الغذاء الصحي

نصائح عامة لصحة أفضل 40 نصيحة رائعة للصحة والرشاقة

الحفاظ علي صحة الجسم ورشاقته يحتاج الي السير علي نمط حياة صحي متكامل من كافة النواحي، فالصحة هي أهم ما يمكن أن يتمتع به الانسان في حياته، والصحة والتغذية مترابطتان غالباً، حيث أن للغذاء دور اساسي في الحفاظ علي سلامة صحة الانسان، وكذلك العلاقة بين الجمال والغذاء علاقة متشابكة ومركبة، وبينهما ارتباط وثيق للغاية، فلا صحة وجمال بدون غذاء جيد؛ لأن العبارة دائماً ما تقول “الجسم السليم في الغذاء الصحيح”، هي الوصفة السحرية التي يمكن للمرأة استخدامها للمحافظة على سلامة جسمها من الأمراض، وحيويتها، وتألقها الطبيعي .. من منا لا يبحث عن اسرار الصحة والجمال والرشاقة والحفاظ علي الجسم سليماً من اي امراض، الصحّة العامّة هي عبارة عن علم أو فنّ كيفيّة الوقاية من الأمراض أو التعامل معها، بهدف تحسين صحّة جسم الإنسان أو الكائن الحيّ؛ حيث إنّ هناك الكثير من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باتباع بعض الطرق والإرشادات البسيطة غير العلاجيّة ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع احلم  مجموعة من اهم وافضل نصائح عامة للحفاظ علي صحة الجسم ورشاقته وجماله، اتبعوا معنا الآن نصائح عامة لصحة افضل وسوف تجدوا نتائج مميزة، وللمزيد من اجمل الوصفات والنصائح الصحية يمكنكم متابعة قسم : الغذاء الصحي .

10 اسرار لصحة افضل

1- تناولوا الفاكهة يوميا” : تؤمن الفاكهة مصدرا” غنيا” من الفيتامينات و الأملاح المعدنية و مضادات الأكسدة التي تقي من خطر اﻹصابة بالسرطان و أمراض القلب و الشرايين و الزهايمر و تآكل العضلات . و أغنى الفاكهة بهذه المضادات هي عائلة التوت البري و القراص و العلّيق و الكرانبري و الفريز و الكرز و الليمون و الخوخ و المشمش .

2- تناولوا و لو حصة من الغذاء الغني بالألياف يوميا” : تؤمن الحبوب الغير مقشورة ( قمح و رز ) و البقول (حمص و فول و عدس و فاصولياء و بازيلاء ) و الفواكه و الخضار مصدرا” مهما” للألياف التي ٳذا دمجت مع بذور الكتان تساهم بتخفيض نسبة الكوليسترول السيء بالدم و تقي من اﻹمساك و تساهم بسد الجوع .

3– اعتمدوا رياضة المشي يوميا” : المشي لمدة نصف ساعة باليوم بسرعة متوسطة تحرق السكر المخزن بالكبد و السعرات الحرارية الزائدة .

4 – تعودوا على تمرين عضلاتكم يوميا” : تساهم رياضة شد و مرونة العضلات بتقويتها و منعها من سرعة العطب .

5 – تشجعوا على ممارسة الرياضة الروحية أسبوعيا” أو يوميا” : لا تعلمون مدى أهمية و قوة هذه الرياضات كاليوغا و التاي شاي , ٳنها رياضة العقل و الجسد بجمعها خمس مفاهيم رياضية في آن واحد كالأيروبيك و تقوية العضل و اﻹستقرار الذاتي و المرونة و التوازن و هي بذلك تساهم بخفض ضغط الدم و ضغط الحياة و تحسن من المزاج و النوم .

6 – تفائلوا بالخير تجدوه : أثبتت أهم نتائج الأبحاث العالمية أن الأشخاص الذين يفكرون ﺒٳيجابية يشعرون أفضل و يعيشون أفضل فكونوا  منهم !!

7 – عززوا مفهوم الشكر و اﻹمتنان لديكم : اشكروا ربكم على كل تجربة عشتموها سواء كانت ٳيجابية أو سلبية و خذوا العبر من السيئة منها و حسنوا فيها قدر اﻹمكان .

8 – جربوا الأعمال التطوعية : أكدت الدراسات العالمية أن الأشخاص الذين يحبون التطوع لديهم راحة نفسية أفضل و أفق تحليلي أكبر .

9 – اقتنوا الحيوانات الأليفة ان استطعتم : كالعصافير و القطط و الأحصنة و غيرها لأن التواصل فيما بينكم يحسن مزاجكم من جهة و يساعدكم على القيام بنشاط جسدي و حرق الكالوري الزائد من جهة أخرى .

10 – حسنوا علاقاتكم : مع ذاتكم أولا ” و مع محيطكم ثانيا” و أدخلوا المحبة و التسامح لقلوبكم فهذا يزيل ضغط الحياة اليومية و يعدل مزاجكم .

10 نصائح تحمي من السرطان

1 يجب التركيز على النشويات الجيدة والحبوب الكاملة وتجنب السكريات.
2
 يجب الحصول على 8 أو 10 حصص من الفاكهة والخضر في اليوم شرط أن تكون متنوعة للحصول على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان. يتم تناول 3 حصص منها من الفاكهة والبقية من الخضر.
3
 ينصح بتناول المكسرات النيئة والبيض يومياً.
4
 ينصح بالحد من تناول الأطعمة المملّحة والمدخنة لأنها تزيد احتمالات الإصابة بسرطان المعدة عند الإفراط في تناولها.
5
 يجب تناول 240 غ من السمك في الأسبوع أي ما يعادل مرتين أو ثلاثاً. كما يعتبر الدجاج مصدراً جيداً للبروتينات وينصح بتناوله مرتين في الأسبوع.
6
 يمكن تناول اللحوم الحمراء استثنائياً فحتى تلك التي يقال إنها خالية من الدهون تحتوي على نسبة أعلى من الدهون من السمك الغني بالدهون.
7
 يستعمل زيت الزيتون أو زيت الكانولا في تحضير الطعام شرط عدم وضعهما على النار.
8
 يجب تجنب الدهون Trans fats الموجودة في المعجنات والcookies والمرغرين لأنها أخطر من الزبدة حتى.
9
 بدلاً من حفظ الشوكولا والبسكويت معنا يمكن حفظ التفاح والموز والجزر لتناولها كوجبات صغيرة.
10
 يجب ممارسة الرياضة بانتظام.

10 نصائح غذائية طفلك

1 ينصح بعدم إجبار الأطفال على تناول كمية الطعام كلّها التي في الطبق لأن الأطفال يملّون بسرعة من تناول الطعام نفسه ومن المذاق نفسه. لهذا السبب غالباً ما يمتنعون عن تناول كامل الطبق الرئيسي ويفضلون انتظار التحلية لأنهم ملّوا من المذاق نفسه في الطبق الرئيسي.

2 ينصح بعدم استعمال طعام معين كمكافأة للطفل لأن هذا لا يزيد رغبته في تناوله فحسب، لا بل يقلل من رغبته في تناول الأطعمة الأخرى. أي انه لدى إقناع الطفل بتناول الخضر للحصول على الحلوى، تزيد رغبتهم في تناول الحلوى وتخف الرغبة في تناول الخضر.

3 ينصح بجعل الأطفال يشاركون في إعداد الطعام، لأن الأطفال يكونون أكثر استعداداً لتناول الطعام الذي أعدّوه بأنفسهم. شجّعيهم على إعداد الوجبات الصحية كالسندويتشات الصحية والمافن بالفاكهة والهمبرغر المعد في المنزل. كما يجب تشجيع المراهق على تناول الطعام مع العائلة.

4 يجب ألا يشكل المقاس والوزن هاجساً لدى الأطفال. لتشجيع الطفل على خفض وزنه، ينصح بالتركيز على التغذية الصحية والسليمة بدلاً من استعمال مصطلح «الحمية». كما أنه يجب عدم قياس وزن الطفل باستمرار. في المقابل ينصح بأن يكون الأهل مثالاً جيداً لأطفالهم بممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

5 ينصح بإطلاع الطفل على فوائد الأكل الصحي. علماً أن الصحة لا تعتبر مسألة أولوية للأطفال والمراهقين، لذلك من الأفضل التركيز على مسائل أخرى تثير اهتمامه. على سبيل المثال، يمكن إخبار المراهقة عن أهمية النظام الغذائي الصحي للحصول على بشرة نضرة ومشرقة وشعر لامع وأظافر صلبة وأنه يعطيها المزيد من النشاط والطاقة للتسوّق مع الأصدقاء. 
أما الشاب المراهق فيمكن إطلاعه على أهمية الغذاء الصحي لبناء عضلات صلبة وقوية والحصول على بشرة مشرقة وتأمين الطاقة والنشاط لممارسة أنواع الرياضة المفضلة لديه.

6 اسألي عن الوجبات الجاهزة المعدّة في المدرسة واسألي طفلك ما إذا كان يفضل أن تحضري له وجبة منزلية. إذا كان يفضل تناول وجبة من المدرسة، اشرحي له عن الاختيارات الصحية التي يمكنه القيام بها كالبطاطا المشوية مع الجبن والسلطة بدلاً النقانق والبطاطا المقلية.

7 ينصح بإضفاء أجواء النشاط والحيوية ضمن العائلة ككل من خلال تشجيع الأفراد على ممارسة النشاطات المسلية ولعب كرة القدم أو المشي. يمكن أن يلعب الأب كرة القدم مع ابنه فيما ترافق الأم ابنتها إلى صفوف التمارين الرياضية والرقص.

8 ينصح بمنع الطفل من تناول الحلويات والكيك والبسكويت والمشروبات الغازية.

9 ينصح بالحد من كميات الأطعمة الغنية بالدهون التي يتناولها الطفل كرقاقات البطاطا المقلية (تشيبس) والهمبرغر والمقليات.

10 شجعي طفلك على تناول الوجبات بانتظام، خصوصاً الفطور.

10 نصائح لرشاقة دائمة

1 احرصي على قياس وزنك مرتين في الأسبوع على ميزان قياس الوزن الرقميdigital لتحافظي على ثبات وزنك.

2 احرصي على تناول الفطور يومياً. لا تعتقدي أن إهمال وجبة الفطور يخفض وزنك. على العكس، تناولها يساعد جسمك على حرق الوحدات الحرارية والحفاظ على الوزن شرط أن تكون صحية.

3 أكثري من شرب الماء بمعدل ثمانية أكواب على الأقل يومياً لإعادة الرطوبة إلى الجسم وتخفيف الشهية لأنك غالباً ما تمزجين ما بين الإحساس بالجوع والإحساس بالعطش فتلجأين إلى الأكل. من الأفضل شرب الماء بين الوجبات.

4 تناولي مشتقات الحليب القليلة الدسم أو الخالية من الدسم دائماً واللحوم القليلة الدسم والسمك والدجاج وتجنبي المقليات حتى إذا كنت تعشقينها. لا تقعي في الخطأ إلا استثنائياً .

5 عند تناول الطعام خارج المنزل، راقبي الكمية والنوعية. وتجنبي الأطعمة المغلّفة بالكعك والمقلية . أما الصلصات فاطلبيها جانباً سواء مع السلطة أو مع اللحوم لأنها غالباً ما تكون دسمة وتحتوي على وحدات حرارية كثيرة فتأكلينها دون أن تدركي ما تحتوي عليه.

6 تجنبي المشروبات الغنية بالوحدات الحرارية كالمشروبات الغازية والقهوة بالكريما والعصير المحلّى فكلّها غنية بالوحدات الحرارية ونكثر من تناولها دون أن ندرك ذلك. كذلك بالنسبة إلى مشتقات الحليب الكاملة الدسم.
اختاري المشروبات الخاصة للحمية لتتجنبي الوحدات الحرارية الزائدة التي تدخل جسمك. وبالنسبة لعصير الفاكهة فهو غني بالسكر والوحدات الحرارية، من الأفضل تجنبه أيضاً وتناول الفاكهة الطازجة عوضاً عنه.

7 تناولي كميات أقل في عدد أكبر من الوجبات بمعدل 5 وجبات أو 6 صغيرة في اليوم لأن تناول وجبات عدة في اليوم يساعد على تنشيط عملية قوة الجسم على حرق الطاقة.

8 سر الرشاقة في النظام الغذائي الغني بالألياف الموجودة في الفاكهة والخضر والحبوب الكاملة والشوفان والبرغل والبقول.

9 لا تكون قاسية على نفسك في الحمية التي تتبعينها لأن الحمية القاسية غالباً ما تنتهي بالفشل. ضعي أمامك اختيارات عدة لتكون لديك أطعمة تعوّضك عن حرمانك من أخرى.

10 سامحي نفسك في حال الوقوع في الخطأ أو في حال الإفراط بالأكل. لا تستسلمي وتفسدي حميتك بل ابدأي من جديد ومارسي الرياضة بشكل كثيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى