إسلاميات

شروط عقد الزواج في الإسلام من القرآن والسنة

شروط عقد الزواج في الإسلام

عقد الزواج هو عبارة عن ارتباط يتم بموافقة الطرفين ويلتزم كلا منهما بواجبات معينة ولكلا الطرفين حقوق وواجبات لدى الطرف الأخر وله أركان وشروط وصيغة في الشريعة الإسلامية، وصيغته هو أن يضع الوالي يده بيد الزوج ويردد وراء المأذون ما يقوله له”زوجتك أبنتي، أو أختي، أو أمي، أو بنت أخي” على حسب درجة قرابة الوالي للعروسة ثم يرد الزوج “قبلت هذا الزواج”، ولا يتم عقد القران في حالة المرأة المطلقة أو الأرملة قبل اكتمال أشهر العدة التي يجب إتباعها، وعقد الزواج له أركان من أهمها” صيغة العقد، التعاقد بالكتابة، والتعاقد بالإشارة”، ومن شروط العقد التي يجب توافرها “التراضي، والمهر، والعفة، والمهر بالنسبة للمرأة، والكفاءة، والصيغة الدالة على النكاح، ولتعرف على شروط الزواج بالتفصيل نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” شروط عقد الزواج في الإسلام” الذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة فهيا بنا نطلع عليها.

التراضي:

حيث يجب أن يكونا كلا الطرفين موافقين على هذا الزواج وإن كان احدهم غير راغب في الزواج من الأخر فلا يجوز الإجبار خاصة للفتاة، ويجب أن يكون عقد الزواج اختياري بين الطرفين وليس فيه إكراه لكلا منهما حيث انه يتعلق بحياتهم المستقبلية وبمستقبل أولادهم فيما بعد لذلك يجب إتباع تعليمات الإسلام عند عقد الزواج في هذا الأمر كما ذكر في الأحاديث الشريفة الآتية: عن عائشة رضي الله عنها “قالت: يا رسول الله تستأمر النساء في أبضاعهن؟ قال: نعم، قلت: إن البكر تستأذن وتستحي، قال: أذنها صماتها”، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها وإذنها صماتها”.

شروط التوبة من الزنا مع أهم أحاديث وأدعية التوبة من الزنا.

ولي ألأمر:

من شروط عقد النكاح في الشريعة الإسلامية أن يتم عقد النكاح عن طريق الولي للمرأة سواء كان أباها أو أخاها أو عمها أو خالها الأقرب فالأقرب حيث تعد ولاية المرأة لنفسها في عقد الزواج مستنكرة ذوقا وفطرة لأنها تعد وسيلة إلى الفساد والزنا باسم النكاح، فوجود ولي الأمر هو شرط أساسي كما ذكر في الأحاديث الشريفة الآتية: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أينما امرأة نكحت (أي تزوجت) بغير إذن وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له”.

الشاهدان:

لكي يصح عقد الزواج يجب أن يشهد عليه شاهدان عدلان وذلك لحفظ الحقوق عند كلا من الرجل والمرأة وإلزام العقود وضبطها وذلك لأن عقد الزواج بدون شهود يكون مدعاة للفساد والتلاعب والنسيان وضياع الحقوق.

المهر:

شروط الزواج وأركانه وواجباته وموانعه وشروط الولى.

من شروط عقد الزواج المهر الذي يقدمه الرجل هدية للمرأة التي يتزوج منها لتطيب خاطرها، وهو ملك لها ولا يجوز لأبيها الأخذ منه إلا بإذن أبنته وكذلك الزوج  لا يجوز استرداده من زوجته إلا بموافقتها حيث يعد ملك لها ويجوز أن تتنازل عن جزء منه أو كله لزوجها وذلك كما ذكر في الآية القرءانية الآتية “وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا”، ولم يحدد مقدار المهر في القرءان ولا السنة وإنما يكون حسب مقدرة الشخص وأيسرهم مهرا أفضلهم .

الإحصان:

لا يجوز للمسلم أن يتزوج غير المسلمة العفيفة والعفيفة الكتابية، ولا يجوز له الزواج من اليهودية أو الزانية كما ذكر في القرءان الكريم “الزاني لا ينكح زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زاني أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين”.

الكفاءة:

اعتمد الشرع كفاءة الدين بين الزوجين فيجب أن يتزوج المسلم من مسلمة مثله وإن تزوج من نصرانية فيجب أن تكون عفيفة وكذلك يجب أن يتزوج العبد بالأمة والحر بالحرة وأجاز الإسلام زواج الحر بالأمة إذا لم يستطع الزواج وخشي العنت على نفسه، ولا يجوز الزواج من الأمة الكتابية والمجوسية، وأهدر الشرع كفاءة المال والمكانة الاجتماعية  واللون والجنس والقبيلة.

الصيغة:

يجب وجود صيغة دالة على القبول في عقد الزواج حيث عند طلب الزواج من المرأة أو وكيلها مثل ” تقول الزوجة أرضى بك زوجا، فيقول الزوج: وأنا قبلت”.

عقد الزواج
عقد الزواج
شروط عقد الزواج
شروط عقد الزواج
الزواج
الزواج

دعاء تيسير الزواج و حكم دعاء تجعيل الزواج وشروطة وآدابه واختيار الشريك.

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” شروط عقد الزواج في الإسلام مع الأحاديث والآيات القرءانية المؤكدة على وجوب توافرها” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم والذي يضم شروط عقد النكاح بالتفصيل مثل شروط” الصيغة، والتراضي، والكفاءة، والإحصان، ولي الأمر، والمهر، والشاهدان” نتمنى أن تكونوا استمتعتوا بقراءة الموضوع الذي قدمناه لكم ……نترككم في رعاية الله وأمنه……………

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى