هل تعلم

هل تعلم جديد جدا معلومات متنوعة ومفيدة| ومعلومات غريبة عن النمل

نقدم لكم معلومات عامة متنوعة ومفيدة عن مختلف الحيوانات والتي وضع الله بها منظومة للتكيف والحياة على سطح الأرض، وهيأ لها سبل مختلفة للبقاء والعيش وتنظيم حياتها لراحتها وإيجاد طريقها في الحياة ومواجهة أعدائها، فسبحان الله الذي خلق فسوّى، والذي قدّر فهدى، ومن خلال موقعكم المتميز “احلم” نعرض لكم صورا عديدة لحياة الحيوانات وطريقة تكيفها التي تختلف من حيوان لآخر، كما سنعرض لكم جانبا من حياة أنواع مختلفة من النمل، غريبة سوف تقرأونها لأول مرة، فنتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة، ولمزيد من معلومات هل تعلم تجدونها في قسم هل تعلم الذي يقدم لكم كل ماتريدون معرفته من معلومات في شتى المجالات.

هل تعلم معلومات متنوعة ومفيدة

  • هل تعلم أن في الأيام الحارة يقوم النحل بعمل تكييف لخلية النحل حيث يقوم بتحريك أجنحته محركا بذلك الهواء ليخفض درجة الحرارة للخلية، والنحل عندما يحرك أجنحته يكون ذلك بسرعة كبيرة جدا تجعل لا يمكن معها رؤية الأجنحة تماما كمحركات الطائرات التي تدور بسرعة فائقة فلا يمكن رؤية مراوح دفع الهواء بها.
  • هل تعلم أن بعض الحشرات يوجد في أساليب حياتها بعض التشابه مع الإنسان، فالنمل مثلا عندما ينام فهو يستلقي على جنبه ويقرب سيقانه لتتلامس مع جسده، وحين يستيقظ فهو يتثائب، بطريقة تشبه تثائب الإنسان.
  • هل تعلم أن طائر النورس عندما ينام فمن الصعب أن توقظه الأصوات مهما كانت قوتها وشدتها، ولكن عندما يسمع صوت أليفته فهو يستيقظ فورا من نومه، فهو على ما يبدو يخاف من زوجته.
  • هل تعلم أن عدد أنواع الأسماك المكتشفة حتى الآن يزيد عن الخمسة وعشرون ألف نوع، بينما لم ينجح البشر حتى الآن من الصيد بغرض الطعام إلا على مائتان نوع فقط من بين كل تلك الأنواع.
  • هل تعلم أن الخفاش من الحيوانات التي تستطيع الطيران، وهو ذو نظر ضعيف جدا قد يصل للعمى، ومع ذلك هو لا يطير إلا ليلا معتمدا بذلك على قدرته على إطلاق موجات صوتية غير مسموعة يستخدمها كالردار ليكتشف طريقه ليلا بها.
  • هل تعلم أن اكتشف العلماء شجرة في جزيرة مدغشقر، تشبه أشجار الصنوبر الضخمة، ولهذه الشجرة خاصية غريبة فهي تستطيع أن تأكل البشر، والحيوانات الموجودة في الجزيرة، فهي شجرة تمتلك جذور شديدة التعقيد، وأوراق كبيرة لها أطراف حادة كالأسنان، وزهور تلك الأشجار تبدو الأكواب، ويتصاعد من تلك الأزهار رائحة لها تأثير مخدر كالبنج، يصيب كل من يمر بجوارها بالإغماء، والسقوط أسفل الشجرة، فتتمدد أغصن الشجرة، وأوراقها لتغطي جسد الضحية ثم تبدأ في هضمه.
  • هل تعلم أن أكثر الأشجار طولا في العالم، توجد في كاليفورينا حيث يبلغ طولها 367 قدم، أي ما يعادل 112 متر تقريبا.
  • هل تعلم أن النحل يمتلك خمس عيون، وله خمسة آلاف ثقب يعمل بوظيفة الأنف، الأمر الذي يمكِّن النحلة من شم رائحة شجرة التفاح من على بعد ميلين، وهي تعرف جيدا طريق العودة إلى خليتها فلا تضل عنها مهما إبتعدت وسارت في طريق متعرج بين الأزهار.
  • هل تعلم أن الشجرة الواحدة تعتبر من أرخص المرشحات الطبيعية للهواء، والأكثر كفاءة وفاعلية، ويكفي أربع أفدنة من الأشجار أن تحمي المناطق السكنية من ما يقرب من 22 طن من الغبار.
  • هل تعلم أن الطعام الذي تتناوله يمكث في المعدة من ست إلى عشر ساعات قبل أن يغادر ويواصل رحلته في باقي أعضاء الجهاز الهضمي.
  • هل تعلم أن عندما يسألك الطبيب أن تخرج لسانك ذلك لكون لون اللسان وحالته تعبر عن صحتك، فعندما يكون لون اللسان يميل للأصفرار؛ فذلك يدل على أن نسبة الصفراء في الدم عالية، أما في حالة ميل لون اللسان إلى الزرقة فهذا يدل على وجود مرض ما أو قصور في ضخ الأوكسجين في الدم الأمر الذي يكون معه مرض إما في القلب أو في الجهاز التنفسي، أما عندما يكون لون اللسان أحمر باهت فمعني ذلك وجود أنيميا أو فقر في الدم، وفي حالة الحمى أو حدوث إضطرابات في الجهاز الهضمي فتجد اللسان تكسوه طبقة بيضاء، أما لو كان باللسان رعشة فهذا يدل على التسمم أو التوتر العصبي، وعندما يكون اللسان أحمر وردي فهذا دليل على الصحة الجيدة.

هل تعلم عن حياة النمل| معلومات غريبة عن النمل

  • هل تعلم أن بالرغم من صغر حجم النملة التي لاتزيد عن المليمتر، إلى أنها من أعظم المعماريون والبنائين على كوكبنا فهي تبني القلاع والحصون والغرف المتصلة ببعضها عن طريق السراديب وكذلك المخازن.
  • هل تعلم أن بعض أنواع النمل يعرف الزراعة فهو يقوم بزراعة بعض أنواع الفطريات مثل عيش الغراب فيوفر له بيئة مناسبة ويمده بأوراق الشجر المتعفنة كسماد حتى ينمو الفطر ويقوم النمل بعد ذلك بجني الفطر بعد نضجه، ثم يقوم بتخزينه بعد ذلك.
  • هل تعلم أن بعض أنواع النمل المسمى بالنمل الكيميائي له القدرة على مضغ الخشب حتى يتحول لمادة أشبه بالكارتون، ثم يستخدمها في عملية البناء، حيث يقوم ببناء طرز معمارية غريبة وفريدة.
  • هل تعلم أن النمل الإفريقي يستطيع أن يبني بيوتا أشبه بالمسلات، وهو أيضا يُنشئ لهذه البيوت نظام أشبه ما يكون بالتكييف حيث يكون هناك فتحات سفلية لدخول الهواء البارد وفتحات علوية ليخرج من خلالها الهواء الساخن، وتكون حياه النمل الإفريقي حياة إجتماعية طبقية بمعنى يكون للملكة والأميرات والضباط مساكن خاصة، بينما باقي النمل يعمل بلقمتها.
  • هل تعلم أن هناك نوع من النمل يسمى النمل المقاتل وهو نوع من النمل يعيش عن طريق مهاجمة مستعمرات النمل الأخرى في جيوش ضخمة فيقتل ما بها من نمل حارس ويستولي على ما بتلك المستعمرات من طعام مخزن بل ويأخذ أيضا بيض النمل ويحتفظ به حتى يفقص، ويستخدم النمل الوليد كعبيد يعملون على خدمته.
  • هل تعلم أن بعض أنواع النمل تعيش على الرعي ولكنها هنا لا ترعى الغنم بل ترعى قطعان من حشرة المن، ويعيش على إفرازاتها السكرية.
  • هل تعلم أن للنمل لغة يستطيع التخاطب بها، ولولا هذة اللغة ما كان يستطيع النمل تنظيم حياته بهذه الدقة، أو توزيع الوظائف بين أفراد مجتمعه.

واقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى