مجتمع

نشأة الفلسفة عند الاغريق والعوامل التي أثرت بها

نشأة الفلسفة عند الاغريق هو التقرير الذي يتناوله إحلم معكم في السطور المقبلة خاصة وأن الفلسلة الإغريقية تعتبر واحدة من أهم وأقدم الفلسفات التي جاءت عبر التاريخ وعلى مر العصور بالإضافة إلى أنها دائماً ما تساهم وترغب في الرقم بفكر الإنسان والنهوض به كما تعمد إلى توعية المجتمع لنشر الخير والتخلص من الباطل.

نشأة الفلسفة عند الاغريق

وفور تحدثنا عن نشأة الفلسفة عند الاغريق يجب أن نوضح بعض الأفكار التي ترغب الفلسفة الإغريقية في التخلص منها خاصةً وانها غير صحيحة وغامضة كما أن الفلسفة تعتبر أبرز الأشياء التي دائماً ما كانت تؤثر في المجتمعات القديمة.

العوامل التي أثرت في نشأة الفلسفة عند الاغريق

عوامل تاريخية

أثرت بعض العوامل في نشأة الفلسفة عند الاغريق حيث نشأت تلك الفلسفة في القرن الخامس حتى القرن التاسع قبل الميلاد ونجحت الفلسفة الإغريقية فور نشأتها في أن توحد الشعوب في اليونان بالإضافة إلى أنها عملت على تقريب وجهات النظر بين الكثير من القبائل المتنازعة.

وعمدت أيضاً الفلسفة الإغريقية على فض النزاعات بين المدن والتي كانت متفرقة بفضل النزاع على منطقة البلقان وشبة جزيرة المورة وفي تلك الفترة قام الرومانيين بإطلاق إسم الإغريق على شعب دولة اليونان ويرجع السبب في ذلك إلى أنهم كانوا يتحدثون ويتكلمون اللغة الإغريقية.

عوامل إقتصادية

وبخلاف العوامل التاريخية يوجد بعض العوامل الإقتصادية التي أثرت في نشأة الفلسفة عند الاغريق حيث ساعدت تلك الفلسفة في نشر الوعي على مستوى الإقتصاد اليوناني بالإضافة إلى أنها نجحت في ترك بصمة واضحة في الكثير من مجالات تداول الأوراق المالية والتجارة والمقايضة بين اليونان والكثير من الدول الأوروبية الأخرى.

والذي ساعد اليونان في ذلك هي أنها حلقة الوصل الوحيدة بين الشرق والغرب بالإضافة إلى أن أثينا كانت تتوفر على أسطول تجاري كبير الأمر الذي ساعدها على الإنتشار والوصول إلى الكثير من دول العالم تحديداً دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

كما ساهمت الفلسفة الإغريقية في ترسيخ بعض الشعارات والمبادئ التي كان لها الدور الأكبر في توصيل المفهوم الأقتصادي للشعب اليوناني حيث كانت الفلسفة الاغريقية دائماً ما تعمد إلى توطيد العلاقة بين العاملين والخدم والعبيد بالإضافة إلى مبدأ توزيع الثروات خاصةً وان الحالة المادية لبعض الأسر ليست المعيار والصلاحية التي تؤثر في المجتمع.

عوامل سياسية

وتمكنت بعض العوامل السياسية من التأثير في نشأة الفلسفة عند الاغريق والتي انتشرت منذ عدة قرون والتي جعلت الجو السياسي مؤهل تماماً وملائم لإنبثاق بعض المقومات الخاصة بحضارة اليونانيين والدليل على ذلك أن الفلسفة الاغريقية ساهمت في خروج اثينا من النظام الديكتاتوري الذي كان يقوم على حكم رؤساء وشيوخ القبائل.

حيث كانت تلك العشائر برؤسائها يملكون قطع أرض واسعة وكبيرة ولا يملك الشعب أي قطع أرض ولم يكن هناك عدل قبل أن تنجح الفلسفة الإغريقية في تحويل تلك المناطق إلى أراضي للشعب وأن الأشخاص هم من يختارون حاكمهم.

عوامل جغرافية

الموقع الجغرافي الخاص بأثينا ساهم في نهضة اليونان بالإضافة إلى جعلها تحقق طفرة شاملة عن طريق بعض الأفكار الخاصة بالفلفسة الإغريقية كما ساهم الموقع الجغرافي لليونان أن تنتشر أثينا مع باقي الدول المجاورة خاصة وانها تقع شرقاً مع بحر إيجة وآسيا الوسطى وفي الشرق تستمد دولة اليونان بعض المعالم والثقافات الحضارية المختلفة.

ومن الغرب يحيط باليونان دولة إيطاليا بالإضافة إلى إسبانيا وجزيرة صقلية وكل هذه الحضارات حضارات رائعة صدرت العلم والفلسفة للعالم كله وفي الشمال يحيط باليونان دولة مقدونيا لذلك تعتبر أثينا من أهم الدول التي صدرت التاريخ للعالم.

عوامل فكرية

آخر العوامل التي ساعدت في نشأة الفلسفة عند الاغريق هي العوامل الفكرية والتي كان لها قدرة هائلة على خلق بعض الأفكار وأنواع من الفلسفة العامة التي نالت إستحسان ورضا العالم أجمع حيث وصلت الفلسفة الإغريقية إلى الكثير من المجالات ففي الأدب إنتشر بعض الشعراء مثل هوميروس والذي كتب ملحمة الإلياذة بالإضافة إلى الاوديسة.

بالإضافة إلى أرسطو الفيلسوف الذي أثرت كلماته في العالم أجمع وأبعر البشرية بأدبه بالإضافة إلى أن سوفكلوس الذي ساهم في تطور الفكر والأدب اخيلوس والأديب يوربيديس كما ظهر بعض العلماء الذين نشروا فن الخطابة والشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى