معلومات طبية

هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر الثاني ؟ ونصائح مهمة للحامل خلال الصوم

هل الصيام يؤثر علي الحامل في الشهر الثاني

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات المهمة لكل حامل في الشهر الثاني من الحمل ، فالحمل يعتبر من الامور التي يجب اخذها في الحسبان عند حلول شهر رمضان المبارك ، و هنا يبدأ السؤال الذي يرغب الجميع في معرفة اجابته وهو هل تصوم الحامل ام لا ؟ ، و بالتالي يمكننا اعتبار صيام الحامل خلال رمضان من الامور المثيرة للجدل ، حيث يكون هناك تخوف على صحة الجنين و الام كذلك ، و لذلك تقع الحامل في هذا الوقت في حيرة من امرها هل تصوم ام لا ؟ وهل سيؤثر الصوم على صحة الام و الجنين ام لا ؟ ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على تأثير الصيام على الحامل في الشهر الثاني بالاضافة الى تأثيره على الحمل ككل و مجموعة من النصائح المهمة للحامل ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

صيام الحامل في الشهر الثاني

 

اثبتت مجموعة من الدراسات و الابحاث ان صيام المرأة الحامل خلال شهور الحمل الاولى قد يؤدي الى ولادة طفل ضئيل الوزن مقارنة بباقي اقرانه ، ولذلك يجب ان يتم اتخاذ قرار الصوم خلال الشهر الثاني من الحمل بموافقة الطبيب ، وفي حالة تمت الموافقة على الصوم وشعرت الحامل خلال صومها بالاعياء او شعرت بانها ليست بخير عليها قطع هذا الصيام فورا لان ذلك قد يشكل خطرا على حياتها و حياة الجنين داخلها.

 

اقرأ ايضا : هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الأشهر الأولي وموانع الصيام للحامل

 

صيام الحامل بشكل عام

 

في هذه المسألة توجد العديد من الآراء الطبية ولا يوجد حتى الآن قرار حاسم يقطع الشك باليقين فيما يخص هذه المسألة :

 

اثبتت بعض الدراسات التي اجريت عام ( 2010 ) م على ( 169 ) حامل في اشهر مختلفة من الحمل حيث ان بعض النساء صمن والباقي لم يصمن ان الحمل لم يؤثر على وزن الجنين او طوله او محيط رأسه وحتى على موعد الولادة ، بينما كان هناك نسبئة ضئيلة من هؤلاء الحوامل قمن بولادة اطفال ذو وزن اقل مقارنة باقرنائهم من الاطفال ، ولكن هؤلاء الحوامل قمن بالصيام خلال شهور الحمل الاولى ، وبالتالي فانه لا يفضل ان تصوم الحامل خلال شهور الحمل الاولى.

تشير بعض الدراسات ان صيام شهر رمضان يؤثر على حجم المشيمة بالاضافة الى كمية السائل الامنيوسي حول الجنين وكذلك على وزن الجنين عند الولادة ، و لكن في النهاية يمكن القول بان الصيام يختلف بطبيعة الحال من امرأة لاخرى وتعتبر صحة الام هي العامل الرئيسي في هذه المسألة ومما اذا كانت الحامل تعاني من اي امراض مزمنة او تعاني من الانيميا او التقيء المستمر ، ففي هذه الحالة يكون قرار الصيام قرار غير صائب.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : حكم صيام الحامل في رمضان

 

نصائح للحامل الصائمة في الشهر الثاني

 

  1. من المهم جدا الاكثار من شرب السوائل خلال الفترة ما بين الافطار و حتى السحور.
  2. يمنع تماما شرب الكافيين وذلك لانها مشروبات مدرة للبول وبالتالي فسوف يؤدي الى فقد كمية كبيرة من السوائل و يعرض الحامل للجفاف.
  3. من المهم الحرص على حصول الحامل على الفيتامينات و العناصر الغذائية المهمة مثل حمض الفوليك.
  4. يجب ان تتناول الحامل وجبات غذائية متزنة و صحية بحيث تحتوي على البروتين و الكربوهيدرات بالاضافة الى الفواكه و الخضروات وان تتناول الحامل وجبات خفيفة ما بين السحور و الافطار.
  5. نيل قسط كاف من الراحة تجنبا للشعور بالتعب و الارهاق.
  6. في حالة شعرت الحامل بالتعب عليها ان تفطر تجنبا للتعرض للعديد من المشاكل الصحية وبصفة خاصة في حالة شعرت الحامل بالجفاف.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : فوائد حبوب الكالسيوم للحامل وللشعر وأضرارها

 

 

امرأة حامل (1)
الحمل و رمضان

 

امرأة حامل (3)
نصائح مهمة للحامل عند الصوم

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات المهمة للحامل في حالة الرغبة في الصوم خلال الشهر الثاني من الحمل ، فجميع الدراسات تشير الى انه يعتبر من الافضل عدم صيام المرأة خلال الشهر الثاني من الحمل لان ذلك قد يعرضها لولادة طفل منخفض الوزن مقارنة باقرنائه في نفس المرحلة ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على مجموعة من النصائح و الارشادات التي ينبغي ان تلتزم بها الحامل في حالة صومها خلال الشهر الثاني من الحمل .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن صيام الحامل خلال شهور الحمل من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى