أسئلة وأجوبة

ناتج قسمة عددين صحيحين مختلفي الإشارة يكون عددا سالبا (صح/خطأ؟)

في علم الرياضيات هناك عدد كثير من الأعداد ، منها على سبيل المثال : أعداد نسبية وأعداد كسرية وأعداد صحيحة ؛ وبخصوص الأعداد الصحيحة فهنا نوعين إمام أعداد صحيحة موجبة أو سالبة ، وعلم الرياضيات يضم الكثير من العمليات ، منها على سبيل المثال : عملية الجمع والطرح والضرب والقسمة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على ناتج قسمة عددين صحيحين مختلفي الإشارة يكون عددا سالبا (صح/خطأ؟).

حاصل قسمة رقمين صحيحين مختلفي الإشارة يكون عدد سالب؟

  1. إذ أن حاصل قسمة رقمين صحيحين مختلفين الإشارة يكون رقم سالب! وإن حاصل ضرب رقم موجب مع رقم سالب يكون رقم سالب ، وإن حاصل ضرب رقمين موجبين يكون رقم موجب.
  2. وإن حاصل ضرب رقمين سالبين يكون رقم موجب ، بينما حاصل قسمة رقمين موجبين هو رقم موجب ، وحاصل قسمة رقمين سالبين يكون رقم موجب.
  3. وبناءً عليه فإن العبارة أو السؤال الذي يفيد بأن حاصل قسمة رقمين صحيحين مختلفي الإشارة يكون عدد سالب هي عبارة صحيحة.

للمزيد يمكنك قراءة : في احدى الايام التي كان يوسف يراقب فيها بعض الحيوانات

خطوات جمع وطرح الأرقام السالبة:

  1. إن الأرقام السالبة هي عبارة عن الأرقام التي تحمل قيمة أقل من (0) ، ويتم وضع علامة الناقص التي تأتي على هذا الشكل : (-) ذلك بجوار كل رقم سالب ، وتتكون من أرقام صحيحة أو أرقام عشرية أو أرقام نسبية.
  2. حيث ترجع الأرقام السالبة في الأصل للأرقام الحقيقية ، ويمثل الرقم السالب والرقم الموجب في علم الرياضيات على خط الأرقام السالبة والموجبة ، وتوجد الأرقام السالبة على يسار رقم (0).

طريقة جمع الأرقام السالبة:

حتى نستطيع أن نجمع رقمين سالبين ، لا بد من إتباع قاعدة الإشارات التي تفيد بأنه لو تم جمع رقمين سالبين ، لا بد من جمع الرقمين ووضع إشارة السالب مع الإجابة الصحيحة ، كما سوف نوضحه في الأسفل :

  •  ?=(7-)+(8-)

في تلك المسألة لا بد لنا من جمع الرقم ثمانية مع الرقم سبعة ، والحاصل هو خمسة عشر ، ونقوم بوضع علامة السالب بجوار الناتج ، ووقتها سوف تصير الإجابة سالب خمسة عشر.

  • الحل الصحيح هو : 15- =(7-)+(8-)

كما لا بد من معرفة أن السر وراء إزالة السالب عن أي عدد في علم الرياضيات هو استعمال القيمة المطلقة ، لهذا نستطيع أن نجمع رقمين سالبين من خلال إرفاق القيمة المطلقة لكل رقم منهم ، وإرفاق علامة السالب بمقدمة المسألة ، ويتم إزالة القيمة المطلقة عن طريق إزالة علامة السالب وأن نتعامل مع العدد على أنه عدد موجب ، كما سوف نوضحه في المسألة الآتية :

  •  ?=(7-)+(8-)

وفيها لا بد من وضع القيمة المطلقة لكل رقم  ?=(|7-|+|8-|) –فتصير المعادلة كالتالي : ?=(7+8) – ، وهنا لا بد من جمع الرقمين ووضع علامة السالب مع الناتج الذي سنحصل عليه :

  • الحل الصحيح هو : (15) – =(7+8) –

طريقة طرح الأرقام السالبة:

وحتى نستطيع أن نطرح رقمين سالبين لا بد من إتباع الخطوات الآتية :

  •  ?= (3-) – (7-)

في تلك المسألة سوف نلاحظ أن إشارة الناقص أرفقناها بعلامة السالب ، وعندما يكون الناقص مرفق بالسالب فإن الإشارتين تتحول للموجب أو الزائد وهي : (+).

وعليه تصير المعادلة كالتالي : ?= 3 + 7- ، لقد صار عندنا جمع رقم سالب ورقم موجب ، ووفقاً لقاعدة الإشارات التي تفيد بأنه لو جمعنا رقم موجب مع رقم سالب لا بد من طرح الرقمين وعلامة الناتج لا بد وأن تكون علامة الرقم الكبير.

فعليه نقوم بطرح الرقم سبعة من الرقم ثلاثة ، وعلامة الناتج سالبة لأنها إشارة الرقم الكبير وهو سالب سبعة.

  • الحل الصحيح هو : 4-= 3 + 7-.

للمزيد يمكنك قراءة : العلاقات بين الزوايا 

مسائل حسابية على طريقة جمع وطرح الأرقام السالبة:

سوف نذكر لكم في الأسفل بعض المسائل على طريقة جمع وطرح الأرقام السالبة :

مسألة على طرح الأرقام السالبة:

لقد انخفضت درجة الحرارة في يوم الأربعاء بنحو تسع درجات مئوية تحت الصفر ، وفي يوم الخميس قد ارتفعت درجة الحرارة بثلاث درجات مئوية أقل من الصفر ، وذلك عن الدرجة المئوية ليوم الأربعاء ، فاستخرج هنا نسبة الدرجة المئوية التي تم تسجيلها يوم الخميس؟

  1. إن درجة الحرارة يوم الأربعاء كانت سالب تسعة درجة مئوية ، وفي يوم الخميس قد ارتفعت لسالب ثلاثة عن يوم الأربعاء ، وهنا لا بد وأن تنتبه أن درجات الحرارة أقل من الصفر جميعها سالبة.
  2. فعندما نذكر بأنها ارتفعت فوق الصفر فإننا نعني هنا أنها تقل بالانخفاض والإشارة بينها سوف تكون طرح وليس جمع ، وبناءً عليه فإن درجة يوم الخميس تبلغ : ? =(3-) – (6-)
  3. والحل الصحيح هو : 3- = 3 + 6- تشير علامة السالب في تلك المسألة لأن درجة الحرارة تحت الصفر بنحو ثلاث درجات مئوية.

مسألة على جمع الأرقام السالبة:

هناك انخفاض حدث بدرجة الحرارة اليوم بنحو ست درجات مئوية تحت الصفر ، وفي يوم الخميس انخفضت بنحو ثلاث درجات مئوية وذلك أقل من الدرجة المئوية ليوم الأربعاء ، أخبرنا بالنسبة المئوية التي تم تسجيلها يوم الخميس؟

  1. إن درجة الحرارة في يوم الأربع كانت سالب ست درجات مئوية ، ودرجة الحرارة يوم الخميس كانت أقل بثلاث درجات تحت الصفر عن اليوم الذي قبله.
  2. لا بد وأن ننتبه لأن درجات الحرارة تحت الصفر جميعها سالبة ، وعندما نقوم بأنها قد انخفضت فإننا نعني أنها ازدادت بالانخفاض والإشارة بينها سوف تكون جمع.
  3. وبناءً عليه فإن درجة حرارة يوم الخميس تعادل : 9- =(3-)+(6-) تشير علامة السالب هنا على أن درجة الحرارة بالسالب تبلغ تسع درجات مئوية.

للمزيد يمكنك قراءة : قواعد رسم المنظور هي! وتعريف المنظور

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى