معلومات عامة

نتائج الحرب العالمية الاولى .. أسبابها وما ترتب عليها

يتناول معكم موقع احلم في السطور المقبلة تقرير نتائج الحرب العالمية الاولى والتي اندلعت يوم الثامن والعشرين من شهر يوليو من العام 1914 وانتهت يوم الحادي عشر من شهر نوفمبر للعام 1918 وهي الحرب التي نشبت وأندلعت بين عدد من القوى الأوروبية العظمة.

نتائج الحرب العالمية الاولى

وقبل أن نتطرق للحديث عن نتائج الحرب العالمية الاولى نذكر لكم بعض المعلومات الخاصة بتلك الحرب والتي تم تسميتها بالحرب العظمى حتى إندلاع الحرب العالمية الثانية ليتم تغيير إسمها ويصبح الحرب العالمية الأولى وتم تقدير الخسائر الخاصة بتلك الحرب بنحو 9 مليون شخص مقاتل وجندي لاقوا حتفهم.

بينما كان معدل الإصابة في هذه الحرب كثير جداً ويرجع إلى وجود تطور صناعي وتطور تقني بين الأشخاص الذين خاضوا الحرب بالإضافة إلى أن الحرب تسبب في التمهيد لبعض التغييرات مثل التغييرات السياسية وتغييرات إقتصادية شاملة ادت تلك التغييرات بدورها إلى وجود حالة من حالات الغليان في الكثير من الدول.

  • وإذا تحدثنا بخصوص نتائج الحرب العالمية الاولى فإنها متعددة وكثيرة ونتائجها متشابكة حيث ضمت الحرب الكثير من النتائج على السياسي والاقصتادي والعسكري حيث أن بعد هزيمة المانيا وإستسلام جنودها في الحرب تم إنهيار نظام قيصر الموجود في روسيا بالإضافة إلى إختفاء وإنهيار الإمبراطورية العثمانية ايضاً.
  • ومن تبعات نتائج الحرب العالمية الاولى ان انهار النظام الدكتاتوري والذي كان ينتشر في أوروبا خلال تلك الفترة من الحرب بالإضافة إلى إنتهاء الإمبراطورية الاستروهنغارية وهزيمتها قبل أن تتفكك ولم تعد حتى وقتنا هذا ونجحت الثورة الشيوعية في الظهور والإنتشار حول العالم.
  • ومن نتائج الحرب العالمية أيضاً ظهور بعض الأسلحة الجديدة التي تم إستخدامها في الحرب للمرة الأولى مثل الطائرات والدبابات بالإضافة إلى ظهور بعض المنظمات الدولية مثل المنظمة الدولية للسلام التي كان الهدف الاول لقيامها هو تحقيق السلام وحل المشكلات الموجودة بين الدول في وقت السلم ووقت الحرب.
  • نجحت الديمقراطية أخيراً في أن تنتصر على النظام الديكتاتوري الذي كان موجوداً قبل قيام الحرب العالمية الاولى حيث اصبحت الديمقراطية النظام الأنجح في العالم في الوقت الذي تغييرت فيه وجهه النظر الخاصة بالديكتاتورية والذي ايقن الناس أخيراً ان الديكتاتورية ما هو  نظام فاشل.
  • وتخلل إنتهاء الحرب حدث هام جداً الا وهو خروج الولايات المتحدة الأمريكية عن العزلة التقليلدية التي كانت توجد بها والتي تركزت على مبدأ مونرو كما نجحت الكثير من الدول في الحصول على الإستقلال مثل يوغوسلافيا ودولة هنجاريا بالإضافة إلى بولندا.

نتائج الحرب العالمية الاولى على المستوى الاقتصادي

وعلى المستوى الاقتصادي تسببت الحرب العالمية الاولى في تدمير وتخريب بعض المنشآت التي تقوم بإنتاج السلع مثل المصانع والمعامل بالإضافة إلى تدمير الطرق التي تسير عليها السيارات لتوصيل السلع والبضائع والمعامل التي يتم تحليل العينات فيها بالإضافة إلى تدمير المطارات التي كانت تقل الطائرات والبطائع والموانئ الخاصة بالسفن.

كما أدت الحرب العالمية الاولى إلى تدمير الأراضي الزراعية التي كانت تزرع فيها المحاصيل المختلفة خلال فترة الحرب كما لحق الضرر بالكثير من البيوت والمنشآت العامة وأصبحت الديون تزداد على الدول المشاركة في الحرب وفي النهاية ساهمت كل هذه الازمات في تدمير الاقتصاد خلال تلك الفترة.

نتائج الحرب العالمية الاولى على المستوى البشري والإنساني

وعلى المستوى البشري فإن الحرب العالمية الاولى نجحت في أن تخلف بعض الخسائر على مستوى البشرية حيث أنه أكثر من 20 مليون شخص وجندي قد لاقوا حتفهم بالإضافة إلى أن هولاء الذين ماتوا كان من بينهم جنوداً ومدنيين والغالبية العظمى منهم كانوا من دولتي فرنسا وألمانيا.

حيث ترجع نتيجة تلك المخلفات التي قامت الحرب العالمية الاولى بظهروها إلى وجود عدد من الأسلحة المستحدثة خصيصاً للحرب والتي جعلت كل جندي يقوم بقتل الكثير من الجنود في الدول المعادية كما أن موت الشباب كثر في تلك الفترة من الحرب وزاد أعد كبار السن بالإضافة إلى أن الحرب خلفت تراجع في نسبة السكان العاملين.

كما أن الحرب العالمية الاولى جعلت المرآة تدخل سوق العمل بسبب قلة وجود الأيدي العاملة جراء موت الكثير من الشباب المشاركين في الحرب وفي النهائية فإن الحروب تدمر الخراب إلا لو كانت لإسترجاع حق مهدور مثل إنتصار مصر في حرب 1973.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى