شخصيات وأعلام

من هو مكتشف الكهرباء ومراحل تطورها

من هو مكتشف الكهرباء

إن الكهرباء هي عدد من الظواهر الفيزيائية والتي تتمثل بحركة جزيئات المادة القابلة للشحن ، والكهرباء مرتبطة ارتباط وثيق بالخاصية المغناطيسية ، حيث أوضحت عدة دراسات بأن الكهرباء والمغناطيسية تجتمعان بظاهرة واحدة يطلق عليها (الكهرومغناطيسية) ، والتي تعد من أهم المظاهر الكهربائية بالطبيعة ، ظاهرة البرق والكهرباء الساكنة التي تتولد نتيجة احتكاك الأجسام المختلفة ، ذلك بالإضافة للتسخين الكهربائي والتصريف الكهربائي والكثير من الظواهر الأخرى ، وقد ساعد عدد كبير من العلماء في اختراع الكهرباء وفي تطويرها حتى وصلها إلى ما هي عليه اليوم ، فقد نتج ذلك الاختراع بعد اكتشاف الشحنة الكهربائية التي تعتبر أساس الكهرباء ، واليوم سوف نسلط الضوء على العلماء الذين يرجع لهم الفضل في اكتشاف الكهرباء ، فتابعوا معنا.

اكتشاف الإغريق للشحنة الكهربائية:

  • يعتبر الإغريق أول من اكتشفوا الشحنة الكهربائية أو الكهرباء الساكنة ، وذلك في العام 600 قبل الميلاد ، أي بحوالي 2620 عام تقريباً ، وذلك عندما لاحظوا أن هناك تجاذب بين العنبر أو الصمغ اللحائي المتحجر الناتج عن الأشجار مع العشب الجاف ، وهذا بعد احتكاكها مع فراء الحيوانات ، إلا أن هذه الملاحظات لم يتم ربطها بمصطلح الكهرباء.

للمزيد يمكنك قراءة : متى اخترعت الكهرباء

ويليام جيلبرت:

  • إن وليام يعتبر أول من أطلق مصطلح الكهرباء عبر التاريخ وذلك في العام 1600م ، فقد وصف اكتشاف الإغريق في بحث بعنوان (المغناطيس والأجسام المغناطيسية) ، وبعدها جمع جميع تجاربه ودراساته التي تتعلق بالكهرباء والمغناطيسية في كتاب له ، وهذا الأمر قد آثار الاهتمام لهذا العلم بشكل كبير.

توماس براون:

  • واستناداً على اكتشافات ويليام جيلبرت أجرى توماس الكثير من الأبحاث والكتب الفيزيائية ، الذي اعتمد فيها على مصطلح الكهرباء.

بنجامين فرانكلن:

  • وقد اشتهر العالم بنجامين فرانكلن بتجاربه التي تتعلق بالكهرباء ، فقد أجرى تجربة شهيرة في العام 1752م على طائرة ورقية وصلها بمفتاح معدني ، وعمد لإطلاقها خلال حدوث البرق ، وهذا الأمر قد أدى لانتقال شرارة كهربائية من المفتاح لمعصمه عبر الخيط ، فأثبت من خلال هذا الأمر أن صاعقة البرق هي شرارة كهربائية صغيرة.

ألساندرو فولتا:

  • إن ألساندرو فولتا يعد أول إنسان اكتشف التدفق الثابت عبر الشحنة الكهربائية ، وهذا بعد أن اكتشف الإيطالي لويجي جالفاتي في العام 1800م ارتعاش أرجل الضفدع عندما تلمس نوعين مختلفين من الفلزات ، فوجد ألساندرو أن الجهد الكهربائي الذي ينتج بين فلزين أدى لتدفق الشحنة الكهربائية عبر أرجل الضفدع ، وهذا الأمر أدى لانتفاض وارتعاش الضفدع ، وبعدها وجد ألساندرو أن الجهد الكهربائي قد يسبب تدفق الشحنة الكهربائية عبر سلك معدني ، هذا الأمر الذي أدى لاختراع البطاريات.

مايكل فاراداي:

  • اكتشف العالم مايكل أن تحريك المغناطيس يسبب تحرك الشحنة الكهربائية ، وهذا الأمر أدى لربط مصطلح المغناطيسية بالشحنة الكهربائية الثابتة والمتحركة.

توماس أديسون:

  • إن العالم توماس ألفا أديسون قد ابتكر أول نموذج لمصباح ضوئي متوهج وذلك كان في العام 1878م ، وبعد مرور 4 سنوات وضع أضواء كهربائية لها تيار مستمر على مدى 3 أميال فقط ، ومن الجدير بالذكر أن التيار المستمر قد حل مكانه التيار المتردد الموجود حالياً.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن الكهرباء والطاقة

أهمية الكهرباء في حياة الإنسان:

إن الكهرباء تتولد بسبب تحول أشكال عدة من الطاقة ، سواءً كانت حرارية ، أو حركية ، أو حتى كيميائية ، لينتج التيار الكهربائي ، وأصبح للكهرباء أهمية كبيرة في كل مجالات الحياة ، وأصبحت الكهرباء لها استعمالات لا تعد ولا تحصى ، ومن أهمها :

الكهرباء في الصناعة:

  • اكتشاف الكهرباء لم يساعد في تطوير الصناعة وحسب ، بل أن الصناعة نفسها بشكلها الحالي قامت على وجود الكهرباء ، وبالرغم من أهمية اختراع المحرك البخاري في اندلاع الثورة الصناعية ، إلا أن للكهرباء دور أكبر في انتشار الصناعة على نطاق شاسع ، فقد ساعدت الكهرباء على توفير الجهد والوقت في العملية الصناعية.

الكهرباء في الزراعة:

  • إن توظيف الكهرباء بالمجال الزراعي لا يقل أهمية عن استعمال الوقود أو المحرك البخاري ، فإن الكهرباء قد ساعدت على تطوير أدوات كثيرة استخدمت في الزراعة مثل : أدوات الطحن ، ومضخات المياه ، وتوفير أماكن مناسبة من أجل تخزين المحاصيل الزراعية ، ذلك بالإضافة لتطوير تقنيات معتمدة على الضوء في نمو النباتات.

الكهرباء والاتصالات:

  • إن الكهرباء ساعدت كثيراً في قيام وتطوير ثورة معلومات أدت لنشوء مجتمع رقمي معتمد بصورة كبيرة على وسائل الاتصالات المختلفة من أجهزة الحاسوب الأولي ، حتى الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية ، التي لم تكن موجودة في يومنا هذا لولا اكتشاف الكهرباء.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يعمل التلفاز

صور لمكتشفي الكهرباء:

الرجل الذي أضاء العالم
الرجل الذي أضاء العالم
صورة لمايكل فارداي
صورة لمايكل فارداي
مكتشف الكهرباء
مكتشف الكهرباء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى