هل تعلم

مواضيع هل تعلم مفيدة ومتنوعة تقرأها لاول مرة

موعدكم الآن مع فقرة جديدة مفيدة وشيقة من مواضيع هل تعلم معلومات جديدة ومميزة في مختلف المجالات والتخصصات نقدمها لكم في هذا المقال عبر موقع احلم وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : هل تعلم .

سلمان الفارسي

سلمان الفارسي هو الذي اشار علي المسلمين بحفر الخندق عندما حاصرت الاحزاب المدينة وقد كان هذا الصحابي الجليل بحراً في العلم، يتميز بقوة الجسد وصحة الرأي، وكان سلمان اذا سئل عن اسمه ، قال : عبد الله ، واذا سئل عن نسبه قال : ابن الاسلام، وان سئل عن ماله قال الفقر، وعن حانوته قال المسجد وعن كسبه قال الصبر، وعن لباسه قال التقوي وعن سيره قال الي الجنة ، وعند دليله في الطريق قال : امام الخلق وهادي الائمة وهو رسول الله صلي الله عليه وسلم .

الثعابين البحرية

هناك عدة انواع مختلفة من الثعابين البحرية، والتي تعيش في الاجزاء الاستوائية من المحيطين الهندي والهادي والقليل منها مثل افعي البحر البرمائية لاتيكودا كوليوبرينا تخرج الي الشاطئ لوضع البيض ولكن اغلبها يبقي بصفة دائمة في البحر ولكن هذه تلد صغارها احياء .

ويمكن معرفة الثعابين البحرية من خلال ذيلها، فهو يتميز بالشكل المفلطح من جانب لآخر مثل حد المجداف وهذا بهدف أن تتكيف مع السباحة، وسم ثعابين البحر قوي جداً ويؤثر علي الجهاز العصبي مباشرة ولكن العضة نفسها غير مؤلمة علي الاطلاق، وبعد مرور بضعة ساعات من العضة تشل حركة الفريسة تماماً وفي الحالات المميتة لا تقوي الفريسة علي التنفس .

اضف الي معلوماتك

  • هل تعلم ان النمل يكون جيوشاً ويقوم بعقد اجتماعات ومناقشات ويقوم بشن الحروب والهجمات علي المستعمرات الاخري للنمل، ويزرع الخضر وتحلب حشرة من نوع آخر لتغذي صغارها بلبنها .
  • هل تعلم أن الحرباء يمكنها أن تقوم بتحريك كل عين بشكل مستقل عن العين الاخري كما يمكنها النظر في اتجاهين مختلفين في نفس الوقت .
  • اثقل جرس في العالم كان يوجد في قصر قيصر روسيا، وقد تم تصنيعة في عام 1735م ، وكان يبلغ وزن هذا الجرس 216 طناً ويصل طول محيطه الي 19 قدما وارتفاع 19 قدماً و3 بوصات اما سمكه فيصل الي 24 بوصة .. اما اثقل جرس لا يزال يستخدم حتي الآن فيبلغ وزنه 101 طن وهو موجود بمدينة مندلاي في بورما .

الجلد

الجلد هو نسيج وقائي للجسم، وهو الغطاء الخارجي حوله وجلد الثدييات يكون مغطي بالشعر او بالفراء او بالاشواك او بالصوف، اما جلد الطيوف فهو مغطي بالريش، وجلد الاسماك والزواحف تنمو عليه الحراشف، واخيراً جلد الضفدعة يبقي عارياً ولا يكسوه اي شئ .

ويتكون جلد الانسان من عدة طبقات من الخلايا وتسمي الطبقة الخارجية البشرة، وتسمي الطبقة الداخلية الادمة، وفيها تستقبل اطراف الاعصاب المختلفة الاحساس باللمس والالم والحرارة، كما ينمو الشعر من بصيلات مدفونة في الأدمة .

عملية الاجترار

المقصود بهذه العملية هي الطريقة العجيبة التي تهضم بها بعض الحيوانات الطعام مثل الماعز والغنم والغزال والثور والزراف والجمل، حيث أن هذه الحيوانات لا يمكنها مضغ الطعام علي الفور، بل انها تقوم بابتلاعه بشكل صحيح وتختزنه في الكرش الاول وهو واحد من الغرف الاربعة المكونة للمعدة ويمر الطعام بعد ذلك عند الاسترخاء من الكرش الاول الي الغرفة الثانية حيث يضغط علي كتل ملتفة ترجع الي فم الحيوان من جديد ثم يقوم بعدها بمضغ الطعام ويبتلعه بعد ذلك للمرة الاخيرة فيمر في الغرفتين الثالثة والرابعة ومنها الي الامعاء .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق