاة

 

  • هطول الامطار

 

يمكن الجمع بين صلاة العشاء و صلاة المغرب في حالات هطول الامطار بالاضافة الى نزول الثلج ، وذلك لان الثلج شبيه بالمطر ، وقد روي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( جمع رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بين الظهرِ والعصرِ ، والمغربِ والعشاءِ ، بالمدينةِ . في غيرِ خوفٍ ولا مطرٍ . ( في حديثِ وكيعٍ ) قال قلتُ لابنِ عباسٍ : لم فَعَلَ ذلك ؟ قال : كي لا يُحْرِجَ أُمَّتَه ) ، و هناك حالات اخرى غير هطول المطر يجوز فيها تقديم الصلوات مثل البرد الشديد الذي لا يُطاق.

 

  • السفر او المشقة

 

من الجائز تقديم الصلوات خلال السفر بشرط الا يكون الغرض من السفر هو الحاق الضرر سواء للعبد نفسه او للآخرين ، ومن الجائز ايضا في مثل هذه الحالات قصرالصلوات الرباعية.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : طريقة جمع صلاة المغرب والعشاء وأحكامها وشروطها

 

  • الضرر او المرض

 

يمكن للمريض ان يقدم الصلوات في حالة كانت تلحق به مشلكة في حالة تأخير الصلاة لوقتها ، بالاضافة الى حالات عدم القدرة على عرفة الوقت مثل حالات العجز ( الاصم – الاعمى ) و غيرها ، و يمكن ايضا تقديم الصلوات بالنسبة لمن يعانون من امراض معينة مثل ( سلس البول – الرعاف الدائم ) و الدليل على ذلك حديث حمنة عندما سألت النبي محمد عليه الصلاة و السلام في الاستحاضة ، فقال رسول الله عليه الصلاة و السلام ( وإن قويتِ على أن تؤخِّري الظُّهرَ وتعجِّلي العصرَ ثُمَّ تغتسِلينَ حتَّى تَطهرينَ ، وتُصلِّينَ الظُّهرَ والعصرَ جميعًا ، ثمَّ تؤخِّرينَ المغربَ وتعجِّلينَ العشاءَ ، ثمَّ تغتَسلينَ وتجمعينَ بينَ الصَّلاتينِ فافعَلي ، ثمَّ تغتسلينَ معَ الصُّبحَ وتصلِّينَ ، وكذلك فافعَلي ).

 

  • الطهارة

 

يمكن الجمع بين الصلوات بالنسبة للمرضعة التي تخشى مشقة تطهير نفسها من النجاسات في كل صلاة ، و من الجائز ايضا بالنسبة للمسلم الذي يواجه مشقة في الطهارة لكل صلاة ان يقوم بتقديم الصلوات.

 

اقرأ ايضا : اذكار بعد الفجر والظهر وبقية الصلوات المفروضة

 

 

العلة من جمع الصلوات

 

اجتمع علماء الامة الاسلامية على ان تقديم الصلوات جائز بشرط وجود عذر شرعي لذلك ، ففي حالة كان هناك مشقة في الصلاة في مواعيدها المقررة او كان هناك مرض يمنع الصلاة في موعدها ففي هذه الحالة يجوز تقديم الصلوات ، و  يعتبر ذلك دليلا على ان الاسلام دين تيسير و ليس تعسير كما يظن الكثير.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : الصلوات الخمس اهميتها وفوائدها

 

تقديم صلاة العشاء
تقديم صلاة العشاء

 

حكم تفديم صلاة العشاء
حكم تفديم صلاة العشاء

 

جمع الصلاة
جمع الصلاة

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من المعلومات الدينية المهمة عن تقديم الصلوات ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الحالات التي يجوز فيها تقديم الصلوات و هي ( هطول المطر – المرض او الضرر – السفر – الطهارة ) ، و الاصل في الصلاة انه يجب على المسلم ان يصليها في اوقاتها بدون تأخير و لكن في حالة وجود عذر شرعي يجوز للمسلم حينها تقديم الصلوات .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات الدينية قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن الامور الدينية و الاسلامية من خلال موقع احلم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق