تكنولوجياشخصيات وأعلام

من هو مخترع التلفزيون ومراحل تطور التلفزيون وفوائده وأضراره

من هو مخترع التلفزيون

جهاز التليفزيون يعرف على أنه إحدى وسائل الاتصال ، التي يتم استخدامها في نقل الصور المتحركة بنوعيها ، سواءً كانت أحادية اللون أم باللونين الأبيض والأسود أو بالألوان ، ويتم نقلها ببعدين أو بثلاثة أبعاد ، ذلك بالإضافة لنقلها مع الصوت ، هذا ويعتبر جهاز التليفزيون وسيلة هامة وأساسية من أجل الدعاية والإعلان ونقل جميع الأخبار من كل مكان في العالم وأيضاً من أجل الترفيه والتسلية والمرح ، وقد أصبح هذا الجهاز متاحاً بأشكاله التجريبية وذلك في نهاية العشرينيات من القرن الـ20 ، إلا أن التلفيزيون قد شهد عدد كبيراً من التطورات الجديدة حتى وصل للمستخدمين بصورة أكثر حداثة ، وفي هذه المقالة سنجيب على أسئلتكم حول من هو مخترع التلفيزيون وما هي مراحل تطوره وغيرها من الأمور المفيدة فتابعونا.

مخترع التليفزيون:

  1. مخترع التلفاز هو جون لوجي بيرد ، وهو من مواليد 14 أغسطس من سنة 1888 ميلادياً ، لعائلة اسكتلندية فقيرة مكونة من أربعة أطفال ، وقد عاش جون طفولة عادية جداً ، ولكن عند بلوغه سن 12 عاماً اضطر للعمل في جمع الخردوات وبيعها بالأسواق بعد إعادة تصليحها ، وقد تلقى جون تعليمه بأكاديمية وهي جزء من مدرسة لوموند ، وبعدها أكمل دراسته في كلية التقنية بجامعة غلاسكو.
  2. وجراء أوضاع البلاد نتيجة الحرب العالمية الأولى لم يتمكن جون من مزاولة مهنة الهندسة الكهربائية ، لهذا اتجه صوب دراسة الصوت والصورة ، وتعلم كيفية نقلهما من مكان لآخر من خلال استعمال الأشعة تحت الحمراء في وضع نموذج للتلفزة ، وفي عام 1923 ميلادياً ، تمكن جون من اختراع نظام تلفزة وذلك من خلال أودات بسيطة جداً تمكن عبرها من بث صور غير واضحة لمعالم موجودة بالمدينة ثم لوجه إنسان ، وفي عام 1926 ميلادياً بدأ أول بث تليفزيوني له ، وقد أثار ذلك الاختراع دهشة جميع العلماء حينها.
  3. استمر جون في ابتكاراته من أجل إدخال المزيد من التحسينات على هذا الجهاز حتى استطاع أن يخترع أول تليفزيون ملون وذلك في عام 1928 ميلادياً ، وفي العام 1929 ميلادياً كان فيها بث أول برنامج تليفزيوني ملون على يد جون وعمله لصالح هيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي ، وبهذا الأمر قد بدأ عصر التلفزة.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الكمبيوتر

مراحل تطور التلفزيون:

  1. في عام 1884م قد بدأت الأبحاث والدراسات من اجل تطوير أداة اتصال جماهيرية ، عندما اخترع العالم بول نيبكو الألماني الجنسية أسطوانة يمكنها تقسيم جسم من الأجسام لعدة عناصر تكون بمجموعها صورة من الصور ، ومن ثم توالت الدراسات والأبحاث بالولايات المتحدة الأمريكية ، وبدأ الباحث تشارلز جنكز في دراسة التليفزيون ، وفي عام 1890م تطور مبدأ نيبكو ، وفي فرنسا بدأ كلاً من رينيو وخورنية دراساتها وأبحاثهم المكثفة في التليفزيون.
  2. وفي العام 1915م تنبأ عالم إيطالي باكتشاف التليفزيون المرئي ، وفي عام 1920 أجريت الكثير من التجارب على هذا الجهاز الجديد ، وضمن تلك التجارب إرسال برنامج تلفزيوني حي على الهواء مباشرة وذلك في عام 1927م ، وذلك الأمر كان بين ولايتي واشنطن ونيويورك بمساعدة من المختبرات بشركة بيل.

فوائد التليفزيون:

  1. للتليفزيون فوائد كثيرة جداً ، ومن أكثر فوائده هو التسلية وذلك عبر المسلسلات والبرامج والأفلام التي يتمك عرضها عليه ، وفئة الأطفال هم أكثر فئة تستمتع بمشاهدة التلفاز وبالخصوص الرسوم الكرتونية.
  2. ومن فوائد التليفزيون المهمة معرفة الأخبار وما يحدث في العالم من أمور ، فالآن أصبح من السهل جداً معرفة ما يدور حولك على العكس تماماً من السابق ، فأصبح بالإمكان نقل المعارك والحروب بشكل مباشر ، نتيجة لانتشار وسائل الربط الحديثة مع الأقمار الصناعية.
  3. التعلم وذلك عبر برامج التعلم التي تعرض على الشاشة سواءً كانت برامج تخص الأطفال أم الطلاب في كافة المراحل.
  4. ورود التحذيرات والتنبيهات الصادرة من الجهات المسئولة للمواطنين حول خطر أو مشكلة ما ، وبالتالي يتم تحقيق المصلحة العامة في المجتمع.

للمزيد يمكنك قراءة : الاقمار الصناعية معلومات مفيدة

أضرار التليفزيون:

  1. من أخطر أضرار التليفزيون أنه يهيئ فرص خطر الإصابة بأمراض كثيرة مثل : مرض السكري ، وهذا حسب العديد من الدراسات الطبية المختصة ، فمشاهدة التلفيزيون ساعتين متواصلتين يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة تصل لـ20%.
  2. مشاهدة التليفزيون باستمرار يضر بصحة الرجل وبالخصوص بالمنطقة التناسلية ، وقد أوضحت المجلة البريطانية للطب الرياضي بأن كثرة مشاهدة التليفزيون مضرة للرجل ، لأنه يجلس ساعات طويلة أمام التلفاز مما يجعله يضغط على الجهاز التناسلي ، وفي بعض الحالات يصل الأمر للعقم.

للمزيد يمكنك قراءة : توصيل الكمبيوتر بالتلفزيون

صور لتليفزيونات قديمة وجديدة:

مراحل تطور التليفزيون
مراحل تطور التليفزيون
التلفاز الحديث
التلفاز الحديث
من هو مخترع التلفزيون
من هو مخترع التلفزيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى