شخصيات وأعلام

من هو مكتشف الجاذبية الأرضية من 5 أحرف

من هو مكتشف الجاذبية الأرضية

من المعروف أن مكتشف الجاذبية الأرضية هو العالم المشهور إسحق نيوتن، وقد قام نيوتن بتعريف الجاذبية على أنها كل جسيم في المادة في ذلك الكون يعمل على جذب الجسيم الآخر بقوة تتناسب بصورة طردية مع ناتج ضرب كتلة كل الجسيمين، ويتناسب بصورة عكسية مع مربع المسافة بينهما، ومن المهم ذكره أن نيوتن هو أول من أطلق اسم Gravity على قوة الجاذبية، وهي مشتقة من كلمة لاتينية تعني الثقل أو الوزن.

ونحن في هذا الموضوع من هو مكتشف الجاذبية الأرضية وأهم المعلومات حولها، نتعرف إلى قصة الجاذبية والمساهمات التي تمت في سبيل اكتشافها ومعرفتها وما أوصلتنا له تلك المعرفة من علم كبير بأسرار الكون من حولنا.

قصة الاكتشاف:

هناك قصة تشاع بين الناس أن بداية اكتشاف نيوتن لسر الجاذبية وقانونها هو أنه كان يجلس تحت واحدة من شجر التفاح في الحديقة، حيث وقعت على رأسه واحدة من التفاح بصورة عمودية، وذكر ذلك الكاتب وليام ستوكلي، حيث ذكر أنه كان يجلس مع العالم نيوتن تحت بعض شجر التفاح في إحدى الحدائق، فقام نيوتن بإخبار وليام بأنه كان يتأمل في نفس الوضع، حين وقعت على رأسه واحدة من التفاح، ثم تساءل مباشرة ما هي القوة التي جعلت تلك التفاحة تسقط على الأرض بصورة عمودية؟ ولماذا لم تذهب تلك التفاحة إلى اليمين أو إلى اليسار أو ربما تصعد إلى الأعلى؟ الأمر الذي دفع نيوتن إلى التفكير في تطوير قانون الجاذبية؛ وذلك بأنه أنشأ معادلة رياضية تقوم بتحديد قوة التجاذب بين أي جسيمين لهما كتلة.

المشاركات الأولى في سبيل اكتشاف الجاذبية:

أرسطو: حيث عَدَّ أرسطو كل جسد سماوي يتبع حركة طبيعية محددة لا تؤثر فيها العوامل الخارجية أو الأسباب، بالإضافة إلى ذلك أن الأجسام الأرضية الكبيرة تملك ميلا بالطبيعة للتحرك ناحية مركز الأرض، وأن الجسم الذي يتحرك بصورة ثابتة يتطلب قوة مستمرة تعمل بالتأثير عليه.

جاليليو جاليلي: بدأ العالم المشهور جاليليو جاليلي في اختبار نظرية أن الأجسام تسقط كما هي، وليس ذلك بسبب وزنها، ولكن بسبب قوة الجاذبية، ومن ثم يكون تسارع تلك الأجسام بصورة متساوية، بقطع النظر عن اختلاف أوزان تلك الأجسام، وقد قام جاليليو بإجراء تجربة دحرجة لبضعة أجسام لها أوزان متعددة على سطح مائل ناحية الأسفل، وقد زعم على أساس تلك التجربة أن كل الأجسام سقطت بذات التسارع، بقطع النظر عن الاختلاف في أوزانها.

مشاركات أينشتاين:

في أوائل القرن العشرين برز نجم أينشتاين حيث قدم مفهومًا جديدًا حول الجاذبية، ولم يقدر على إبطال قوانين إسحق نيوتن، غير أنه أظهر محدودية تلك القوانين في وصف سلوك بعض الظواهر المعينة.

تعريف الجاذبية:

الجاذبية الأرضية هي الأمر الذي يجعل الإنسان يهبط ناحية الأرض إذا قام بالقفز، وهي التي تجعل الأشياء تقع على الأرض إذا تم رميها إلى السماء، حيث إن الجاذبية هي قوة خفية تعمل على سحب الأشياء ناحية بعضها، وهي التي تجعل الإنسان ثابتًا على الأرض، وكل جسم له كتلة جاذبية، وكلما ازدادت تلك الكتلة كلمات ازدادت تلك الجاذبية.

وجاذبية الأرض تأتي من كتلتها الكبيرة والضخمة، وتُعتبر الجاذبية الأرضية واحدة من أهم العوامل بالنسبة لوجود الكائنات الحية، حيث لا يمكننا العيش بدون الجاذبية، فهي تجعل الأرض باقية في مدارها الملائم لها بالنسبة للشمس؛ لتصل حرارة الشمس إلى الأرض بالكمية الملائمة والتي تناسب وجودنا على الأرض، وكذلك تقوم الجاذبية بإبقاء الغلاف الجوي بصورة ثابتة، كما أنها تعمل على إبقاء الهواء الذي يتطلبه الأحياء على الأرض؛ لكي يُبقي الحياة نفسها.

إسحق نيوتن
إسحق نيوتن
نيوتن وأينشتاين
نيوتن وأينشتاين
اكتشاف الجاذبية
اكتشاف الجاذبية

كان هذا ختام موضوعنا حول من هو مكتشف الجاذبية الأرضية وأهم المعلومات حولها، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات المهمة حول الجاذبية وحول المساهمات الأولى في طريق اكتشاف الجاذبية الأرضية وإسهامات العلماء بداية من أرسطو وجاليليو جاليلي وليس انتهاء بألبرت أينشتاين الذي أدخل بعض التعديلات والملاحظات الضرورية والهامة على قوانين نيوتن، حيث إنه أظهر محدودية تلك القوانين، وأنها لا تستطيع تفسير بعض الظواهر الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى