أسئلة وأجوبة

هل جبل طويق اشد برودة من جبال السروات؟ صح/خطأ

لا يخفى على أحد أن الجبال كانت نتيجة لحركة الألواح التكتونية التي حدثت على الأرض ، ويتم تعريف تلك الحركة عن تقارب لوحين توكتونيين فصدر عنهما الجبل وذلك ظهر كبروز من القشة الأرضية لفوق ، وتتفاوت ارتفاع الجبال ما بين بعضها البعض ، وتعتبر سلسلة جبال الألب واحدة من أعلى الجبال الموجودة في العالم كما أنها شديدة البرودة ، وفي هذا اليوم سوف نرد على سؤال يأتي بكثرة في امتحانات الطلاب بالمملكة العربية السعودية ألا وهو هل جبل طويق اشد برودة من جبال السروات؟ صح/خطأ.

جبل طويق أشد برودة من السروات؟

أهم ما تتسم به بلاد الحرمين الشريفين هو تنوع التضاريس الموجودة بها ، إذ تمتد البلاد على أراض شاسعة بدايةً تغطي حيز كبير في شبه الجزيرة العربية ، وتحتوي على مناطق تطل على السهول الساحلية ، فضلاً على أماكن أخرى صحراوية وهي التي تشغل الحيز الأكبر في البلاد ، فضلاً لمناطق الجبال والهضاب التي لا حصر لها ، ومن ضمن أشهر الجبال الموجودة داخل المملكة العربية السعودية هو جبل طويق.

  1. س/ هل جبل طويق اشد برودة من جبال السروات؟ صح/خطأ؟
  2. ج/ خطأ ، وذلك لأن جبال السروات هي الأشد برودة من جبل طويق.

للمزيد من المعلومات عن الجبال يمكنك قراءة : أكبر جبال فى العالم بالترتيب معلومات مهمة ومفيدة

موقع جبال السروات:

  1. توجد جبال السروات في الناحية المقابلة للساحل الغربي بشبه الجزيرة العربية بالقارة الآسيوية ، إذ تمتد الجبال بدايةً من حدود المملكة الأردنية الهاشمية في الشمال حتى خليج عدن في الجنوب.
  2. كما أن الجبال تمر عبر المملكة العربية السعودية ودولة اليمن ، حيث يمثل سراة القطعة الشمالية منها ، ويصل ارتفاعها لنحو ألفين ومائة متر ، بينما يعد سراة عسير هو الجزء الأوسط من السلسلة ، ويعد سراة اليمن هو المنطقة الجنوبية ، ويبلغ ارتفاع كل منهما أكثر من ثلاثة آلاف وثلاثمائة متر.

أهمية موقع جبال السروات:

  1. إن أهمية موقع هذه الجبال تتمثل في تواجد سلسلة من الأودية التي تشمل أراضي خضراء شاسعة ، فضلاً لبحيرات كثيرة ، ومنها على سبيل المثال : وادي كونونة ذائع الصيت يتسم بمساحة ضخمة للغاية.
  2. فيه تجري الأنهار بدايةً من سراة الحجاز وحتى منطقة قنفذة في الناحية الغربية ، كما تتسم أنهار وادي كونونة بالوفرة فضلاً عن النقاء الشديد ، إذ تنتشر في المناطق المحيطة به البساتين التي تتعدد وتختلف فيها المحاصل الزراعية على سبيل المثال : أشجار النخيل والقمح والسمسم وغيرها.
  3. ونشير هنا لأن الأودية الجنوبية تعتبر مقصد سياحي هام داخل بلاد الحرمين ، وذلك لأنها تساعد على تنشيط السياحة الداخلية كثيراً ، وتتيح للزوار فرصة رائعة من أجل الترفيه والتخييم على ضفاف البحيرات ، فضلاً لاستمتاع الزائر بالمناظر الخلابة الأكثر من رائعة ، ويوجد كذلك تشكيلات صخرية مميزة.
  4. وأهم ما يميز موقع هذه الجبال أيضاً هو اختلاف تضاريسها ، فضلاً لدرجة الحرارة المنخفضة بها ، ونشير هنا لأن الجبال تحيط بمنطقة أبها ، وعليه تستطيع الاستمتاع بالمناظر الخلابة من خلال التلفريك.
  5. ذلك فضلاً لرؤية المناظر الطبيعية من فوق قمة جبل الدقة باشفا كمدينة الطائف ، كما من الممكن كذلك التمتع بالورود والزهور المميزة داخل مدينة عسير ، وأيضاً تستطيع التحضير لرحلة تاريخية داخل منطقة دي عين الرخامية الموجودة في قرية الباحة.

للمزيد من المعلومات عن الجبال يمكنك قراءة : اين توجد جبال الاطلس وما هي اهميتها الاستراتيجية ؟

موقع جبال طويق:

  1. توجد هذه الجبال داخل مدينة نجد ، ويطلق عليها كذلك اسم جبال العارض ، وتعرف بأنها هضبة ضيق مكونة من صخر جيري ، وتمتد الجبال نحو ثمانمائة كيلو متر ، وذلك من حدود القصيم في الجنوبية صوب الشمال حتى مشارف وادي الدواسر ومكان الربع الخالي من ناحية الجنوب.
  2. وذلك على صورة طوق أو قوس يتجه حوافه صوب الغرب ، ويرتفع عن المكان المحيط به نحو مائة حتى مائتين وخمسون متر ، ويتراوح عرض الجبال من منطقة الوسط ما بين عشرون وعشرة كيلو متر عند الحواف الشمالية والجنوبية.
  3. ومن الجدير ذكره أن السفوح الشرقية لجبل طويق قد انحدرت بصورة تدريجية ، وذلك على العكس تماماً من الناحية الغربية التي انقطعت بصورة مفاجئة ، وقد انحدرت الكثير من الأودية على حافه الشرقي ، ومن أشهرها على الإطلاق هو وادي حنيفة الموجود قريباً من العاصمة الرياض.
  4. وهناك أودية أخرى تقوم بشقه بصورة كاملة من ناحية الغرب حتى الشرق ، ومنها على سبيل المثال : وادي الأوسط ، فضلاً لوادي شعيب لحا ووادي نساح.

معلومات عن جبال طويق:

  1. أهم ما تتسم به تلك الجبال هو طبيعتها الجغرافية المميزة ، فهي عبارة عن صخور وتمتلك حواف حادة خطيرة للغاية ، والجبال قريبة من القرية الشهيرة (العيينة) الموجودة بوادي حنيفة.
  2. وتبعد عن العاصمة الرياض نحو خمسة وثلاثون كم ، يأتي لمشاهدة الجبال الكثير من الزوار سنوياً سواءً أكانوا أجانب أم مواطنين ، وهذا من أجل أن يتمتعوا بالطبيعة الخلابة فضلاً للتشكيلات الصخرية الغريبة.
  3. ويقومون بالتخييم فيها والاستمتاع بالهدوء والاسترخاء ، ويقول الدكتور عبد العزيز بن لعبون وهو أستاذ في الجيولوجيا بجامعة الملك سعود :
  4. (أن هذا الجبل مكون من مجموعة من الجبال تشمل أودية تقطعها ، وتقوم بتغطية مناطق منها بواسطة الكثبان الرملية) ويطلق اسم نهاية العالم أو المطل على واجهة الجبال المقابلة للغرب ، وجبال طويق عبارة عن أحجار من الجير.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة مسابقات عن المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى